تعارفت الأمم والشعوب على عادات وتقاليد اجتماعية موروثة من دون تفريق بين كبير ولا صغير ولا ذكر ولا أنثى، تناقلها الأبناء والأحفاد عن الآباء والأجداد لتظل هذه الموروثات سمة المجتمع وعلامة فارقة، تحضر بها في مناسباتها، وهنا فإن مكة ليست بدعاً من المدن والمناطق، إذ طالما اختزلت الكثير من الموروثات والطقوس التي لا تتصادم مع نصوص الشريعة، بل تتماهى معها في مضامينه ومعانيه الإنسانية. ومما توارثه المجتمع المكي تولي المرأة طيلة يوم عرفة أعباء ومهمات لم يكن يقوم بها إلا الرجال، ومن ذلك حراسة البيوت ومراقبة المتخلفين عن أداء الحج التي لا تخلو من ممارسة القسوة والتعنيف لما يسمى ب «الخُلّيف». يلحظ السائر في أحياء مكة ( المسفلة، وجرول، وأجياد، وريع بخش، والملاوي، والمعابدة، وريع ذاخر) صبيحة يوم عرفة خلوّها من الرجال كون البشر و«التجر» ينطلقون مع الحجيج شاهدين منافع لهم على صعيد عرفات، في ظل حرص ضيوف الرحمن على تحقيق ركن الحج الأعظم «الوقفة» وتطلع مطوفيهم إلى مكاسب وأرباح موسمية، لتنفرد نساء وسيدات العاصمة المقدسة بالمساحات والساحات بعيداً عن مزاحمة الرجال، عابرات الشوارع على شكل مجموعات أمنية تطوعية، ليحرسن مكة ويضايقن أي رجل «خُلّيف»، وهو المتخلف عن أداء الحج وخدمة الحجيج مرجعات تخلّفه لأمر مريب. ووصف الباحث المكي المهندس سامي عنقاوي يوم القيس بالطقس المكي المتوارث عبر عقود، مرجعاً حضور هذا الطقس الاجتماعي إلى تغيب الرجال عن بيوتهم طيلة يوم عرفة وحتى صبيحة عيد الأضحى، ما يوجب استشعار المرأة لدورها وقيامها بدور مساند تسد فيه مسد الزوج والأب والأخ، ولخلو المكان من الرجال وخشية تطاول بعض ضعاف النفوس على المنازل والأموال، مضيفاً أن شوارع مكةالمكرمة وساحات الحرم المكي الشريف تكاد تخلو من الحجاج صبيحة عرفة ليلتئم شملهم على صعيد عرفات، لتبقى لنساء مكة ذكريات الليلة اليتيمة، وأيام الخليف الحاضرة في ذاكرة المكيين بطقوسها وأهازيجها ولباسها الفلكلوري. ويؤكد عنقاوي تلاشي هذا الطقس والاستعاضة منها اليوم باجتماع النساء في المسجد الحرام وخروجهن مع الأطفال على شكل مجموعات لتناول طعام الإفطار وقضاء النهار في ساحات الحرم المكي. فيما لفت الباحث المكي حسين بافقيه إلى أن بيوت مكة كانت تتعرض يوم عرفة للسرقات ما يدفع النساء لتولي دور «الحامي»، فيتحركن أفواجاً من حارة إلى حارة راصدات الرجال المتخلفين ومعاتبات لهم بترديد أهازيج منها «يا قيسنا يا قيس، يا متتبع خطو التيس، الناس حجّت وأنت هنا قاعد ليش، يا قيسنا يا قيسنا، هيا معانا بيتنا، نسقيك من شربيتنا، ونطلعك في بيتنا، شيخ الحارة حامي ديرته» لتتجاوب الحارات والأحياء مع الصوت والصدى، إضافة إلى تداخل المفردات البدوية والحضرية في سياقات لحنية معبّرة ذوات دلالات ورمزيات خاصة، ما يخلق طقساً اجتماعياً مبهجاً ومؤثراً. ويلفت الباحث المكي إلى شراكة المرأة للرجل في موسم الحج وتبنيها مشاريع وأفكاراً تسجل بها حضورها، مضيفاً أن كتابات المؤلفين والأدباء المكيين ومنهم فؤاد عنقاوي وهند باغفار وثقت هذا الطقس. ويروي بافقيه سيرة الإنسان والمكان ليلة يوم عرفة التي كانت تسمّى بالليلة اليتيمة كون أهالي مكة مع قدوم الحجاج ينشغلون بأعمال الحج وخدمة الحجيج وينشغلون عن بيوتهم وأسرهم في هذه الليلة الاستثنائية، مشيراً إلى أنه لم يكن يتخلف أحد عن هذه الخدمة إلاّ لسبب المرض أو العجز، ما يغري النساء بتبني الدور وتقمص الشخصية، فيتحركن والأطفال يسيرون خلفهن عبر أزقة وشوارع مكة في مشهد يبرز تركيبة اجتماعية فريدة قل ما عُرفت في موقع آخر، مؤكداً تفاعل المكيين مع بعضهم وتفعيل أواصر العلاقات الإنسانية والاجتماعية في مثل هذه الأيام من خلال التزاور والتواصل والتعاون في تجهيز البيوت وتنظيفها قبل عودة الحجاج من مشعر منى.