كل الأشياء تتقلص أحجامها وكل المساحات تصغر بفضل وسائل الاتصال الحديثة. مع ذلك تتضاءل مع ضمورها مساحات التواصل بين البشر أنفسهم، وتتحوّل حياتهم إلى جزر معزولة تتواصل عبر الخليوي والإنترنت غالباً. الأكثر لفتاً للانتباه هو الحضور الطاغي للدراما التلفزيونية في حياة الناس، والذي أصبحت معه مختلف شرائح المجتمعات تكتفي من التواصل مع الآخر بمتابعة «صوره» التلفزيونية التي تعرضها المسلسلات الدرامية طيلة الوقت، والتي أخذت تستقر في الوعي باعتبارها صوراً حقيقية. وهو واقع يحمل أخطاراً كبرى، خصوصاً لجهة تعميم عادة التواصل مع بشر افتراضيين نراهم على الشاشة الصغيرة ونتابعهم، نعجب بهم أو نكرههم، لكننا في الحالين نستغني بهم عن تلك الألفة الاجتماعية القديمة التي كانت تنعقد من حول بطل الدراما التقليدية، حكواتي السهرات في المقاهي. هي حالة تزداد ضراوة في شهر الصّوم وتنتقل عدواها من الكبار إلى الصغار، ومن يدقّق في الأمر يكتشف بسهولة أن شخصيات تلفزيونية سلبية كثيرة باتت تشكل المثال الذي تحتذيه أجيال عربية عدة، وبالذات الأطفال وتلاميذ المرحلتين الإبتدائية والإعدادية. ثمة أيضاً رسوخ «عادات درامية» غير حميدة منها مثلاً تسطيح القضايا الاجتماعية وتلميع الخطايا باعتبارها نماذج ذات بريق. وهي آفة يبدو أن سببها الرئيس هو تكريس ذلك النوع من الدراما «البيئية» الذي ينطلق من إشاعة قيم مثالية معزولة تماماً عن مناخها الاجتماعي وكأنها غريزة تولد مع الإنسان، بما يتنافى بالتأكيد مع العلم والمنطق والتجارب الحياتية الكثيرة. إنه زمن الدراما المصوّرة بالتأكيد، ولأنه كذلك يستحق أن نأخذه على محمل الجد فعلاً، وأن نعقد من أجله الندوات والمناقشات عبر وسائل الإعلام كي يتسنى لنا أن نعثر على الخيط الرفيع الذي يفصل الأبيض عن الأسود، وكي يتسنى للدراما التلفزيونية أن تكون في خدمة تربية إنساننا الجديد بمختلف مراحل أعماره، كما بمختلف درجات وعيه واهتمامه. فما نعيشه اليوم هو فوضى درامية تضرب في كل الاتجاهات، تنطلق من فكرة تزجية الوقت لتزرع ما هو سلبي وضار، له مذاق الإدمان.