للشاعر سعود بن سليمان اليوسف، عنوان يحلل القصيدة، ويجعلني أقرأها بعمق أكبر! عتبة النص عبارة عن جمل تقريرية تؤكد نسبتها كمخطوطة للمتنبي، وتنفي تحقيقها! وهو مدخل قوي للنص، يجعلني أدلف لأعماقه! جبت النص مرات وتأكدت أن العتبة «العنوان» هي النص بأكمله! اختيار ذكي يدل على ذكاء عاطفي وعقلي. «مخطوطة» تشير لماض عزيز فيه التجربة «للمتنبي» يرمز للطموح والسعي الدؤوب لتحقيق مراده، مع أنفة شديدة تعزز الأنا عنده، وهنا الشاعر والتجربة! «لم تحقق بعد» لم تقرأ من قبله ومن قبل من يهوى، ومع ذلك فلديه أمل بالقراءة في: «بعد». عنوان أدخلني النص، وأراني الدلالات المساندة بتكرار ألفاظ معينة: «رسول وخيول»، وأماكن معينة: «الشام ودمشق وبردى». وهي أماكن ومواقف وظروف معينة أحاطت بالنص! ثم تناقض بين التركيبين «مسرجات خيل الهوى يا رسول، وبلغ الشام أنني متبول» فارس يسرج خيله، ثم يعهد بالمهمة لرسوله! مؤكد اهربه: إن عندي من المواجع ما يش/ فع لي عند حبه يا رسول أنا عندي جوى... ورحيل..». ثم يتغزل بجمال بردى من خلال جدائل من يهوى، التي ما جدل حسن بردى إلا بعطرها! وفي الصورة المركبة عاطفة قوية تكاد تبعدنا عن عاطفة المتنبي، ولكننا سرعان ما نعود إليها بعد هذا البيت لنتأكد أنه غزل فارس متكلف! بدءاً ببيت بدا كجملة اعتراضية فصلت أول النص عن آخره؛ ليذكر الحسناء إقحاماً «علمتني الهوى دمشق أيا حسناء...»، فصل وانتقال مفاجئ يؤكد أنفة المشاعر! ثم يفاجئنا المؤكد الأقوى: «فصليني بكبريائي فإن أن/ حن تسرج إلى الفراق الخيول». أمر وشرط، ولا بد أن تلتزم الأمر باقتناع! أو يختار الفراق، وليس الرحيل إذا مست كبرياؤه. ويزيد التأكيد بجملتين رائعتين تعبران عن الأنفة وسهولة الاستغناء بقوة من خلال تعاكس التراكيب: اعتيادي على الرحيل مقامي ومقامي أيان كان رحيل». ويقنع ذاته بأنه فصل خامس لا وجود له، ولا يمكن أن يتداخل بين الفصول! ويعقبها بحكمة تؤكد غلبة الفروسية والأنفة على المشاعر عندما يرى أن التأمل في الناس هو الأقسى متعمداً التقديم للخبر: إن أقسى من القنوط من الناس حياة يحوطها التأميل». ويؤكد بيحوطها ليشعرنا أنه ما زال محاطاً بالوصال! وتتكرر الأنا الشاعرة الفارسة بشكل مكثف لتكشف عن سيطرة روح ترفض الخضوع للعاطفة، وتريد الحرية، وتكره التذلل من خلال تراكيب تصرف محبوبته عن هواه وتكثف تذكيرها بذاته : أنا فيهم قصيدة من حروف الشمس». يشبه نفسه بوضوح لا يؤول! وكذلك: أنا رؤيا غموضها في رؤاهم وغموضاً يزيدها التأويل». تشبيه مفرد بمركب! فهو مرة من حروف الشمس، وأخرى غموض في رؤى الآخرين وتأويلاتهم! تناقض ورفض أوصله لعدم قبول القراءة مطلقاً! ثم يحدث ذاته بانكسار الشامخ: موجع أن تكون... ومعه يستمر الشموخ بالذات حين يتذكر عاطفته: في يراعي أذبت خفق الضحى». ثم عقله: «أنحت صوتي في قامة لا تميل». ثم تذكير الذات بجانب توردها، واختلاط الصهيل والهديل فيها وهي محاولات لوضع العاطفة مع العقل ولكن.. ما يزال العقل مسيطراً يقدم لها من الحكم ما يرضيها: ذروة الظلم أن تعيش تبوعاً». «وإذا الخيل ما عدت». وأخيراً، هو مؤمن بعدم الوصول لهدفه، وسيظل غريباً مسافراً بروحه كالمتنبي من جدب لجدب، وإن حاول تلطيف مشاعره! وسيظل يصرح بعجزه عن ذلك الانحناء وتقبل ما لا يرضيه، لأنه متفرد لا يتأثر بأصداء الآخرين! نهاية تنبئ بالسر الذي يعجزه عن الوصول لمناه، وكأن المخطوطة وقعت باسم المتنبي بطموحه وأنفته، وأبي فراس الفارس العاشق! والأول أكثر وضوحاً فيها!