جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    انطلاق النسخة الثالثة من منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الأمريكي يبحث فرص الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    أبو الغيط: العرب لن يقبلوا بإخلاء فلسطين من سكانها الأصليين    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    الصيد.. تجربة متكاملة    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



س و ج؟
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2010


مع من أفطر في هذه الحالة؟
جلست رمضان كله في السعودية ويوم الأربعاء سافرت الساعة 2 ليلاً إلى باكستان والعيد في باكستان يوم الجمعة، أما في السعودية فهو يوم الخميس. هل أصوم يوم الخميس مع دولتي أم أفطر؟
- جواب هذه المسألة مرتبط بمسائل خلافية عدة بين الفقهاء، وبعيداً عن الخلاف في هذه المسائل فإني أرى أن هذا الرجل قد ابتدأ الصيام مع أهل السعودية بناء على الرؤية الصحيحة، ثم صام ثلاثين يوماً، ثم انتهى شهر رمضان بالنسبة له؛ لأنه مكث في السعودية إلى ليلة العيد ولم يصل باكستان إلا صباح العيد بالنسبة للسعودية فقد خرج رمضان بالنسبة له.
وعلى ذلك فلا يلزمه صيام اليوم الآخر مع أهل باكستان؛ لأنه بذلك يكون قد صام أكثر من ثلاثين يوماً، والشهر إنما يكون تسعة وعشرين أو ثلاثين يوماً لا غير- كما أخبر بذلك المصطفى – صلى الله عليه وسلم -: «إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا...» .
وأشار بيده مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين. الحديث متفق عليه من حديث ابن عمر - ولكن تلزمه مراعاة حرمة الشهر، فلا يجوز له إظهار الفطر أمام الصائمين من أهل البلد.
الشيخ عبدالعزيز الشبل.
إثبات الشهر بالحساب جائز؟
كما تعرفون، إن بلدنا تعتمد على الفلكيين من دون الرؤية في تعيين الأشهر القمرية، وفي رمضان الماضي انفردت بلدنا مع طائفة من العراقيين بالفطر، الكثير من الناس صاموا يوم العيد بحجة أن الرؤية لا تثبت إلا بالعين، وأن شرقنا وغربنا من دول العالم الإسلامي صائمون، وأن الهلال قد ولد على ما قال الفلكيون في الظهيرة، ولا يمكن رؤيته عند غروب يوم الشك، فهل عملهم هذا مشروع؟ أفتوني مأجورين.
- الصواب أنه لا عبرة بالحساب الفلكي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا". وَعَقَدَ الْإِبْهَامَ فِي الثَّالِثَةِ. أخرجه البخاري (1913) ومسلم (1080). وقال سبحانه وتعالى: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)[البقرة:185].
وقال عليه الصلاة والسلام: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لرؤيتِهِ، فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ». أخرجه البخاري (1900) ومسلم (1080). وفي لفظ: «فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ». أخرجه البخاري (1909). والأحاديث في هذا كثيرة، فالصحيح أن الشهر يدخل بأحد أمرين:
الأمر الأول: رؤية هلاله.
الأمر الثاني: إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً إذا لم يُرَ الهلال.
ومثله – أيضاً - شهر شوال يثبت بواحد من أمرين: رؤية هلاله ممن تعتبر رؤيته، والثاني: إكمال عدة رمضان ثلاثين يوماً.
وأما بالنسبة لوضعكم، وأن بلدكم يتابعون الحساب فيظهر لي أنك تصوم وتفطر مع الناس، فإذا كان الناس يصومون ويفطرون بالحساب الفلكي فإنك تتابعهم؛ لحديث أبي هريرة، رضي الله عنه: «الصَّوْمُ يومَ تَصومُونَ، والفِطرُ يومَ تُفْطِرُونَ». أخرجه الترمذي (697) وأبوداود (2324) وابن ماجة (1660). والله أعلم.
د. خالد المشيقح
اختلاف الأهلة قديماً موجود؟
هل كان في زمن الخلفاء الراشدين أي جهود لتوحيد أوقات الصلاة أو يوم عرفة أو تاريخ بداية الشهر بين الأقاليم المختلفة؟ هل هناك دليل على أن تواريخ بداية الأشهر كانت مختلفة في بلاد المسلمين غير حديث كريب.
- لا أعلم أن عهد الخلفاء الراشدين قد كانت فيه محاولة لتحديد أيام دخول الشهر، ولم يكن المسلمون بعد ذلك يتأثرون كثيراً بالاختلاف في هذا الأمر؛ لأنهم لا يعلمون بالاختلاف إلا بعد مدة، وكل أهل ناحية يبنون على رؤيتهم للهلال. فإذا حصل وأن تذاكروا رؤية الهلال فعلموا بالاختلاف عمل كلٌ بموجب ما كان تبيّن له أول الشهر، كما في حديث ابن عباس في صحيح مسلم (1087) في قصة مجيء كريب إلى المدينة من الشام، وكان قد دخل عليه شهر رمضان في الشام ثم قدم المدينة قبل نهاية الشهر، وقد وقع اختلاف في دخول الشهر بين أهل المدينة وأهل الشام، فلما أخبر ابن عباس بذلك ذكر له أنهم سيأخذون برؤيتهم ولو خالفت أهل الشام، ولم يكن ذلك سبباً في انزعاج ابن عباس أو محاولته توحيد الرؤية ونحو ذلك.
وحديث كريب هذا هو الذي أعلمه واضحاً في هذه المسألة، ولكن النظر الواقعي لذلك الزمن يؤكد أن الاختلاف كان موجوداً بلا شك؛ لأن بلاد المسلمين متباعدة، ولا يلزم أن يرى الهلال أهل كل بلد، ثم قد يحصل في بعض البلاد ما يمنع الرؤية كالغيم ونحوه مما يلزم منه الاختلاف في ذلك لعدم وجود وسائل الاتصال. والله أعلم.
د. تركي الغميز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.