تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما المغربية بين النقد السلبي وتأكيد الوجود
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2010

لم يعرف المغرب إنتاجاً درامياً حقيقياً، بمعنى رسوخه في القنوات الثماني المغربية. كما أن البرمجة التلفزيونية العادية اليومية لا تعيره اهتماماً كبيراً بحكم عوامل عدة أبرزها حداثة الاهتمام بالدراما، وقلة تشجيع أصحابها من منتجين ومخرجين وممثلين، وطغيان الإنتاج الأجنبي لعقود طويلة والذي يعفي من «صُداع» الإبداع محلياً.
وليس هذا نابعاً من قصور نظر أو تجاهل، بمقدار ما فرضته ظروف عامة، وإرادة إعلامية وسياسية لم تكتشف بعد ما يتوافر عليه الإنتاج التلفزيوني في مجال الخيال القصصي من قدرة على التأثير على الجماهير والناس. إلا أن الأمور تتغير حثيثاً وفي شكل مضطرد، من سنة الى أخرى.
المقصود هنا هو الدراما كما أنتجتها مصر ولبنان منذ عقود وسورية منذ سنوات قليلة. بما أنها النموذج الأقرب المشابه والمألوف. ونعني بها تحديداً الدراما الاجتماعية المسلسلة على حلقات طويلة، والدراما التاريخية المتميزة بالإنتاج الضخم.
ليس الأمر هيناً، ولا في المتناول في الأمد القريب لكون المغرب لا يتوافر على شركات إنتاج ضخمة، وليس في مفكرة مسؤولي الإعلام حالياً تأسيس مدن فنية قائمة بذاتها لتتبع أي مقترح إنتاجي كبير. في انتظار ذلك، تكتفي شركات الإنتاج بالتصوير في قناتي التلفزيون، الأولى والثانية، وتُؤسس شركات إنتاج في كل مرة من طرف مهنيين ينتمون إلى القطاع أو من طرف ذوي رساميل مالية جذبهم الفن وما قد يدره من ربح في ظل تناسل واهتمام شركات الإعلانات الكبرى، هنا وهناك، وتُبنى استوديوات خاصة أبرزها «سني دينا» في ضواحي الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلد.
وهذه كلها تساهم في القسط الحالي الموجود مما يطالعنا على الشاشة الصغيرة من مسلسلات وسيتكوم (كوميديا المواقف) وبرامج تسلية.
ولكن، هل تفي بالغرض؟ وهل ما تقدمه يلقى الآذان الصاغية من لدن الجماهير الواسعة؟ وهل المواضيع المقترحة ذات بعد فني هادف، وذات عمق إنساني ومحلي، وهل تساهم في التسلية والإمتاع والإفادة؟ أي هل تعبر حقيقة عن المجتمع المغربي وما يعتمل فيه من تيارات وأفكار وسلوك وتجاذبات في أفق خلق نقاش عام يغتني منه الجميع؟
الجواب لا يمكن تقديمه في سطور. فإذا صدقنا ما يورده الإعلام المكتوب في صفحاته الأسبوعية المتخصصة، فإن المستوى هابط وغير لائق وينقصه كثير من التطوير. وينطبق هذا الأمر على البرامج الدرامية الرمضانية التي لم تسلم كلها ومن دون استثناء من النقد السلبي والجارح أحياناً.
سواء كان ذلك عن حق أم لا، بخاصة أن برامج الشهر الفضيل تتعرض لهكذا نقد وهجوم كل سنة، وذلك على رغم أن هذه الحالة الإنتاجية التلفزيونية المغربية الصرفة لم يألفها المغاربة إلا أخيراً، إلى حد ان الإنتاج الوطني المحلي فيه صار ينافس الإنتاج العربي المشرقي في أوقات الذروة وأزاحه حتى إلى أوقات متأخرة.
كل هذا في الوقت الذي تعكس وسائل المتابعة لقياس المشاهدة للمهنيين مثل «ميديامتيري» وجود متابعة جماهيرية ، وتعلق محسوس وضخم بمسلسلات بعينها. بحيث أن الشخوص والأحداث التي تتحدث عنها صارت حديث العامة في المجالس والمقاهي، عند الكبار والصغار. فمثلاً صار لسلسلة «حديدان» شهرة لم تعرفها سلسلة من قبل إلا نادراً، وصار «حديدان» (كمال كاظمي) نجماً معروفاً بعدما كان ممثلاً مسرحياً مغموراً. الأمر ذاته يمكن قوله بخصوص مسلسل «دار الورثة» ببطله المخضرم عبدالجبار الوزير ومسلسل «ياك حنا جيران» بممثليه الكبار محمد بسطاوي ومحمد مجد، ومسلسل «عقبى ليك» الذي أدت فيه الممثلة المتألقة سناء عكرود أجمل أدوراها وأكثرها تأثيراً. هذا إلى جانب مسلسلات أخرى تتوارى أحياناً، وتلقى تجاوباً في أحيان أخرى بحسب قوة حلقاتها وقوة مضامينها.
والحق أن الدراما المغربية هذه في شكلها المغربي الذي يغلب عليه طابع الإضحاك وهاجس «التنكيت» والسخرية الاجتماعية في أحوال كثيرة، ليست دون المستوى، بل خضعت لتطور ملموس ومشجع. وهو أمر حصل بتضافر أسباب أهمها وجود ممثلين يتوافرون على قدرات تمثيلية محمودة، ووجود إحساس داخلي لدى المنتجين بضرورة تحسين الإنتاج إن هم أرادوا الحصول على الرعاية المادية التلفزيونية ورضى أصحاب الإعلانات، خصوصاً أن غالبية المسلسلات أصبح يكتبها عدد من الكتّاب ينتظمون في ورشات كتابة.
كلها أسباب مساعدة جعلت المنتوج الدرامي يتبوأ مكانته في البرمجة التلفزيونية العامة في انتظار أن يمرّ إلى مرحلة الإنتاج على الطريقة المصرية والسورية. أو لم لا، التركية والكورية الجنوبية التي اعتاد المغاربة تتبع مسلسلاتها في السنوات الأخيرة مدبلجة إلى اللغة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.