نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة شمال قطاع غزة    الإحصاء: الإنتاج المحلي من الخضروات يوفر %80.6 من إجمالي احتياجات السعودية    الجوازات : إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج المملكة    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    عشاق الزيتون    مترو الرياض الأول عالمياً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المقدسي»: معتقلٌ داخل أفكاره ويردّ ب «صلف» على مراجعات الحميدي
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2010

بعد صمت طويل خرج منظر ما عرف بالسلفية الجهادية في الأردن عصام البرقاوي الشهير ب«أبو محمد المقدسي»، ليرد في بيان مطول على مراجعات أستاذ العقيدة في جامعة أم القرى في مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الحميدي في الحلقة الثالثة من برنامج «همومنا» التي بثّها التلفزيون السعودي الشهر الماضي. رسالة المقدسي (ملة إبراهيم) والتي تعد لدى كثير من المعنيين بالجماعات المتطرفة أحد أهم الإصدارات التي يعتمد عليها منظرو العنف المسلح، ويتم تشبيه أثرها بالأثر الكبير لرسالة سيد قطب «معالم على الطريق» لدى جماعات الإسلام السياسي.
وبعد أقل من أسبوعين على رد المقدسي الذي نشره في موقعه على شبكة الإنترنت «منبر التوحيد والجهاد»، تعتقله السلطات الأردنية من دون أي توضيحات رسمية حول أسباب الاعتقال، ويعتقد أن رد المقدسي الحانق الذي كتب بلغة قاسية جداً أسهم في هذا الاعتقال، بينما يعتقد مراقبون أن ملاحقة الأجهزة الأمنية لأفراد متهمين بالعنف والانتماء إلى تنظيمات مسلحة كان وراء هذا الاعتقال، في حين أن هذا الاحتمال يبدو مستبعداً إذا ما علمنا أن المقدسي يعيش في إقامة جبرية تقريباً، ما يجعله محط أنظار الأجهزة الأمنية وبعيداً جداً من التأثير المباشر على تلك المجموعات المسلحة.
رد المقدسي هذه المرة جاء مباشراً، ومن دون مواربة أو تلميح، فقد سمى الدكتور عبدالعزيز الحميدي الذي تعرض للمقدسي في مراجعاته الفكرية حول قضايا العنف والتطرف والتكفير والولاء والبراء، وهو ما يعد سابقة إذا ما علمنا أن كثيراً من الشخصيات المنظرة لجماعات العنف المسلح لا تكترث كثيراً بما يصدر ضدها من مراجعات وردود أو حتى إدانة، لأنها تعتبر هذه الفعاليات ضدها جزءاً من الحملات العدائية، وأنها جاءت عادة تحت ضغط الحكومات أو ما يسمونه جبهة علماء السلطة، فما الذي تغير هذه المرة؟
يمكن الإجابة على هذا التساؤل إذا عدنا إلى رد المقدسي على مراجعات الدكتور عبدالعزيز الحميدي، لا لنقف فقط على إصرار المقدسي على تأكيد أفكار كتابه «ملة إبراهيم» أسلوباً ومضموناً بل على حجم الغضب والانفعال الذي بدا في كلماته، والذي يدل على انزعاجه من أثر تلك المراجعات التي تنبأ كثير من المراقبين بتأثيرها، لأنها ناقشت أفكار المقدسي بالتفصيل ولم تكتب بالردود العامة التي تكتفي عادة بالتجريم والإدانة، أو الاتهام بالجهل، وهو ما يفتح التساؤل حول جدوى الحوار والنقاش المفتوح والصريح حول الأفكار التي يطرحها ويسوقها منظرو خيار العنف المسلح والتيارات التكفيرية.
وأكد أبو محمد المقدسي في رده أنه لم يتابع برنامج مراجعات الحميدي، إلا أنه قرأ المضمون الذي نشرته وسائل الإعلام، وانتقد بشدة هذه المراجعات، واعتبرها ضرباً من الفشل والجبن، لأنها لم تناقشه في شكل مباشر وعلني، في إشارة منه إلى استعداده لحوار أو مناظرة. ووصف الدكتور الحميدي بانفعال ب «الغباء» وأنه «مجرد شخص صغير القامة العلمية تم تضخيمه»!
وفي خروج على النص، وصف أبو محمد المقدسي برنامج المراجعات، ب «السخف»، وأنه على يقين بأنه سيسهم في الدعاية له ولكتابه والتعريف به، ونشره بين الناس، معتبراً أن أفكار الحميدي التي ناقشت كتابه وفككت أبرز أفكاره، لا تعدو أن تكون مجرد حملة تشويه مدعومة ومحاولة يائسة للنيل منه.
ومع اعتراف المقدسي في بيانه الغاضب بأن رسالة «ملة إبراهيم» ألفها هو بمفرده، ساخراً مما ألمح إليه الدكتور الحميدي من احتمال اشتراك مجموعة من المؤلفين، وذكر أن تأليف هذه الرسالة يعود إلى مرحلة مبكرة جداً من عمره وتحديداً في أوائل العشرينات، إلا أنه بعد مرور قرابة الثلاثين عاماً، ما زال مقتنعاً بكل أفكار الرسالة ومضامينها.
بدا المقدسي في بيانه، مزهواً جداً في رسالته التي ألفها في ريعان شبابه، بل يفخر بأن كل التنظيمات المسلحة تقريباً انطلقت في تكوينها الفكري من مضمون كتابه، معتمداً على اعترافات لشباب من الذين تم اعتقالهم على خلفية قضايا مسلحة، وكانوا يسألون عن مقروءاتهم الفكرية، وينقل المقدسي أن عناصر الأجهزة الأمنية كانت تكتفي فقط بذكر الشاب للكتاب ليتم اتهامه، ويذكر على لسان أحد المحققين: «يكفي هذا ليكون فكرك جهادياً وتقتني سلاحاً، ما اعتقلنا تنظيماً مسلحاً إلا ووجدنا عنده هذا الكتاب».
لكنه يعود فيناقض ذلك كله بهجوم لاذع على كل من اتهمه بأن هدف الكتاب هو الدعوة لإعداد تنظيمات تكفيرية، أو الترويج للفتنة، في إشارة واضحة إلى قلقه من أن يتضمن مثل هذا الالتزام إشكالات قانونية أو جنائية، وخوفاً من أن يكون مثل هذا التناقض مربكاً لأتباعه ومريديه، والمؤمنين بفكره.
ويقرر المقدسي بأنه لا يزال على موقفه من التكفير الذي يطاول الأنظمة السياسية والحكومات بل حتى الأجهزة القضائية.
حمل بيان المقدسي الكثير من المفاجآت، ورأى مراقبون أن فترة الإقامة الجبرية جعلت المقدسي يدرك خطورة أي تصريح من هذا النوع، إلا أن مثل هذا البيان يؤكد أن مراجعات رموز علمية وفكرية متخصصة في قضايا حساسة وملفات عالقة سيكون لها الأثر البالغ في سحب البساط من الأفكار المفخخة لعقول كثير من الشباب، لأن نقاشها في الهواء الطلق وبأدلة تفصيلية يجعلها مكشوفة الأهداف والغايات والعواقب أمام الجميع.
وبغض النظر عن الأسباب الكامنة وراء اعتقال منظر السلفية الجهادية الأردنية أبي محمد المقدسي، فإن تكرر توقيفه منذ منتصف التسعينات الميلادية، خصوصاً في قضية (بيعة الإمام) مع أبي مصعب الزرقاوي في 1994، الذي تتلمذ على يديه، وحكم على المقدسي بالسجن (15 عاماً)، إلا أنه تم الإفراج عنه بعفو ملكي بعد خمس سنوات، ثم اعتقل لاحقاً في 2005، إثر تصريحاته المثيرة في لقاء تلفزيوني مع فضائية عربية، ليأتي احتجازه الآن عقب بيانه الأخير ليؤكد أن المقدسي معتقل في أفكاره التي يدعو إليها حتى في لحظات بقائه خارج السجن، والتي كانت فرصة جيدة لإعادة النظر والمراجعة وقراءة التحولات وعلى الأقل الاستفادة من المراجعات التي سبقه إليها عدد من رموز العمل المسلح في مصر وليبيا وبلدان أخرى.
* باحث سعودي في الجماعات الدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.