لماذا اعتذر بوتين لرئيس أذربيجان عن حادثة تحطم الطائرة ؟    السعودي فوق.. فوق    بعد حين    أمير حائل يدشن إنتاج أسماك السلمون وسط الرمال    المسند: طيور المينا تسبب خللًا في التوازن البيئي وعلينا اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من تكاثرها    جازان: القبض على شخص لترويجه 45 كيلوغراما من «القات»    بناء الأسرة ودور مراكز الرعاية الصحية الأولية    التعامل مع المرحلة الانتقالية في سورية    معرض الكتاب بجدة كنت هناك    البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلة البحث عن «المرقوق»
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2010


إلى البديع، صاحب الآيات، وسباق الغايات..
من وحي مقامته الأصفهانية
حدَّث سهم بن كنانة قال:
اشتهيتُ المرقوقْ، وأنا في السوقْ، وكان الظلامُ قد حلْ، والقمرُ قد أطلْ، وكنتُ يومها صائماً، فلما نادى المؤذنُ لصلاة المغربْ، وخَنَسَ كلُّ راقصٍ ومطربْ، أفطرتُ على تمرتينْ، وشكرتُ الله مرتينْ، ثم صليتُ مع الجماعة، مستزيداً من الذكر والطاعة، ولما مضت ساعة، وفتحَتْ أبوابَها الباعة، انطلقتُ باحثاً عن مطعمٍ نجدي، وطيفُ المرقوق يداعبُ وجدي، غير أني لم أجد شيئاً بقربي، ولم أظفر حتى بالحنيذ والمظبي، فطوَّحتُ يمنةً ويسرة، ودخلتُ «الفيشاوي» و «أبو شقرة»، وما وجدتُ عندهما طلبي، وقالا: لانعرفُ سوى الأكل العربي، فشمَّرتُ عن ساعد الجدْ، وأقسمتُ أن أجدْ، وألا أتناولَ غيرَ المرقوقْ، وإلا نمتُ من غير غَبُوقْ، وبينا كنتُ أبحث في المطاعمْ، وهي تغصُّ بكل شارٍ ولاقمْ، نادى المؤذنُ لصلاة العشاءْ، فقلتُ: يفعل الله ما يشاءْ، لكني وجدتُ خاناً مشرِعاً أبوابَه، ويبدو أنه كان يجرد حسابَه، فداهمتُه على عجلْ، وحدثتُه بأمري في خجلْ، فأصرَّ أن أوافيَه بعد الصلاة، وشدَّد على أن المسألة عنده موتٌ وحياة، ففوضتُ أمري إلى رب العباد، واحتسبتُ عنده وجعَ الفؤاد، والحنينَ إلى الزاد، والشوق إلى تلك الرقائق، المتبلة بأنواع الحرائق، وانطلقتُ إلى مسجد الحيْ، وأنا أردد: يا حيْ، وبعد أن دخلتُ المسجد رفع المؤذنُ بالنداء عقيرته، فدعوت الله أن ينوِّر بصيرته، ومكثنا ما شاء الله لنا أن نمكثْ، غير أننا لمْ نفسقْ ولمْ نرفثْ، ولما تقدَّمَ الإمام، واصطفَّ الناس خلفه في ذلك المقامْ، كبَّرَ تكبيرة الإحرامْ، ثم أطال دعاء الاستفتاحْ، حتى خشيتُ أن يطلع الصباحْ، وبعدها قرأ السبع المثاني، يُحبِّرها تحبير الكلباني، ويرتلها ترتيل عزت عناني، بقراءة الكسائي، وتدبرِّ النسائي، وتنغيم الطبلاوي، وتجويد المنشاوي، ثم عاجلني بالقاضية، فأتبع الفاتحة الجاثية، وما أن فرغ من تلاوته، مُدِلاً بحسن الصوت وجهارته، حتى أمال ظهره للركوعْ، متكلفاً الخشوعْ، ومتطلباً الخضوعْ، على نحوٍ لم أعهدْه من قبلْ، ثم تمتم بكل تُؤَدة، سمع الله لمن حمده، وبعدها سجد سجودَ ابنِ الزبيرْ، وهجع كأنَّ على رأسه الطيرْ، وأطال في سجوده، حتى تملكني العجبُ من بروده، وخشيتُ عليه من الموتْ، وعلى مرقوقي من الفوتْ، وطاشت نفسي فقلت: بقي من السجدات سبع، غيرُ الركوع والرفع، ولما أيقنتُ في تلك الساعة، بسجود سائر الجماعة، رفعتُ رأسي باحثاً في الصفوف عن فرجة، فرأيتها كالأسنان ليس بينها فلجة، فعدتُ إلى السجود وقد قنطتُ من الرقاقْ، وأيستُ من بلح الشام وتمر العراقْ، وشعرتُ بخافقي يزداد خفقا، وصرتُ كالمُنبتِّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى، واغرورقتْ عيناي في سجودي، حتى جرت دموعي في خدودي، وظنَّ الذي بجانبي أنني أبكي من الخشوع، فبكى لبكائي، غير أني لم أعقلْ شيئاً من دعائي، إذ كانت سَوْرةُ الجوع قاسية، وكانت أمعائي من الزاد خاوية، وبدا لي أني أغضبتُ ربي، وفكرتُ في عمل صالح يمحو ذنبي، وجلس الإمام للتشهدْ، وأنا بين الزفير والتنهدْ، وتمتمتُ في سري: ما على الجائع من حرجْ، وأبشر فقد دنا الفرجْ، ولما سلم الإمامْ، وهممتُ بالقيامْ، صاح بنا أحد المصلين: أناشدكم الله إلا استمعتم إليْ، وأقبلتم بوجوهكم عليْ، فلم آبَهْ لندائهْ، إذ كان المرقوقُ يناجيني بحدائهْ، ويسبيني بروائهْ، ويدعوني إلى شرائهْ، فكأني ناظرٌ إلى عليائه، مُعلقٌ بين أرضه وسمائه، بيد أن الرجلَ أرغى وأزبدْ، ووجهُه مكفهرٌ أربدْ، وصاح بالناس: من كان يحبُّ الله والرسولْ، فليستمع إلى ما أقولْ، فلم يخرج أحدْ، ومن همَّ بالخروج قعدْ، وتراءى لي صحنُ المرقوقْ، ساخناً غير محروقْ، مشتاقاً يسعى إلى مَشُوقْ، فشعرتُ كأنني مخنوقْ، غير أن الرجل حدجني ببصره، ورماني بوتره، فلم أجد بداً من اتقاء خطره، وقضاء وطره، وانتصب مستنداً إلى أسطوانة، يحدث الناس عن الأمانة، ومساوىء الغش والخيانة، ودعاهم إلى الصدقة، حتى على المرتزقة، وأتى بأمثال وأشعار، وروى عن فقهاء كبار، وكان مما قال:
ما ينقصُ مالٌ من صدقة
فاهرعْ يا صاح إلى النفقة
افتحْ أبوابك منشرحاً
واملأ أعطافك بالشفقة
المؤمنُ غيثٌ منسكبٌ
فتبارك من يحسو وَدَقه
المؤمنُ روضٌ منبسطٌ
فوَّاحٌ ما أزكى عبقه
جذابُ الطلعة مؤتلقٌ
كالنجم فما أبهى ألقه
إن مسَّ الناسَ الضرُّ غدا
مهموماً ذا روحٍ قلقة
مشبوبَ الذهن ولا يلوي
إنْ حلَّ الكربُ بهم عنقه
بالبذل يحلِّقُ في العليا
من يغشى في العليا أفقه
كالريح تسافرُ بالبشرى
كالخيل تُحمحمُ منطلقة
ويدق يدق بلا كللٍ
أبوابَ الخير المنغلقة
ما ثمة بابٌ من كرمٍ
وعطاءٍ إلا قد طرقه
ويغارُ يغارُ إذا أحدٌ
لبلوغ القمة قد سبقه
يحدوه الوجدُ لها زمناً
ويطيلُ الشوقُ لها أرقه
لا يرجو أجراً من أحدٍ
لا يرجو إلا من خلقه
ثم سكت الرجلُ مليا، وبدا كأنه يترقبُ رطباً جَنيا، وشرع يتفرسُ في وجوه القوم، وما منهم إلا مرهفُ السمعْ، أو ساكبُ الدمعْ، وبعضهم فغر فمَه، وقليلٌ تساءل عما وراء الأكَمَة، ثم إن الرجل كشف اللثامْ، وأبان المرامْ، فزعم أنه صعلوكٌ لا مال له، ومنبوذٌ خسر عمله، وفقد أمله، وأنه أعرق وأشأمْ، وأنْجَدَ وأتْهَمْ، وجابَ الأقطارَ جَوْبَ الحميرْ، وتعاقب على حلولها تعاقُب ابنَيْ سميرْ، فبلغ خراسانَ وكشميرْ، ووطىء القسطنطينية وأزميرْ، فلمْ يظفرْ بأعطية أميرْ، ولم يَعُدْ حتى بقطميرْ، بل عاد بخُفَّيْ حُنَينْ، بعد أن ركبه الدَّينْ، وذاق الأمرَّينْ، واستعبر فبكى حتى اخضلتْ لحيتُه، وابتلَّتْ سترتُه، وشَرقَ بدموعِهْ، وكادت روحُه تُفلتُ من ضلوعِه، وجعل يجففُ خدَّيه بأكمامه، وتهدَّج صوتُه فلمْ نَعُدْ نعقلُ شيئاً من كلامه، فقام إليه الناسُ يُمْطرونه بالمالْ، ويُفدُّونه بالصحب والآلْ، وبعضُهم خلع عليه بردتَه، وآخرُ أهدى إليه ساعتَه، فعجبتُ من أمره، وعزمت على كشف سره، ولما نظرتُ إليه من قريبْ، وتأملتُ سُحنتَه تأمُّلَ المستريبْ، ورميتُه بعينَيْ بازْ، عرفتُ أنه شيخنا أبو نصر العزازْ، فسألته متعجباً: ما حَمَلك على ما صنعت؟ فأنشد:
احتلتُ في كسب رزقي
لمَّا رمتْني سهامي
وجُلتُ غرباً وشرقاً
أريدُ نوْلَ الكرام
قد حسَّن الله خَلقي
وسيرتي في الأنام
لكنني في اشتياقٍ
إلى هُطول الغمام
إلى الدنانير يشفي
بها الإله سقامي
ويكشفُ البؤسَ عني
بلمعها في الظلام
إني كريمُ السجايا
من نسل صيدٍ كرام
رضعتُ نهدَ المعالي
مستنكِراً طبعَ ذام
ما كنتُ للسلب باباً
يجيزُ أكلَ الحرام
لكنه الفقرُ يسري
بناره في عظامي
فالأرضُ مهدُ الرزايا
والأفْقُ حضن الجَهَام
واليأسُ ليلٌ كئيبٌ
مطرَّزٌ بالحطام
هل بعد هذا ملامٌ
عليًّ، لا من ملام
فقلتُ: بل أنت ملومْ، ولنفسك ظلومْ، ولن يحجبَ بيانٌ أبدعتَه، شراً في نفسك أضمرتَه، لا بارك الله في فعلتك، وبئس ما كنزتَ في جَعْبتِك، ثم خرجتُ باحثاً عن مرقوقي، والغضبُ يجري في عروقي.
* أكاديمي وصحافي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.