يحتار المرء من أين يبدأ في رسم المشهد التلفزيوني لعام 2010. هل من الاستقالات الجماعية التي جسّدت أدوار البطولة فيها مجموعة من مذيعات قناة «الجزيرة»؟ ام من الاستقالات الفردية لوجوه بارزة في الملعب الفضائي العربي (على رأسهم مدير قناة «العربية» عبدالرحمن الراشد الذي عاد وأرجأ قرار استقالته)؟ ام من الإيقاف الجماعي على قمر «نايل سات» لقنوات («الناس» و «البدر» و «الحافظ» و «الصحة والجمال» و «الخليجية») تمارس «الدجل» و «الشعوذة»؟ ام من خبر عزم التلفزيون السوري إنهاء خدمة ألف موظف؟ ام من قرار حرمان 5 مليون مشاهد عربي متعة القنوات المشفرة؟ أم من إغلاق مكاتب بالجملة لقناة «الجزيرة» (في المغرب والكويت والبحرين) أو إغلاق مكاتب قناة «البغدادية» في العراق، او إيقاف المجلس الفرنسي الأعلى للإعلام بث قناة «الأقصى»؟ غليان اختصر عاماً من التجاذبات وشدّ الحبال بعد توقعات بأن يكون «الأصعب» على الفضائيات نتيجة تفاقم تأثير الأزمة المالية العالمية على الإعلانات. لكنّ الصعوبة لم تكن هنا، إنما في تشابك المصالح السياسية - الاجتماعية وتضاربها، ما انعكس بوضوح على التلفزيون، استقالات وتهديدات وإغلاق مكاتب. «صندوق العجب» الذي لا يزال يتربع على عرش «وسيلة الإعلام الأكثر شعبية في العالم»، يثبت يوماً بعد يوم انه لم يعد بإمكانه ان يقف بمنأى عما يحدث من حوله في العالم العربي من حراك سياسي واجتماعي... لا بل اكثر، لم يعد مبالغاً فيه القول انه بات محرّك الأحداث في أحيان كثيرة. وما التجربة اللبنانية والعراقية إلا نموذج ساطع لدور الشاشات في إشعال فتيل الأزمات، بل الحروب. حروب من نوع آخر، كان من المفترض ان تعيشها الفضائيات مع عصر الإنفاق نتيجة الأزمة العالمية. ولكن، وإذا كان شهر رمضان هو المعيار في العالم العربي للوقوف عند تأثر الفضائيات بالأزمة أم لا، فإن تقريراً ل «الجزيرة» يشي بالكثير مع «وصول كلفة إنتاج الدراما العربية الرمضانية إلى رقم هو الأضخم من نوعه في تاريخ قطاع القنوات التلفزيونية العربية: أكثر من 200 مليون دولار». وبموازاة هذا الارتفاع، شهدت سوق الإعلانات هذا العام، وخلافاً للتوقعات، انتعاشاً مقارنة بالعام 2009، بحسب ما نُقل عن «الجمعية الدولية للدعاية والإعلان». وفي دراسة صادرة عن «مجموعة المرشدين العرب»، حظيت القنوات الفضائية الإخبارية بأعلى معدل لسعر الإعلانات، (وصل معدل سعر الإعلان لمدة 30 ثانية خلال وقت الذروة الى 5211 دولاراً)، تليها الإعلانات على القنوات الفضائية العامة، في حين كان أدنى معدل للأسعار على قنوات الموسيقى والأغاني. والمفارقة، ان من احتلّ الصدارة عند قياس سوق الإعلانات (القنوات الإخبارية) يجلس في ذيل القائمة عند قياس تنامي عدد الفضائيات، والعكس صحيح، فإن من يجلس في ذيل القائمة عند قياس سوق الإعلانات (القنوات الغنائية) يحتلّ صدارة الفضائيات العربية من حيث الكمّ. هذا ما يوضحه التقرير السنوي لإذاعات الدول العربية لعام 2009، الذي جاء فيه ان عدد القنوات الفضائية العربية 696 قناة متنوعة، واحتلت القنوات الغنائية الصدارة بين القنوات العربية المتخصصة بنسبة 23.4 في المئة (بلغ عددها 115 قناة). وجاء قطاع الدراما في المرتبة الثانية، أي بنسبة 13.8 في المئة، فيما وصل عدد القنوات الرياضية إلى 56 قناة من مجموع القنوات المتخصصة، أي بنسبة 11.4 في المئة، في حين بلغ عدد القنوات الدينية والعقائدية 39 قناة، أي بنسبة 8 في المئة، وبلغ عدد القنوات الفضائية الإخبارية 34 قناة، أي بنسبة 7 في المئة. إذاً، ارتفاع في موازنات الدراما وفي سوق الإعلانات وفي عدد الفضائيات، يدحض التوقعات المتشائمة حول مصير الفضائيات العربية... ويُنبئ بمزيد من القنوات والقنوات طالما ان تسهيلات كبيرة تفتح شهية رجال الأعمال العرب للاستثمار في هذا الحقل، وأهداف سياسية تحكم توجه الحكومات الأجنبية لوصول صوتها إلى بيوتنا من خلال منابر تحمل اسمها. لكنّ رجال الأعمال العرب وحكومات الدول الكبرى لن يبقوا وحدهم في هذا الفضاء المتنامي، إنما سيشاركهم أكثر فأكثر رجال أعمال أجانب. هذا ما أنبأنا به عام 2010 الذي انتهى من حيث بدأ. فإذا كان بيع مجموعة «روتانا» حصة تبلغ 9.09 في المئة من أسهمها لصالح شركة «نيوزكورب» المملوكة لرجل الأعمال الاميركي روبرت مردوخ، قلب أوراقاً كثيرة مطلع العام، فإن الإعلان الذي صدر نهاية العام عن «شركة أبوظبي للاستثمار الإعلامي» (أدمك)، وشبكة «بي سكاي بي» البريطانية، حول إطلاقهما لقناة تلفزيونية إخبارية ناطقة باللغة العربية تعتمد نهج «سكاي نيوز»، جاء ليعزز التوجه الفضائي العربي الجديد، ويطرح علامات استفهام حول ما اذا كان مثل هذه الإخباريات الوجه المقنّع لأجندات معروفة. هذا على الأقل ما اتهمت به قناة الوليد بن طلال المزمع إنشاؤها على نمط «فوكس نيوز». والسبب طبعاً الشراكة مع مردوخ المعروف بمواقفه المحابية لإسرائيل. واضح ان سوق الشرق الأوسط التي تشهد نمواً متسارعاً ستجذب مزيداً من الرساميل للاستثمار... وستشرّع الأبواب امام حقبة جديدة في الإعلام العربي. فهل تكون هذه الشراكات البديل عن فشل محطات الحكومات الكبرى في إحداث خرق حقيقي في المشهد التلفزيوني العربي؟