المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المعجب»... أول «نائب عام» في السعودية
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2017

سجل النائب العام الأول في المملكة سعود المعجب حضوراً لافتاً في المشاريع العدلية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، طوال مسيرته القانونية.
وحفل السجل المهني للمعجب، الذي عين أمس بأمر ملكي نائباً عاماً للنيابة العامة السعودية، التي تم استحداثها أيضاً ضمن الأوامر الملكية الأخيرة، بمشاركات «خليجية» و«عربية» دعمت مسيرة التعاون العدلية والقانونية للمملكة مع دول في المنطقة، فيما تولى خلال مسيرته العدلية مناصب عدة في السلك القضائي والقانوني، توجت بتعينه على رأس الهرم «للنيابة العامة».
ويضم سجل النائب العام الأول في المملكة مشاركات عدة في مشاريع خليجية «تقنينية» للسلك العدلي، ليكون ذلك امتداداً للتعاون القضائي والعدلي لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي بدأت مسيرته بعقد الاجتماع الأول لوزراء العدل بدول المجلس، في مقر الأمانة العامة بالعاصمة السعودية الرياض، في كانون الأول (ديسمبر) 1982، إذ كلّف الوزراء - في حينه - لجنة من الخبراء المختصين لوضع مشاريع التقنين الموحدة في المجالات الرئيسة «المدنية، والتجارية، والأحوال الشخصية والجزائية» بالاستناد إلى أحكام الشريعة الإسلامية. كما شارك المعجب في مشاريع عدة، منها مشروع ووثيقة النظام الموحد للإجراءات الجزائية، الذي يعد أحد مشاريع «التقنين» في إطار أحكام الشريعة الإسلامية التي أقرها وزراء العدل بدول المجلس، الذي يتكون من 343 مادة شملت جميع قواعد الإجراءات الجزائية، بما فيها أحوال رفع الدعوى الجزائية وانقضائها، واستقصاء الجرائم وجمع الأدلة والتحقيق فيها. فيما شارك المعجب أيضاً وزراء العدل بدول المجلس الخليجي في إقرار وتعديل واستكمال مشروع النظام الموحد لأعمال الخبرة أمام المحاكم، ومشروع النظام الموحد لأعمال أعوان السلطة القضائية، إضافة إلى مشروع النظام الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية.
وبالاستناد إلى قرار المجلس الوزاري في دورته ال99 في حزيران (يونيو) 2016، الذي ينص على الموافقة على عقد اجتماعات دورية سنوية للنواب العامين والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام بدول مجلس التعاون، وذلك اعتباراً من 2007، فإن مسيرة المعجب العدلية على مستوى الخليج تستمر بعد توليه منصب النائب العام في المملكة، وذلك بعمل بحوث ودراسات في كل ما من شأنه تحقيق المزيد من التقارب وتعزيز التنسيق بين هذه الأجهزة في دول الخليج، بهدف الوصول إلى توحيد الأنظمة والإجراءات في هذا المجال.
وفي داخل الحدود السعودية، عمل (المعجب) عضواً في المجلس الأعلى للقضاء بدرجة رئيس محكمة استئناف منذ كانون الثاني (يناير) 2013، كما عمل رئيساً لمحكمة الأحوال الشخصية بالرياض بدرجة قاضي استئناف، ورئيساً للمحكمة الجزئية للضمان والأنكحة بالرياض، فضلاً عن مشاركته النائب العام في عددٍ من اللجان في المجلس الأعلى للقضاء، إذ ترأس لجنة درس قضايا العنف الأسري، وعمل عضواً في لجنة آلية تطبيق نظام القضاء، إضافة إلى مشاركات عدلية أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.