السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجلا أشتياني يستنجدان بالعالم لإنقاذها وشورد في مسقط تتفادى الإعلام
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2010

طهران، مسقط، واشنطن – أ ب، رويترز، أ ف ب – بقيت الاميركية سارة شورد التي أطلقتها طهران الثلثاء الماضي بعد احتجازها اكثر من سنة مع مواطنَين لها بتهمة التجسس، لدخولهم الاراضي الايرانية في شكل غير شرعي من كردستان العراق، محجوبة عن الانظار في سلطنة عُمان.
وأجرت شورد فحوصاً طبية، كما تحدثت هاتفياً مع والدتي رفيقيها شاين باور وجوش فتال. وأفادت السفارة الاميركية في مسقط، بأنها عائلة شورد ابلغتها بأن الاخيرة لن تتحدث الى وسائل الاعلام في مسقط، باستثناء بيان ستصدره قبل مغادرتها سلطنة عُمان.
يأتي ذلك في وقت طالبت والدتا باور وفتال، الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بأن يصحبهما معه الاسبوع المقبل الى نيويورك حيث سيشارك في الجمعية العامة للامم المتحدة. وقالت لورا والدة فتال: «نرحب به في الولايات المتحدة. نقول له: نرجوك ان تعيد جوش فتال وشاين باور الى الولايات المتحدة وإلينا».
وقالت لورا فتال وسندي هيكي، والدة باور، ان الافراج عن شورد جعلهما متفائلتين بقرب الافراج عن نجليهما. وأضافت هيكي: «كنا دائماً متفائلتين، لكن هذا الامر زاد من تفاؤلنا».
وفيما لزم المسؤولون العُمانيون الصمت حول دور مسقط في الافراج عن شورد ودفع كفالة بقيمة نصف مليون دولار، قال المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت آبادي ان الكفالة حُوّلت الى «بنك ملي» الايراني في سلطنة عُمان.
وفي واشنطن، قال الناطق باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان «الترتيب» الذي اتاح اطلاق شورد، قامت به سلطنة عُمان، مضيفاً: «يعود للمسؤولين العمانيين اختيار هل يرغبون في الاعلان عما قاموا به، لتلبية مطالب القضاء الايراني».
ونفى الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان تكون الولايات المتحدة سددت كفالة في مقابل الافراج عن شورد. وقال ان الولايات المتحدة «لا تسدد كفالة لرعاياها المسجونين (في الخارج)، ولم تفعل ذلك في هذه القضية». وأضاف: «لا يزال هناك اميركيان لم يرتكبا اي جريمة، ولا يزالان محتجزين في ايران. لا سبب على الاطلاق لعدم الافراج عنهما فوراً».
على صعيد آخر، وجّه نجلا الايرانية سكينة محمدي أشتياني التي حُكمت بالرجم حتى الموت لاتهامها بالزنى والتواطؤ لقتل زوجها، رسالة مفتوحة الى العالم لمساعدة والدتهما.
وجاء في رسالة سجاد وسهيده قادرزاده التي نشرتها وكالة أنباء «آكي» الايطالية: «ساعدونا، اذ نشعر بالوحدة وتخلى عنا الجميع في بلادنا، عدا محامي والدتنا الشجاع جافيد هوتان كيان». ونددا ب «التهديدات» التي تعرضا لها، مؤكدين أن «رجال الاستخبارات عندما دهموا مكتب محامينا، هددونا قائلين بوضوح: حتى اذا تمكنا يوماً من إنقاذ حياة والدتنا، لن ننعم بالسلام أبداً على كل حال، اذ سيجعلوا حياتنا جحيماً لا يُطاق». وزادا: «المسؤولون قالوا: الرأي العام العالمي مهتم بحياة والدتنا الآن، لكن حالما سيقلّ الاهتمام بقضيتها، حينئذ سيعودون لتدمير حياتنا».
واعتبر نجلا أشتياني أن «هذه التهديدات تجعل وضعنا مأسوياً لا يُطاق، ولا نعرف ماذا نفعل، نشعر بالوحدة والقلق، والأسوأ من ذلك أننا رُفضنا من أقاربنا أيضاً، والذين لا يريدون رؤيتنا لأننا نؤيد والدتنا».
يأتي ذلك بعدما نفت اشيتاني ان تكون تعرّضت للجلد والتعذيب في السجن. وظهرت على شاشة التلفزيون الايراني الاربعاء، امرأة غطت وجهها وقالت انها اشتياني، نافية ان تكون عوقبت ب99 جلدة، بعدما نشرت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية في 28 آب (اغسطس) الماضي صورة لامرأة غير محجبة قالت انها سكينة.
وينص القانون الايراني على ان تغطي النساء انفسهن من الرأس حتى أخمص القدمين. وقالت المرأة التي ظهرت على التلفزيون بلغة الاذري مع ترجمة بالفارسية: «لا. أؤكد ذلك (الجلد). هذه كذبة واشاعة».
ونفت سكينة ايضاً ان تكون تعرضت لتعذيب، لإجبارها على اجراء المقابلة الاولى التي بُثت في 12 آب الماضي، واعترفت فيها بأن رجلاً عرض عليها قتل زوجها وانها سمحت له بالقيام بذلك. وقالت: «لم اتعرض لتعذيب. ما اقوله هو كلامي ولم يجبرني احد على ان احضر امام الكاميرا. ما اقوله هو كلامي انا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.