يغوص الناقد اللبناني جهاد فاضل على فن علمين في عالم الغناء والموسيقى العربيين هما أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، وقد خص كلاً منهما بكتاب. الأول عنوانه «محمد عبدالوهاب بين التقليد والتجديد» والثاني «أم كلثوم نغم مصر الجميل» والكتابان صدرا عن دار رياض الريس. وما يستخلص من كتابه عن أم كلثوم أن أغانيها تؤلف ما يمكن تسميته قاموس العاشقين، وهو قاموس لا يقل جلالاً وأهمية عن كتاب الحب الذي وضعه ابن حزم الأندلسي في القرون الوسطى وسماه «طوق الحمامة» والذي أحاط فيه بخريطة الطريق التي يمر بها العاشق عادة بدءاً من النظرة الأولى وصولاً ليس فقط الى اللقاء، بل الى ما بعده، وما يتخلل كل ذلك من حلاوات ومرارات. والحب الذي غنته أم كلثوم هو الحب الذي كان سائداً في مجتمع شرقي ذي طابع ذكوري. في هذا المجتمع كان الرجل هو الأمير أو الآمر الناهي، كما كانت المرأة أشبه بالجارية التي تكد وتتعب وتتذلل لكي تظفر برجلها وتحوز رضاه. لكن أم كلثوم على رغم ذلك ليست مطربة شرقية قديمة وانتهى الأمر. ان الأمر لا ينتهي على هذه الصورة، ولو أن أم كلثوم كانت الناطق الفني الأول باسم القيم الاجتماعية والعاطفية التي كانت سائدة في زمانها وفي الزمان السابق لها، ولكن لا شك في أنها تبقى مطربة لحظة تاريخية معينة هي لحظة التقاء الماضي بالحاضر، لحظة انفتاح مصر والعرب على الحضارة الحديثة. وقد عبّرت أم كلثوم عن هذه اللحظة أفضل تعبير. فهي نهاية عصر فني واجتماعي كما هي بداية عصر فني واجتماعي آخر. أما الكتاب عن عبدالوهاب فينطلق من مسلّمة مزيفة، فكما ألحق عباس محمود العقاد أمير الشعراء شوقي بشعراء مصر في القرن الماضي، أي القرن التاسع عشر، وهم نكرات شعرية، ألحق العقاد محمد عبدالوهاب بجماعة «اللصوص الظرفاء» الذين كان منهم أرسين لوبين، وما ذاك إلا لأن كراهية العقاد لشوقي انتقلت الى مطربه محمد عبدالوهاب. تلك قراءة ظالمة بلا شك لسيرة الفنان العربي الأول في القرن العشرين، وقد كان جديراً بالعقاد الذي انفتح على آداب الغرب وثقافاته ومعارفه، أن يرى في فن عبدالوهاب صورة أخرى لهذا الانفتاح الذي كان سائداً في ذلك العصر. لكن الشخصي كثيراً ما غلب الموضوعي. أليس عبدالوهاب هو مطرب شوقي ومغنّي أشعاره؟ اليس هو المطرب الذي لم يلتفت مرة الى شعر العقاد على رغم ان طه حسين وضع بيده لواء الشعر بعد رحيل شوقي في حفل مجاملة شهير أقيم في حديقة الأزبكية؟ لعبدالوهاب قراءات أخرى بالطبع غير هذه القراءة لعباس محمود العقاد يعثر عليها القارئ في الكتاب.