عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواضيع المميزة عندما تغرق في لغة متفاوتة الجودة
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2010

ربما كانت تظاهرة «إنتاجات المؤسسة العامة للسينما» في الدورة الأخيرة لمهرجان دمشق السينمائي، من أهم التظاهرات التي سمحت للجمهور السوري بمشاهدة بعض من أفلام بلده التي أنتجتها المؤسسة خلال سنوات التسعينات وما بعدها. وساهم عرض «مطر أيلول» لعبداللطيف عبدالحميد و «حراس الصمت» لسمير ذكرى في المسابقة الرسمية، و «روداج» لنضال الدبس في الاختيار الرسمي، بالاطلاع على ما وصلت إليه السينما السورية الحديثة.
عشرة شرائط حديثة وقديمة قدمت ضمن التظاهرة، وبعضها يعد من تحف السينما السورية، مثل «الليل» (1992) لمحمد ملص و «صندوق الدنيا» (2002) لأسامة محمد. كان لمن سمع بهذه الأفلام أن يحظى أخيراً بمشاهدتها ليكتشف من جديد براعة محمد ملص وتميّز أسامة محمد. وعلى رغم الكثير من النقد في حينه الذي عاب على «صندوق الدنيا» تعقيداته ورمزيته، فثمة سؤال فرض نفسه بعد مشاهدة الفيلم: أهو من الأفلام التي يتوجب الانتظار سنوات لتقديرها والاستمتاع بها وبأسلوب أسامة محمد الذكي والمغلف بالكثير من السخرية والترميز؟
صمت ومطر
الأفلام السورية الأكثر جدة لقيت إقبالاً أوسع من الجمهور، وكان يجب الحجز مسبقاً للعرض الثاني لشريط «مطر أيلول» لعبداللطيف عبدالحميد، امتلأت الصالة على آخرها وأفترش البعض الأرض، ساد جو من الحماسة القاعة وكان تجاوب الجمهور مع مجريات الأحداث على أشده، فما الذي أثار هذا الإعجاب؟ يعرف عبدالحميد بحرفيته (تسعة أفلام) كيف يتواصل مع مشاهده وكيف يوصل له الفكرة بمهارة وخفة روح لا شك فيها، وعلى رغم استعماله الفانتازيا والأسلوب السردي غير التقليدي إلا أنه يجعل المتلقي في حال من التشوق للمتابعة. لكن اعتماد عبدالحميد للمبالغات الفكاهية التي تثير الإعجاب لم يفلح تماماً في تغطية شيء من الخواء في السيناريو وفي الوقوع في فخ التكرار، تكرار الحدث، وتكرار الحوار، ما كان يطرح التساؤل في بعض المواقف «وماذا بعد؟». ثمة مشاهد أعادت إلى الأذهان فيلم إيليا سليمان الرائع «سجل اختفاء» وذلك في طريقة تقديم الحدث والأسلوب الإخراجي (غسيل السيارة، ظهور أشخاص فجأة على مسرح الحدث، الصمت الذي يرافق الحدث).
العشق أصاب أسرة مكونة من أب وأولاده الخمسة. كلهم متيَمون يبحثون عن لقاء، نظرة، لمسة... لكن القدر سيكون لهم بالمرصاد فالقاضون على الأحلام يجولون الشوارع والمسكونون بهاجس الانتقام لن يدعوا هذه العائلة البسيطة تتنعم بالحب، إنهم رجال غامضو الهوية الوظيفية يتربصون بالمواطن البسيط، وهؤلاء كانوا أخبث من أن يلعبوا دورهم بوضوح فتبدو المصائر وكأنها قضاء وقدر لا يد لهم فيه. أسلوب السخرية الذي اعتمده المخرج استدعى مبالغة في أداء الممثلين وفي تعابيرهم وكانت مشاهد زيارة الخاطبين للمخطوبات من أكثرها توفيقاً. فيلم ممتع لكن لم يكن ليضيره نواة أكثر صلابة.
أما نواة فيلم «حراس الصمت» فقد كانت شديدة الصلابة، فرواية غادة السمان «الرواية المستحيلة، فسيفساء دمشقية» كانت عماده، كانت ذكريات سورية الخمسينات فكرة رائعة ومنتظرة وجديدة على السينما ولكن، لكم جاء الفيلم دون مستوى الحدث! كان الجمهور السوري متشوقاً هو الآخر ولكن تعليقاً لمشاهدة شابة أثار انتباهي، «ما فهمت شي!» قالت. ولعل ذلك لم يأت، وبالتأكيد، من غموض فكرة الفيلم، بل من سرد ذهب في كل الاتجاهات، ومن تنقل مستمر بين حاضر الشخصية الرئيسية «زين» وبين ماضيها، وجاء تداخل حكايات شخصيات أخرى ليزيد من «تعقيد» العمل.
أسلوب خطابي
من خلال حكاية زين الفتاة الشابة المتمردة، يسلط السيناريو الضوء على دمشق الخمسينات، العائلة الدمشقية المحافظة في محيطها الذي يعج بالتحولات السياسية والاجتماعية. الفتاة ذات الميول الأدبية تطمح لمصير أفضل من مصير أمها التي راحت ضحية التفكير المحافظ، يساندها والدها المنفتح خلافاً لأسرته. في أسلوب خطابي، اعتمده العمل مع أكثر من شخصية، كان الأب (في أداء باهت وجامد) يخاطب نفسه كما يخاطب المشاهدين أحياناً، ويشرح مبررات أسلوبه في تربية ابنته، ما جعل السرد الكلامي يسود على حساب السرد البصري. لقد حضر المشاهد ليشاهد وليس ليستمع لأحد يقرأ له ويتوجه نحوه بالكلام وإلا لكان اكتفى بالرواية. ولم تُجدْ الصورة التعبير عن الفكرة، وحين فعلت (الطيران، صعود الجسد الميت إلى السماء، الدجاجة المذبوحة...) أتت مفتعلة وثقيلة.
غرق العمل في تفاصيل جانبية لا تفيد السياق الدرامي وبدت مشاهد كمشهد الحمَام والطهور مقحمة وفلكلورية، وكان على التوليف أن يقول كلمته بحزم ليخلص الفيلم من كل هذه التفاصيل الزائدة والرموز الثقيلة، وكذلك من كثرة الحكايا (قصة الخادمة وقصة العم...)، وكثرة العروض الراقصة التي لم تكن تنتهي إلا لتبدأ من جديد، فالمخرج استخدمها لتمرير نقاشات دينية وللحديث عن التيارات السياسية التي كانت سائدة في تلك الفترة في سورية من ماركسية إلى قومية عربية وقومية سورية وإخوانية... وفيما كانت الفتيات يتمايلن على أنغام الموسيقى الغربية، كن يتداولن أمور الدين والسياسة!
أما إنتاج القطاع الخاص السوري فجاء مخيباً للآمال، فالفيلم الثالث لنضال الدبس «روداج» الذي أراد الخوض في قصة حب رومانسية ومن خلالها صراع الإنسان للتغلب على خوفه وتردده، أتى دون الطموحات، وبقي المشاهد خارج الفيلم ولم يتفاعل مع شخصياته لا سيما مع البطل الرئيس الذي كان يكتفي بالصراخ والحركة للتعبير عن مشاعره، كما جاء أداء بقية الممثلين ضعيفاً باستثناء البدوي. وبدت أجواء الغرابة والغموض التي أحيط بها البطل الثاني سلوم حداد غير مقنعة بل غير مبررة. وعلى صعيد الصورة لم يتم استغلال المحيط الصحراوي في إضافة جمالية ما إلى المشهد. لكن، من المهم ملاحظة هذا الحراك في السينما السورية سواء على صعيد الأفلام الروائية أم القصيرة والوثائقية وهو ما سيؤدي بالتأكيد إلى ظهور مزيد من الأفلام الجديرة بالمتابعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.