محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض الإنفاق الحكومي الفصلي في الإمارات
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2017

تراجع الإنفاق الحكومي في الإمارات بنسبة 41 في المئة ليصل إلى 51 بليون درهم (13.9 بليون دولار) نهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة ب87 بليون درهم (23.7 بليون دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي، استناداً إلى تقرير المراجعة الربعية الصادر عن البنك المركزي الإماراتي.
وأفاد تقرير «المركزي» المنشور على موقعه الإلكتروني، بأن الإيرادات الحكومية «ارتفعت بنسبة 14 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، لتصل إلى 85.7 بليون درهم مقارنة ب74.9 بليون حققتها في الفترة المماثلة من العام الماضي».
واعتمد مجلس الوزراء الإماراتي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي موازنة عام 2016 بقيمة 48.5 بليون درهم من دون عجز أو زيادة في الرسوم أو الضرائب.
إلى ذلك، سجلت أصول المصارف العاملة في الإمارات «مستوى قياسياً لتبلغ 2.648 تريليون درهم نهاية الربع الأول، بنمو سنوي نسبته 6.31 في المئة وارتفاع شهري بقيمة 22 بليون درهم ونسبته 0.84 في المئة».
وأفاد البنك المركزي الإماراتي في تقرير عن التطورات النقدية والمصرفية في آذار (مارس) الماضي، بأن «الائتمان المصرفي بلغ 11.6 بليون درهم بزيادة شهرية نسبتها 0.73 في المئة، ليبلغ الائتمان تريليون و597.2 بليون درهم بنمو سنوي نسبته 5.25 في المئة. فيما بلغت الودائع تريليون و599.1 بليون درهم بارتفاع 1.3 في المئة على أساس شهري».
ورصد التقرير «تحسّناً لافتاً في قوة الوضع المالي للقطاع المصرفي، إذ تلاشت الفجوة بين القروض والودائع للمرة الأولى منذ نحو 10 شهور، وتحولت إلى فائض بواقع 1.9 بليون درهم نهاية الربع الأول من السنة». وزادت السيولة في السوق الإماراتية «نحو 23.3 بليون درهم وأصول مصرف الامارات المركزي بالعملة الأجنبية 17 بليون درهم في آذار».
وأظهرت بيانات المصرف المركزي، زيادة في السيولة قيمتها 23.3 بليون درهم في آذار، نتيجة صعود حجم الودائع الخاصة لأجل والتي ارتفعت 12.5 بليون درهم، والودائع المصرفية النقدية التي زادت 14.6 بليون درهم». وأشارت إلى أن رصيد السيولة الاجمالية «ارتفع إلى 1.465.8 تريليون درهم نهاية آذار الماضي، مقارنة ب1.442 تريليون في شباط (فبراير)».
وقفز رصيد الودائع الخاصة لأجل «إلى 767.8 بليون درهم نهاية آذار، مقارنة ب755.3 بليون درهم في شباط، والودائع المصرفية النقدية من 424.4 بليون درهم إلى 439 بليوناً». وأكد «المركزي» الإماراتي، أن نسبة كفاية رأس المال «بلغت 18.6 في المئة مع نهاية الربع الأول، ما يفوق متطلبات «بازل 3».
سوق العقارات في دبي تحافظ على زخمها
بيروت، دبي - «الحياة» - تبقى أساسيات الطلب المتوسطة والطويلة الأمد في سوق دبي العقارية «قوية» وفقاً لشركة «ديلويت» في تقرير بعنوان «التوقعات العقارية في منطقة الشرق الأوسط: دبي 2017».
ولفت المدير في خدمات الاستشارات العقارية في «ديلويت» مارتن كوبر، إلى أن أساسيات الطلب المتوسط والطويل الأجل «تحافظ على قوتها بعدما استطاعت دبي ترسيخ مكانتها كمدينة رائدة في المنطقة، في مجال جذب الاستثمارات والسياح والعمال أصحاب المهارات العالية».
واعتبر مدير استشارات السياحة والضيافة والترفيه في «ديلويت الشرق الأوسط» غرانت سالتر، أن دبي «تبقى واحدة من أفضل الأسواق السياحية في العالم، لجهة أعداد الزوار الوافدين لقضاء ليلة واحدة ومقاييس أداء قطاع الضيافة».
ونقلت «ديلويت» عن بيانات لشركة «ماستركارد» أن دبي «حلّت في المرتبة الرابعة على مستوى العالم لجهة أعداد الزوار لليلة واحدة من أنحاء العالم خلال عام 2016 بعد بانكوك ولندن وباريس فقط وقبل نيويورك». وتوقعت بيانات «أكسفورد إيكونومكس»، أن «يرتفع عدد سكان دبي من 2.6 مليون هذه السنة، إلى 2.9 مليون عام 2021 ، مع استمرار المدينة في جذب العمال الأجانب الوافدين».
وعن سوق التجزئة في دبي، توقعت ديلويت أن «تكون هذه السنة صعبة على تجار التجزئة بسبب انكماش الدخل المحلي الموجود في المتناول، واستمرار قوة الدرهم التي تُضعف القدرة الشرائية للزوار من أنحاء العالم». لكن على رغم ذلك، لا يُستبعد أن «ترسخ الأصول الممتازة لتجارة التجزئة في دبي مكانتها، وتستمر في جذب مستويات عالية من زوار المحال التجارية والطلب على أماكن للإيجار».
وتوقعت «ديلويت» بالنسبة إلى سوق دبي السكنية، «استمرار انخفاض أسعار المبيعات السكنية هذه السنة، بسبب تدني أسعار النفط التي تقلل من ثقة المستثمرين، إضافة إلى العملة المحلية القوية التي تقلّص القدرة الشرائية لأسواق المصدر العالمية الرئيسة، مثل الهند وبريطانيا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.