"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقالة ليكنز من تدريب الجزائر تعيد تسليط الضوء على جنسية المدرب
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2017

قدم مدرب الجزائر البلجيكي جورج ليكنز الثلثاء، استقالته من منصبه غداة اقصاء المنتخب من كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم، في خطوة تعيد تسليط الضوء على جدل حول جنسية مدرب المنتخب الوطني.
وخلال الأعوام القليلة الماضية، استبدلت الجزائر مدرب منتخبها الوطني لكرة القدم أكثر من مرة، علماً أن آخر مدرب جزائري للمنتخب يعود إلى العام 2011، ما دفع عدداً من نجوم اللعبة السابقين إلى طرح نقاش حول مدرب "الخضر": أجنبي أم جزائري؟
وأعلن الاتحاد الجزائري الثلثاء، أنه "بعد إقصاء المنتخب الوطني المبكر من نهائيات كأس أمم افريقيا 2017 بالغابون، استقال السيد جورج ليكنز من منصبه كمدرب المنتخب الوطني".
وقال ليكنز، وفق ما نقل عنه الموقع الالكتروني للاتحاد، إنه "نظراً للضغط الممارس على الاتحاد والمنتخب الوطني، آثرت وقف تعاقدي بالتراضي"، ورفع ذلك إلى رئيس الاتحاد محمد روراوة.
أضاف "لصالح الجميع، أفضل الرحيل على الرغم من أنني اقوم بذلك مع حسرة في القلب، متمنياً كل النجاح للمنتخب الوطني".
وكان ليكنز (67 عاماً) تولى تدريب المنتخب الجزائري في تشرين الأول (اكتوبر) 2016 خلفاً للصربي ميلوفان راييفاتش.
واقصيت الجزائر من الدور الاول للبطولة الأفريقية التي احرزت لقبها مرة وحيدة العام 1990، بعد تعادلين وخسارة. فهي تعادلت الاثنين مع السنغال 2-2، وهي النتيجة نفسها لمباراتها الافتتاحية مع زيمبابوي، بينما خسرت مباراتها الثانية امام تونس 1-2.
وحلّت الجزائر ثالثة ترتيب المجموعة الثانية برصيد نقطتين، بينما تأهلت السنغال المتصدرة وتونس الثانية إلى ربع النهائي.
وكان المنتخب الجزائري من المرشحين البارزين لاحراز لقب بطولة 2017 المقامة في الغابون حتى الخامس من شباط (فبراير)، لاسيما وأنه يضم في صفوفه لاعبين بارزين محترفين في اوروبا، يتقدمهم لاعب وسط ليستر سيتي بطل الدوري الانكليزي رياض محرز، الذي نال جائزة افضل لاعب افريقي في 2016 من الاتحاد القاري للعبة.
وسبق لليكنز تدريب المنتخب الجزائري زهاء ستة أشهر العام 2003، إلا أنه اقيل بعد عدم فوزه في أي من المباريات الأربع التي خاضها. ويتهم نجوم سابقون للعبة، درّب بعضهم منتخب بلادهم خلال العقود الماضية، الاتحاد الجزائري ب "تهميش" المدربين المحليين، منذ استقالة المدرب عبد الحق بن شيخة في 2011.
ومنذ ذلك الحين، لم يتول أي مدرب جزائري قيادة المنتخب، بل اقتصر ذلك على البوسني الفرنسي وحيد خليلوزيتش (2011-2014)، والفرنسي كريستيان غوركوف (2014-2016) الذي خلفه الصربي راييفاتش، قبل تعيين لينكز في تشرين الاول (اكتوبر) 2016. إلا أن الاتحاد يؤثر عدم التعليق على هذا الجدل.
وقال قائد منتخب الجزائر في مونديال اسبانيا 1982 علي فرقاني في تصريحات سابقة لوكالة "فرانس برس"، إن الاتحاد يلجأ إلى المدربين الأجانب "لعدم ثقته بالمدربين المحليين".
وأشار فرقاني الذي درب المنتخب "الأخضر" في كأس الأمم الأفريقية 1996 إلى أن "ثمة من يمكن أن يقوم بهذه المهمة على احسن وجه".
أما رابح ماجر، أبرز نجوم الكرة الجزائرية والذي درّب ايضاً منتخب بلاده، فأشار إلى أن غالبية الألقاب التي احزرها المنتخب الوطني، تمت في عهد مدربين محليين، لاسيما كأس الأمم الأفريقية 1990.
وقال ل "فرانس برس" إنه "لست ضد المدربين الاجانب، لكنني أتساءل كم كأسا افريقية فزنا بها مع هؤلاء المدربين؟ الجواب صفر". ويضيف "بهذه السياسة فلن نحل المشاكل". ويرى فرقاني أن الاتحاد "أخطأ في الاختيار" بالنسبة إلى المدربين، لاسيما في العام 2016 التحضيري لكأس الأمم الأفريقية، والذي استبدل فيه مدربو المنتخب ثلاث مرات.
واشار على سبيل المثال، إلى أن غوركوف "لا يملك أي تجربة في تدريب المنتخبات"، وأن اختيار راييفاتش لخلافته كان "كارثة".
وأضاف "تغيير المدربين في فترة قصيرة ليس جيداً (...) ما نحتاج إليه هو مديرية فنية قوية وقوية جداً حتى لا ندع القرار بيد رئيس الاتحاد وحده"، مقترحاً أن يقوم الاتحاد بتعيين مدرب أجنبي "كبير"، يعاونه مدرب محلي "حتى يتعلم على يده ويخلفه في المستقبل".
ويسأل ماجر "هل نحن في حاجة إلى مدرب اجنبي لتطوير كرتنا أو منتخبنا؟ لا اعتقد ذلك".
وكان غوركوف، الذي التحق بمنتخب الجزائر في 2014، فسخ عقده بإرادته في نيسان (ابريل( بعدما كان يمتد إلى تموز (يوليو) 2018.
إلا أن الاتحاد الجزائري تأخر في تعيين بديل له، معتبراً أن "أجور التقنيين من المستوى العالي مرتفعة جداً".
ورفض ماجر تبرير الاتحاد لناحية الاجور، مشيراً إلى أن المدربين الاجانب الذين تم التواصل معهم كانوا يخشون "عدم الاستقرار"، مذكراً باقالة راييفاتش بعد التعادل ضد الكاميرون (1-1) في تصفيات كأس العالم، بعد ثلاثة اشهر فقط من تعيينه.
وكان المدرب الفرنسي رولان كوربيس الذي طرح اسمه لتولي المسؤولية، قال في تصريحات صحافية إن "العقد الذي تم اقتراحه عليّ كان قابلاً للانهاء كل شهر على مدى الاشهر العشرين! كان اشبه بعقد لشهر واحد قابل للتجديد، وهذا امر غير مقبول".
وأمام غياب مترشحين لقيادة المنتخب، وفق ماجر، "تم الاتصال بليكنز الذي سبق له تدريب الخضر في 2003 قبل اقالته. وعاد لانقاذ هؤلاء الاشخاص لانهم لم يجدوا مدرباً آخر". اضاف "انا حزين على بلدي. حزين على كرة القدم وعلى المنتخب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.