أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات سورية تدمر مواقع ل «داعش» في ريف دير الزور
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2017

نفذ سلاح الجو السوري طلعات على تحصينات ومحاور تحرك إرهابيي «داعش» في مدينة دير الزور ومحيطها. كما قصفت طائرات التحالف الدولي بعد منتصف ليل الثلثاء – الأربعاء، مناطق في محيط مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الطيران الحربي دمر دشماً وتحصينات وآليات لإرهابيي «داعش» وقضى على عدد منهم، بعضهم من جنسيات أجنبية في غارات على تحصيناتهم وتجمعاتهم ونقاط إمدادهم في محيط الفوج 137 وسرية جنيد ومنطقة الكرفانات والعرفي ومعبر الجفرة والزراعة ودوار الحلبية والحسينية والحويقة. وأضافت «سانا» أن وحدات من الجيش دمرت أمس في رمايات مدفعية مقرات وتحصينات للتنظيم التكفيري وأوقعت أعداداً من إرهابييه بين قتيل ومصاب، في محيط كل من البانوراما وجسر البانوراما وشركة الكهرباء ولواء التأمين على المحور الجنوبي لمدينة دير الزور وفي حي العمال وحويجة صكر وقرية البغيلية.
ونقلت الوكالة عن مصادر أهلية أن ستة إرهابيين من «داعش» قتلوا وأصيب آخرون «نتيجة انفجار عبوة ناسفة كانوا يعدونها في أحد أوكارهم، في بلدة بقرص فوقاني في منطقة الميادين بالريف الشرقي للمحافظة».
وأضافت أن ثمة توتراً شديداً بين ما يسمى الأمنيين والشرطة الإسلامية، التابعين للتنظيم التكفيري في معظم مناطق الريف الغربي لدير الزور إثر اعتقال أحد كبار قادة التنظيم المدعو موسى الحسن الذي عمد أتباعه إلى مداهمة مقر «الشرطة» وقتل إرهابي وأسر آخر.
وأضافت المصادر، وفقاً ل «سانا» انه بعد التقدم الذي حققته القوات النظامية والقوى الحليفة لها على خلال الأيام القليلة الماضية أثناء عملياتهم على تجمعات ومحاور تنظيم «داعش» في عمق البادية وسيطرتهم على عدد من النقاط والتلال المشرفة على منطقة حميمة على الحدود الإدارية بين محافظتي حمص ودير الزور، يقوم تنظيم «داعش» بنقل معداته الثقيلة والدبابات والمدافع من منطقة الحزام الأخضر المحيط بمدينة البوكمال إلى داخل الأحياء السكنية في المدينة في حين يبني سواتر ترابية وتحصينات في مدينة الميادين ويعمل على تجهيز سراديب وحفر الشارع الرئيسي في المدينة وتفخيخه.
في غضون ذلك، تستمر الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة، و «فيلق الرحمن» من جهة أخرى، في محور وأطراف مدينة زملكا ومحيط بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية، وعدة محاور في حي جوبر في أطراف العاصمة.
وتترافق الاشتباكات مع قصف مكثف من جانب القوات النظامية، وسط تنفيذ الطائرات الحربية ما لا يقل عن 13 غارة على مناطق الاشتباك. وكانت القوات النظامية تمكنت قبل أيام من تحقيق تقدم جديد في منطقة عين ترما الواقعة بالأطراف الغربية للغوطة الشرقية، وذلك بسيطرتها على كتلة مؤلفة من 10 منازل قرب عقدة عين ترما من جهة المتحلق الجنوبي، مع محاولة «فيلق الرحمن» استعادة السيطرة على المنطقة.
وتأتي الاشتباكات في منطقة وادي عين ترما ومحيط بلدة عين ترما، بالتزامن مع الاشتباكات التي يشهدها حي جوبر، في سعي من القوات النظامية لإنهاء وجود الفصائل في حي جوبر، عبر الالتفاف من غرب الحي وإجبار الفصائل على الانسحاب منه عبر التقدم من وادي عين ترما. كما تسعى قوات النظام لتضييق الحصار على غوطة دمشق الشرقية المحاصرة منذ العام 2013.
وأطلقت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بلدة اليادودة في ريف درعا الشمالي الغربي، ولم ترد أنباء عن إصابات. وقصفت القوات النظامية بعد منتصف ليل الثلثاء - الأربعاء مناطق في بلدة الغارية الغربية وبلدة ايب في منطقة اللجاة في ريفي درعا الشرقي والشمالي الشرقي، ما أدى لأضرار مادية، وسط اشتباكات بين «جيش خالد بن الوليد» المبايع لتنظيم «داعش» من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محور الشركة الليبية ومساكن جلين، إثر هجوم للأخير على تمركزات «جيش خالد بن الوليد».
ونفذت الطائرات الحربية الروسية والتابعة للقوات النظامية مزيداً من الضربات الجوية، مستهدفة مناطق سيطرة تنظيم «داعش» في ريف حماة الشرقي، في إطار التصعيد الذي يستهدف ريف مدينة سلمية. وقد قصفت الطائرات الحربية قرية المشيرفة في ناحية عقيربات ومناطق في قرى قليب الثور وصلبا وأبو حبيلات والبرغوثية ومسعود وأبو حنايا، ما سبب دماراً في البنى التحتية وممتلكات مواطنين.وسقطت صواريخ عدة يعتقد أنها باليستية أطلقتها القوات الروسية على مناطق في قرية أبو دالية بناحية عقيربات بريف حماة الشرقي والخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش»، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
وجاءت الغارات الجوية بالتزامن مع المعارك التي تشهدها المنطقة بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم «داعش» من جهة أخرى، في ريفي مدينة سلمية الشرقي والشمالي الشرقي، في محاولة من قوات النظام التقدم على حساب التنظيم وإبعاده من طريق سلمية– أثريا والمؤدي إلى خناصر ومدينة حلب، وإنهاء وجوده في الريف الشرقي لحماة.
وتحاول القوات النظامية من خلال هذه الاشتباكات التي ترافقت مع قصف متصاعد منذ نحو أسبوعين بالصواريخ وغارات تشنها طائرات حربية روسية وأخرى تابعة للقوات النظامية التقدم بامتداد يبلغ نحو 45 كلم، يصل ما بين محور نقاط شهد 9 وشهد 10 بجنوب غربي منطقة الشيخ هلال بريف حماة الشرقي، وبين حقل شاعر للغاز في بادية حمص الشرقية.
وسيتيح هذا التقدم للقوات النظامية في حال تمكنت من تحقيقه، إجبار تنظيم «داعش» على الانسحاب من مساحة تقدر بنحو 2500 كيلومتر مربع، تمتد على محافظتي حمص وحماة، وهو ما يعني تأميناً كاملاً لطريق سلمية– أثريا– خناصر– حلب، والذي يعد الشريان الرئيسي المغذي لحلب ومناطق سيطرة النظام في المحافظة، كما أنها ستؤمن طريق تدمر– حمص في شكل كامل.
إلى ذلك، عثر على جثمان شاب مجهول الهوية قرب الحدود السورية- التركية في محيط قرية الزنبقي وعلى جسده آثار تعذيب. وسمع دوي انفجار عنيف في محيط مدينة البعث في القطاع الأوسط بريف القنيطرة، ولم تتوافر معلومات عن طبيعة الانفجار وظروفه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.