«الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    وزير الحرس الوطني يصل إلى كوريا في زيارة رسمية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    أمطار غزيرة متوقعة على جنوب المملكة وسحب رعدية في مكة    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملحن محمد سلطان: صوت فايزة أحمد لن يتكرر
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2010

صنع الموسيقي محمد سلطان لنفسه شخصية موسيقية وغنائية، تحمل التجديد والتنويع عنواناً لها، والاقتناع بقيمة العمل كمنتج فني راق، حتى أنه بقي في بيته طويلاً لا يقبل أعمالاً، خصوصاً أنه متحفظ بشدة على ما آلت إليه أحوال الموسيقى والغناء.
قدّم سلطان ألحاناً عصرية على صوت رفيقة مشواره المطربة فايزة أحمد، تنوعت بين الرومانسية والشعبية والكلاسيكية وتحققت أصوات أصالة وهاني شاكر ونادية مصطفى بفضل هضمه لتلك الحناجر الذهبية. اكتشفه سينمائياً ابن مدينته المخرج يوسف شاهين وقدمه كوجه جديد في تحفته «الناصر صلاح الدين» عام 1953 وبعدها شارك في بطولة أفلام عدة أشهرها «عائلة زيزي» و «دنيا البنات».
يقول سلطان: «تعرفت بالموسيقي الفذ محمد عبد الوهاب وأنا شاب صغير، ألحن وأغني وأتردد على بيته وهو يدفعني ويثق بموهبتي وعندما سمع لحناً أعمل عليه أخذني من يدي وذهبنا إلى إذاعة الإسكندرية، وطلب مني تسجيل اللحن، فقلت له ومن سيغني؟ قال لي أنت، فسجلت اللحن في القاهرة».
انغمس سلطان في الوسط الفني وصار من أصدقاء عبدالوهاب ومحمد حمزة وعمر بطيشة وفتحي قورة ومرسي جميل عزيز وفريد الأطرش وسعاد محمد وصباح ومحرم فؤاد ومحمد عبد المطلب ومحمد رشدي وأحمد فؤاد حسن وبليغ حمدي ومحمد الموجي ومحمود الشريف.
وعن أجواء هذا الزخم من المبدعين وعلاقته بهم فنياً وشخصياً يقول: «البعض يبدي شيئاً من الاستغراب لأنني صادقت عبد الوهاب وفريد الأطرش وكأنهما أعداء وهذا لم يكن له أي أساس».
ويرى أن أهم ما ميز تلك الفترة البريق والتوهج الإبداعي والحالة الفنية عامة، فكان كل ملحن يأتي بأغنية تكتسح السوق، لنجد آخر يفعل الشيء نفسه، إضافة إلى الحفلات التي خبا لمعانها في الوقت الحاضر وأصبح الاستسهال والإفلاس هما رمز الغناء الحالي.
ويؤكد سلطان أن غياب المعايير الفنية السليمة وانصراف الإذاعة عن إنتاج الأغاني أدى في النهاية إلى انهيار ذوق الجمهور المصري إلى حد كبير ويسترسل قائلاً: «لست ضد التطوير بل كنت وما زلت من أنصاره ولكن على الطريقة الهندية مثلاً، حيث يحافظون على هويتهم، وهذا سر عشق العالم لموسيقاهم».
رحلة مشبعة بالموسيقى والغناء والنجاح جمعت سلطان والمطربة فايزة أحمد.
داخل بيت الزوجية المطل على النيل كان لسلطان نحو 80 في المئة مما غنته. يقول: «عندما ارتبطنا فنياً وعائلياً، حاولت أن أبعدها عن إطار الأغاني ذات الطابع العائلي بتأثير من نجاح «ست الحبايب» لحن عبد الوهاب، قدمت بعده «يا حبيبي ياخويا» و «بيت العز». عمل سلطان على تنويع أغاني فايزة فغنت موشحات مثل «العيون الكواحل» وكلاسيك مثل «قول لكل الناس» أحلى طريق في دنيتي وقصائد مثل «أحبه كثيراً»، و «رسالة من امرأة» وقدما معاً مجموعة متميزة من الأغاني الشعبية مثل «أمر يا قمر» و «قاعد معايا وياما ياهوايا».
ويشير سلطان إلى عمله مبكراً مع صياغة ألحان الأغاني القصيرة التي صدرت في ألبوم «دنيا جديدة» الذي تضمن أغاني مثل «وش القمر» و«انساني يا حبيبي».
ويشدد سلطان على أن أسلوب عمله يقوم على التنويع والتجديد ونحت الألحان من مقامات مختلفة أو من المقام الذي يفرض شخصيته على جو الكلمات. ويقول: «المهم أن اقتنع باللحن والعمل ككل، وأن يصل ذلك للمطرب، فلو رأيت مطرباً لا يبدي ارتياحاً وانسجاماً مع اللحن أقوم بتغييره على الفور. ولا أتبع أسلوب استعراض العضلات لأنه يخسر كثيراً».
وعن صوت فايزة أحمد يوضح: «صوتها نادر من النوع الماسي الذي لا يكسر، سليم وإحساسه واضح وأداء شيك وراق ومهما حاولت وصفها فلن استطيع ولو سمعها أحد وهي تؤدي أغاني أم كلثوم واسمهان لما استطاع أن يميز بينهن، كانت تغني معظم الوقت وحتى في مرضها الأخير، كان الغناء دواءها».
ويتابع أن حكاية تقليدها لبعض المطربات في الجلسات التي تجمعنا، لم يكن ليسيء لأحد لأنهم جميعاً يعرفون أن روحها جميلة والحكاية أخذت أكبر من حقها.
ونفى سلطان ما ينشر عن تلحينه أغنية لآمال ماهر قائلاً: «لا يكفي صوتها، يجب أن يكون هناك موضوع نعمل عليه واقتنع به، مرحباً بالتعاون مع بعض المطربين الشبان بنفس الشروط».
وتطرق إلى علاقته بالرئيس الراحل أنور السادات: «السادات طلبني أن أذهب إليه في استراحته في القناطر في القاهرة عن طريق ديوان الرئاسة، وعندما قابلته، فؤجئت به يحفظ الكثير من ألحاني وقال لي إنني احترمك لأنك مكافح مثلي وتصنع أشياء جميلة عبر صوت فايزة أحمد وطلب مني تلحين أوبريت عن نصر أكتوبر، وكان ذلك في 1975، فقدمت أوبريت «مصر بلدنا» من تأليف حسين السيد وغناء فايزة وهاني شاكر ولبلبة ومحمد ثروت وشكوكو وكورال ضخم، وظلت بيني وبين السادات علاقة ود وصداقة كلما اتيحت الظروف».
وكشف سلطان عن تسبب عبد الوهاب في ضياع فرصته في التلحين لأم كلثوم حين طلبت الأخيرة ذلك في حديث هاتفي مع فايزة أحمد وأرسلت له كلمات «دارت الأيام» وعلم عبد الوهاب بذلك فغضبت، وآثرت ألا أغضب أستاذي ولم تسنح فرصة أخرى حيث رحلت أم كلثوم بعدها بفترة قصيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.