رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأرض» لدوفجنكو: الفيلم الذي حير الرقابات الستالينية
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2010

في كل مرة يجرى إحصاء أو استفسار بين أهل السينما أو نقادها أو هواتها في شكل عام، حول العشرة أو العشرين فيلماً التي يفضّلونها من بين ألوف الأفلام التي حقّقت طوال القرن العشرين وما بعده، يطرح اسم الفيلم السوفياتي «الأرض» بصفته، واحداً من أجمل الأفلام في تاريخ الفن السابع. وتعبير «من أجمل الأفلام» يأتي هنا في موضعه تماماً، لأن الفيلم كان منذ عرضه الأول، ولا يزال، يعتبر سيمفونية جمال خالصة. حتى بعيداً من موضوعه والظروف التي أحاطت بولادته. وفي جميع الأحوال ينظر الى «الأرض» عادة على انه واحد من الأفلام الثلاثة التي جعلت للسينما السوفياتية مكانتها، في شكل مبكر، الى جانب «الدارعة بوتمكين» لأيزنشتاين و «الأم» لبودوفكين. ولكن، لئن كانت قيمة هذين الفيلمين الأخيرين، نبعت أولاً من موضوعيهما، ثم من تجديدهما التقني في فن السينما، فإن قيمة «الأرض» الأساسية انما نبعت من ذلك القسط المطلق من الجمال الذي حمله. الجمال بالمعنى الخالص للكلمة، وكان شيئاً جديداً على سينما تحاول في ذلك الحين المبكر ان تتلمس طريقها محاولة العثور على مقوّماتها ومبرراتها الفنية، في مقابل من كان يعتبرها لعبة تقنية خالصة.
بالنسبة إلى دوفجنكو، مخرج «الأرض» كان لا بد من ايصال فن السينما الى حال يعتبر معها صنواً للموسيقى والشعر والفن التشكيلي، تلك الفنون الأولية الخالصة. والحقيقة انه نجح في ذلك، بل نجح الى درجة اعتبرته معها السلطات الستالينية في ذلك الحين، رجعياً، مثالياً، يركز على الشكل من دون اهتمام جدي بالموضوع، ويحاول أن يبتعد، أسلوبياً على الأقل، من سياسة الدولة وفنونها الاشتراكية. غير أن هذا لم يكن صحيحاً، بالمطلق، إذ إن السلطات، على رغم موقفها المتشنج من الفيلم، اضطرت إلى أن تسمح بعرضه، بعد أن عرض 32 مرة أمام منظمات رقابية تابعة للحزب والدولة. صحيح ان معظم تلك المنظمات لم يستسغ الفيلم كثيراً، وأخذ على مؤلفه اسلوبه، لكنه لم يجد حافزاً لمنعه طالما ان الفيلم في موضوعه كان يقف الى جانب التقدم، ضد الرجعية. ومنذ ذلك الحين اعتبر الفيلم كلاسيكياً في هذا المعنى، وراح ينظر الى موضوعه باعتباره موضوعاً معاصراً. ولكن هل كان غير هذا ممكناً بالنسبة الى فيلم يتحدث بإيجابية عن تكون اول الكولخوزات في اوكرانيا، وعن مقاومة الإقطاعيين الكولاك ذلك التكوّنَ الاشتراكي الذي كان هدفه إخراج الفلاحين من بؤسهم التاريخي؟
كان ذلك هو، بالطبع، موضوع «الأرض» لكن الأهم من هذا، كان قدرة دوفجنكو على مزج هذا الموضوع الجديد، والذي كان أقرب الى الدعاوى السياسية في ذلك الحين، مع ما أطلق عليه المؤرخ جورج سادول اسم «الموضوعات الخالدة»: خصوبة الأرض، تجددها الدائم، الحب، الموت، الصراع من اجل البقاء وحتمية التقدم. والحقيقة ان ذلك المزج الذي تبدّى لدى دوفجنكو في هذا الفيلم خلاقاً، كان هو الذي جعل ل «الأرض» سمته الأساسية: سمة القصيدة الشاعرية بالمعنى العميق للكلمة.
حقّق دوفجنكو «الأرض» في عام 1930، اي بعد عام واحد من تحقيق ايزنشتاين فيلمه «الخط العام» الذي تناول بدوره المسألة الفلاحية وقضية الصراع بين القديم والجديد، ولكن في اسلوب اكثر رسمية وأقل جمالاً. ومن هنا يبدو «الأرض» وكأنه الرد الجمالي على «الخط العام»، حتى وإن لم يكن ذلك الأمر قد جال في بال دوفجنكو او كان من نواياه. وتتمحور حكاية الفيلم عن الحياة في كولخوز أقيم حديثاً، بعد انتصار الثورة الروسية وفي مزرعة كانت مملوكة لإقطاعي (كولاك) ظالم وبارد الاحاسيس. الفلاح العجوز الذي كان يتولى ادارة تلك التعاونية يموت منذ بداية الفيلم وهو منكب على عمله، فيجد فاسيلي، حفيده، نفسه وقد تسلّم، من دون استعداد، مسؤولية الكولخوز، وسط إيمان الفلاحين به وثقتهم بأنه سيسير بالأمور الى الأمام. وعلى الفور ينكبّ فاسيلي على العمل بادئاً بتجربة جرار زراعي وصل الى المزرعة حديثاً، ثم ينخرط في زراعة التربة وتقليبها باذلاً كل جهده وعرقه في سبيل ذلك. وفي لحظة ما يتوجه بحرارة ورفاقه مزيلين كل الحواجز التي تفصل الأراضي بعضها عن بعض بما في ذلك أرض يملكها «كولاك» غير راضٍ عما يحدث. وهنا، وسط احتفال يقيمه الفلاحون يرقصون فيه ويمرحون، وفيما يكون فاسيلي منهمكاً في الرقص والمرح مع حبيبته الصغيرة، يقدم ابن الكولاك الشاب على قتل فاسيلي. وخلال دفن هذا الأخير وفقاً للطقوس الدينية العريقة، تبدأ سلسلة من المشاهد الرائعة التي تتضمن احتفالات وأناشيد طقوسية وإحساساً بالامتزاج التام بين الطبيعة والإنسان، عبر صلوات صاخبة توحي بالشكر لله وللطبيعة ومن المؤكد أن تلك المشاهد الساحرة والعابقة بالنزعة الروحية لم تأتِ أبداً على مزاج اللجان الرقابية الكثيرة التي تفحصت الفيلم، غير أن تلك اللجان لم يكن في وسعها الإمعان في رفض المشاهد فتغاضت عنها ولو على مضض. مهما يكن من أمر وإذ نعود هنا الى مجرى الأحداث في الفيلم نجد كيف انه، وفي وسط ذلك كله، يبدو الندم على القاتل الشاب ويعترف بفعلته ممرغاً رأسه بالتراب، فيما تهطل الأمطار على الجميع. ويبدو واضحاً ان الموت والندم كانا ضروريين لكي تولد الحياة الجديدة وتتواصل.
إثر عرض الفيلم في عام 1930، وبعد تلكؤ السلطات في منحه إذن العرض، تحدث دوفجنكو عن فيلمه محدداً غايته منه وأسلوبه على هذا النحو: «رغبت في ان اصور، عبر هذا الفيلم، الحال في قرية أوكرانية في عام 1929، اي في الوقت الذي راحت تتوالى فيه تلك التغيّرات الاقتصادية والاجتماعية العميقة، وفي شكل اكثر تحديداً، تلك المتغيرات التي طرأت على ذهنيات الناس. اما المبادئ التي اتبعتها فكانت: المواضيع لا تهمني في حد ذاتها، لقد اخترتها فقط لكي تعبّر أفضل تعبير عن الاشكال الاجتماعية الاساسية، اشتغلت على مواد نمطية مطبقاً مناهج تركيبية، ما جعل أبطالي ممثلين لطبقاتهم وكذلك أتت تصرفاتهم معبرة عن ذلك الانتماء: مادة فيلمي تمركزت الى الحد الأقصى حول لحظة الحدث ذاتها، لكني لم اقف لا مبالياً تجاه تلك المادة بل عبّرت عنها من منظور العواطف التي اسبغت عليها حياة وفصاحة. لقد شعرت ان عليّ ان اعبر عن اقصى درجات الحب وأقصى درجات الكراهية والا فإن العمل سيكون دوغمائياً وجافاً. وكذلك فإنني لم اخف استخدام ممثلين من الشارع معظمهم قام بدوره الحقيقي في الحياة».
لقد جعل هذا كله من الفيلم، عملاً كبيراً لم يفت النقاد والمؤرخين ان يضاهوه بأناشيد فرجيل وكتابة هسيود عن «الأيام والأعمال». وعبّر الباحث جورج آلتمان عن هذا كله بقوله: «إن الموضوعات الجوهرية مثل الولادة والموت، وتناسق الفصول والامتزاج بالطبيعة، يعبر عنها «الارض» بطريقة تجعلها تبدو جديدة على الدوام متجددة الى الأبد». ومن ناحية أخرى يعرف متابعو تاريخ السينما في العالم ان فيلم «الأرض» لدوفجنكو صار منذ عروضه الأولى وتعرّف العالم إليه، المعيار الأساس الذي به تقاس اهمية هذا النوع من الأفلام. وما ذكر كثر من النقاد والمؤرخين أفلاماً مثل «الأرض» ليوسف شاهين وبعض اعمال الايطالي اورمانو اولمي سوى دليل على هذا، حين يقارنون بين هذه الأفلام وعمل دوفجنكو الكبير هذا.
ولد الكسندر دوفجنكو عام 1894 في اوكرانيا، ومات في موسكو عام 1956. وهذا الذي سيعتبر دائماً اكبر شاعر في تاريخ الفن السينمائي، بدأ حياته رساماً وكاتباً. وفي الثلاثين تخلى عن كل شيء ليصبح سينمائياً. وهو بعد بدايات صعبة وغير مقنعة حقق فيلماً لفت الانظار هو «زفينيغورا»، ومن بعده حقق تحفتيه «الأرض» ثم «الترسانة». وهو بعد ذلك حقق الكثير من الأفلام، التي بدت متفاوتة الجودة والقيمة، ومن أبرزها «آيروغراد» (1935) و «شتشورز» (1939) وخصوصاً «قصيدة البحر» الذي توفي من دون أن ينجزه فأكملته زوجته يوليا سولنتسيفا.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.