التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة «أمكنة» تحتفل بعشر سنوات على تأسيس ثقافة المكان المصري
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2011

احتفلت مجلة «أمكنة» في عددها الجديد الصادر تحت عنوان «الجامعة»، بمرور عشر سنوات على إصدارها، وهي المجلة المصرية الوحيدة المعنية بالمكان وثقافته. وبفضل هذا الخيار نجحت في ابتكار صيغة تميزها على رغم أنها تصدر من دون أي دعم رسمي وتعتمد على مبادرات مجموعة من الكتاب التقوا حول مشروعها مع مؤسسها الشاعر علاء خالد وهو شاعر من جيل الثمانينات برز بأعماله الشعرية منذ ديوانه الأول «جسد عالق بمشيئة حبر» وحتى ديوانه الأخير «تصبحين على خير». وكانت مكتبة الإسكندرية أقامت احتفالاً بهذه المناسبة دعت إليه عدداً من الكتاب الذين دعموا المجلة والذين اجمعوا على تميز «أمكنة» لأنها لم تبشر بأي «مانفيستو»، ولم تكن في مواجهة مع أي جماعة، فضلاً عن أنها جعلت الفوتوغرافيا نصاً موازياً للكتابة. هنا حوار مع مؤسسها علاء خالد الذي يعتقد أن «أمكنة» ولدت في فترة شعر فيها هو وأصدقاؤه من مؤسسيها أنهم يحتاجون الى الامتلاء بأشكال جمالية أكثر رهافة، كانت في داخلهم لكنها لم تجد طريقاً للتعبير عنها».
وإضافة إلى هذا السبب يرى خالد أن تأسيسها نتج من الرغبة في تجاوز أزمة في المفهوم الشائع عن الثقافة وهو مفهوم يراه نخبوياً بالأساس، ويضيف: «هذا التصور قائم على صنع جدار أو حاجز معين يعزل ما كنا نقدمه من نصوص داخل فئة معينة، أي أننا لم نكن منفتحين على «الخارج» بالمعنى العام. ولا نعرف بوجود أشكال أخرى من الحياة، على رغم أن لهذه الأشكال ثقافتها التي كان الانفتاح عليها وسيلة لإثراء أفكارنا المركزية».
ويوضح خالد الذي درس في كلية العلوم في جامعة الإسكندرية أنه كان بحاجة إلى خلق مرجعية من داخل الحياة نفسها فهو في آخر التسعينات شعر بفجوة، لأن كل الأفكار الشخصية التي كوّنها لم يكن لها علاقة جذرية بالمجتمع حوله. ويتابع: «كنت قد وصلت إلى لحظة لا أشعر فيها بالاكتفاء، فكان لا بد من الخروج للمرجع أي المجتمع والحياة. وعندما وصلت إلى هذه القناعة سألتُ نفسي: كيف ذلك؟ فكلمة المجتمع كانت لا تزال كلمة ذات إحالات سياسية، وأنا لا أنتمي الى اتجاه سياسي بعينه، وما كان لدي من أفكار نتاج اجتهاد شخصي أكثر منه منهجاً، فسألت نفسي: كيف أصنع العلاقة بيني وبين مجتمعي من خلال وسيط هو الأدب؟».
السؤال الذي طرحه خالد لم يكن عفوياً كما يشير إلى ذلك؛ فالمجلة كما أثبتت أعدادها كانت ابنة رغبة في كسر العزلة، ليست العزلة الفنية وحدها بل الاجتماعية أيضاً. فعلاء خالد عندما صاغ مع زوجته المصورة الفوتوغرافية سلوى رشاد أو رفيقه الشاعر مهاب نصر والسينمائي إسلام العزازي التصور الأول للمجلة كان يدرك على نحو ما أن الأزمة التي يسعى إلى الإفلات منها لم تكن إلا أزمة جيل شَعِرَ أن كتابته تعيد إنتاج نفسها ولا بد من حل. وعلى نحو دقيق يصف خالد تلك اللحظة قائلاً: «لم تكن أزمة عزلة شاعر بل عزلة إنسان يعيش في مدينة لا يعرفها، وهذا الإحساس يجعلك ترى مشاكلك أو أفراحك متكررة يومياً وبطريقة تخلق غشاء أو فقاعة عازلة، فتأتي العزلة من هذا الإحساس بتنميط الحياة».
وعلى الصعيد الفني يعتقد خالد أن كتابته اختلفت بعد المجلة، فالفترة السابقة على صدور المجلة والتي أثمرت ديوانين، يراها فترة تجريب لأدواته وأفكاره. ويتابع: «أول ديوان لي تكلم عن البيت والعائلة وتراثي المتعلق بهما وقد تغير هذا إلى حد كبير».
وإضافة إلى إنتاجه الشعري اللافت أصدر علاء خالد العام الماضي روايته الأولى «ألم خفيف كريشة طائر تنتقل من مكان لآخر» التي لقيت استقبالاً نقدياً طيباً وهي في تعاملها مع الخارج كانت محكومة ببنية مركزية هي بنية العائلة أيضاً. لكنه يتحفظ على هذا الحكم، مشيراً إلى أن كثافة الخارج بوجوده في النص ليست وحدها الدال على وجود علاقة جيدة به، فالاتساع داخل الرواية يكمن في قدرتها على تأمل الداخل من خلال علاقة جيدة بالخارج».
وبعيداً مما تركته المجلة من أثر في كتابة أحد مؤسسيها يلفت في تأمل أعدادها العشر أنها غيرت في صورة المجلة الأدبية المهيمنة على تراثنا الأدبي، ذات الميراث الطليعي، وهي نقطة يكشفها خالد قائلاً: «المجلة ضد مفهوم الطليعة ذاته، لأنها لا تمسك بأفكار التنوير. ليس لأن ثمة خطأ في هذه الأفكار، ولكن لأن هدفنا كان إيجاد مساحة في الحياة يمكن أن ننظر لها بدهشة كمن يراها للمرة الأولى».
وعلى أساس الإيمان بهذا التصور يروي علاء خالد تجربته في اكتشاف نضارة الحياة في أول موضوع كتبه للمجلة، ويقول: «كنت جالساً في السوق «الفرنساوي» في حي المنشية في الإسكندرية مع رجل يحدثني عن «ولي» ويعدد كراماته الصوفية، وقد استغربت إيمان هذا الرجل بالفكرة. إلا أن هذه الأفكار كان لا بد من رؤيتها ليس فقط لأن لها صيغة فنية غرائبية، بل لأنها جزء من تكوين المجتمع الذي أعيش فيه، ولا أعرفه. فأفكار التنوير التي تربينا عليها لم تكن تنظر أبداً إلى أفكار من هذا النوع، وإذا نظرت إليها فبنوع من التعالي». ويوضح المحرر العام لمجلة «أمكنة» أنه خطط منذ البداية لأن تقف المجلة في تناولها للحياة اليومية قبل مرحلة التنوير بدرجة، وذلك لإبراز تيارات وأفكار تم التغافل طويلاً عن حضورها المركزي في الوعي العام، أو كما يقول: «كنت أشعر أن تناقضات المجتمع لا بد من أن تظهر». ويبرر خالد الرهان الذي وضعته المجلة شعاراً لها باختيار موضوع «ثقافة المكان» قائلاً: «كان ذلك حصيلة مناقشات سببها الإعجاب بما كنا نقرأه في مجلات عربية أخرى، ومنها «الكرمل» التي كانت رافداً عظيماً. وإضافة إلى ذلك ترسب فينا الإيمان بأن الأفكار الشائعة عن فكرة التقدم مرتبطة بالزمن، ولذلك اخترنا النظر إلى المكان باعتباره مخزناً لزمن عاطل يضم بداخله طبقات كثيفة من الأحاسيس والتفاسير».
يذكرني خالد بأن العدد الأول من المجلة صدر نهاية التسعينات حين كانت مصر تعيش تحولات كثيرة بلورت لدى مؤسسي «أمكنة» فكرة تقوم على الإمساك بالمكان. وبعيداً مما يقوله خالد، ثمة آراء كثيرة تابعت المجلة ورأت أن جملة الأماكن التي تعاملت معها كان فيها الكثير من «النوستالجيا»، ويطغى عليها الحنين في شكل ما، فلم تكن هناك قسوة في التعامل مع المكان، أو رغبة في تدمير حضوره، بل كان الكُتاب يريدون تثبيت أماكنهم في معنى ما، وكأنهم يطلبون من الزمن أن يتوقف عند هذه اللحظة. غير أن علاء خالد يواصل دفاعه عن مشروعه ويسألني: هل الحنين فكرة عالمية أم مصرية؟ ويبتسم قبل أن يجيب: «الحنين فكرة عالمية وليست مصرية، وهذا يرتبط بقسوة تحولات العولمة، التي رأيتها في فرنسا وألمانيا. فالفكرة شائعة والتعريف القاموسي للحنين هو ارتباط النظر الى الماضي بحزن الإحساس وخوفه من عالم جديد مقبل ومجهول». ومن ثم، فالكتابة عنه مشروعة ولكن المعالجة ترتبط دائماً بدرجة وعي الكاتب. ولذلك من الصعب اعتبار رصد لحظة الحنين كسمة عامة للمجلة. كما أن الحنين ذاته كان مستهجناً قبل ذلك لوجود المستقبل، بينما الآن فكرة المستقبل غير موجودة وغائمة جداً في عالمنا، وتمثل ثقلاً علينا لأننا نعمل على اللحظة الحاضرة بلا رؤية واضحة للغد». وإضافة إلى تحفظه على اتهام المجلة بتبني خطاب «الحنين» للماضي يرفض علاء خالد كذلك اختصار مشروعها في تقديم مادة تغذي النزوع الاستشراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.