غارة إسرائيلية على «الضاحية» تقتل 8 وتصيب 59.. وأنباء عن مقتل قيادي كبير في حزب الله    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 25.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسى: المستقيلون من «جمعية التشكيليين» لم يوضحوا الأسباب... والدعم الحكومي ليس ضرورياً
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2010

اعتبر الفنان التشكيلي ناصر الموسى أن تأسيس جماعات تشكيلية، مثل جماعتي «ألوان» و«الرياض» وسواهما ظاهرة صحية حظيت بتشجيع عدد من الفنانين. وقال إن مهمة هذه الجماعات إثراء المشهد التشكيلي، ودفع الفنانين إلى إجراء المقارنات، للوصول إلى درجة من القناعة بأن يعرضوا تجاربهم على جمهور الفن التشكيلي، لافتاً إلى أن المعرض الجماعي «أقوى من المعرض الفردي. والجماعة تقدم نفسها للآخرين ربما في شكل أكثر تعبيراً. في الجماعات الفنية، يمكن أن ترى روح المنافسة وتحفيز بعضهم البعض. وكل جماعة تقدم فكراً تشكيلياً معيناً. على أن ظاهرة الجماعات الفنية ليست جديدة، فهي كانت موجودة في القرن الثامن عشر في باريس، وكان يقودها مجموعة من الفنانين والموسيقيين والنقاد والتشكيليين. وكان صالون باريس يضم مجموعة الفنانين المنبوذين أو المطرودين، ومنهم بيكاسو وآخرون وقد خرجوا للشوارع، ولم يكن أحد يتقبلهم فشكلوا جماعة مثل صالون باريس، وثابروا على العمل حتى اقنعوا الآخرين، فأصبحت لوحاتهم تباع بملايين الدولارات، لأنهم خرجوا من هذه المجموعات وأخذوا من فكرها وثقافتها. وبالتالي فالجماعات الفنية في المشهد التشكيلي السعودي، سيكون لها أثرها في زيادة الحركة الفنية التشكيلية في السعودية».
وتمنى من الأشخاص «الذين قدموا استقالتهم والذين لا يرغبون في الاستمرار في جمعية التشكيليين السعوديين، أن يقوموا بتبرير أسباب الاستقالة»، مشدداً على أن كل جمعيات المجتمع المدني «تقوم على التشغيل الذاتي، ولا تعتمد على الدعم والمساعدات الحكومية، ونحن ما زلنا في بدايات التفعيل، لكن نحن سعداء بتأسيس جمعية تسهم وتقوم على العمل الفني، وتدعمها وزارة الثقافة، ولعلنا في الانتخابات المقبلة سنقدم ما يشفع لنا في التقدم خطوة واحدة، وإيجاد مقر وكادر وظيفي وموازنة ثابتة».
ويقول الموسى في محاولة لإضاءة تجربته الطويلة مع الحروفية: «بدأت في تجزئة الجملة إلى كلمة واستخرجت منها حروفاً، بعد ذلك بدأت الحروف تشكل برموز جميلة، وأردت أن يكون الحوار مع هذا العمل بصرياً، والا يكون هذا الاستمتاع بمجرد الخروج بمدلول أدبي فقط»، مشيراً إلى أنه من ضمن الأهداف التي أريد أن تصل إلى المتلقي، أن هناك أعمالاً تؤثر في النفس يمكن للإنسان الاستمتاع بها ويتحرر معها، ويمكن أن يكون هناك حوار بين الرائي والألوان «لماذا استخدمت هذه الألوان؟ ولماذا هذه الألوان ساخنة وهذه باردة؟ ما هي العلاقة بين هذه الألوان والطبيعة؟ وهل الألوان الرمادية تناسب بيتنا؟»، لافتاً إلى انتقاله تدريجياً «من الكلمة إلى الحرف، وأصبح الحرف حاضراً والتكرار جزءاً مهماً من العمل الفني وبعمل استخدام الألوان. وكانت هذه الأمور تشد الناس، وبهذه الطريقة يتجاوز الإنسان مع العمل الفني. وجاءت النقطة مع الحرف ومرحلة الشدة، وكانت المعارض الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر تأخذ مسميات صوت الحرف وموسيقى الحرف وهمس الحرف».
وفي ما يخص معرضه الأخير والذي كان عنوانه «الله أكبر» وأقيم في الرياض، وافتتحه الدكتور عبدالعزيز السبيل ورافقه صدور كتاب ضخم يضم منتخبات من تجربة الموسى التي امتدت أربعين عاماً، وكان اسمه «ناصر الموسى ما بين الحرف واللون»، أوضح أنه ترك صدى كبيراً، متطرقاً إلى تأجيله أكثر من مرة، بسبب وفاة أمه، ثم وفاة أخيه سعد. ويقول إنه بدأ في جمع المحاور وتحديديها في كلمات، وتجمع لديه حوالى 150 عملاً تحت مسمى «الله أكبر» تعبر عن مرحلة معينة، وتعكس ثيمة محددة، لكنها متنوعة. وعبر عن امتنانه لنجاح المعرض، وعرضه في ثلاث محطات، وما لاقاه من اهتمام لوزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة.
ويوضح الموسى قائلاً: «الحرف العربي جميل، واللغة العربية نعتز بها لأنها لغة القرآن الكريم. ولذلك علينا كفانين عرب ومسلمين، أن نستفيد من هذه اللغة المثيرة»، مشيراً إلى أن هناك خطاطين «قطعوا أشوطاً كبيرة في مجال الخط العربي، ولكننا كفانين تشكيليين نأخذها من منحى آخر بصرياً، وإعادة الصياغة ويعتبر الخط العربي رمزاً من رموزنا وكيف لا؟ وفنانو الغرب استفادوا من هذا الحرف، ونحن أولى في الاستفادة من هذا الحرف العربي».
وحول صمته وعدم ميله إلى انتقاد الأوضاع في جمعية التشكيليين، قال ان مهمته كفنان تشكيلي في المقام الأول، أن يقدم نفسه فناناً «يشارك الناس همومهم ومشاعرهم ونشر الثقافة التذوقية في المجتمع مع زملائه الفنانين، والحوار مع المتلقي وزيادة الذوق البصري للمتلقي، وهذه أمور لها عظيم الأثر مستقبلاً»، مستدركاً أن «هذا لا يعني أن ناصر الموسى ليست له آراء، ولكن آرائي في القطاع التشكيلي هي في الاختلاف والاتفاق مع الآخرين، وإعطاء الآخرين فرصة التذوق، وان يزداد الإقبال من الفنانين التشكيليين، وان يكون العمل التشكيلي في كل منزل، إذا لم تؤثر في مجتمعك فأين يمكن أن تؤثر»، متسائلاً: «ما الداعي إلى الاصطدام مع الآخرين؟ المسألة مسألة ذوق واستنتاج، وهل أنا افرض مسألة التذوق على الآخرين؟ المتلقي هو الذي يختار ويرى ما يناسبه. والتذوق البصري في المجتمع السعودي بدأ يزداد بشكل كبير».
ولفت إلى أن أفق الفن التشكيلي زاد ومساحة التشكيلين اتسعت وأخذت مواقع الصدارة في كثير من المناسبات، يعزز ذلك بحسب رأيه حصول الفنانين التشكيليين على جوائز كبيرة، والمشاركة في مناسبات تشكيلية مهمة، «وهذا يدل على أن الفنان التشكيلي يلقى الرعاية والاهتمام والاحترام والتقدير، والإشادة التي حظي بها معرض الفنانين التشكيليين، الذي أقيم في باريس من التشكيليين الفرنسيين هي اكبر دليل على وصول الفن التشكيلي السعودي إلى مصاف العالمية. وأنا اعتز بما يعمله الفنان التشكيلي السعودي، حتى ولو كانوا مختلفين في الاتجاه. لأن المشهد يتسع للجميع».
وحول تجربة المرأة في التشكيل السعودي، أوضح الموسى أن الفن التشكيلي «لا يفرق بين المرأة والرجل. الفن هو الفن، سواء جاء من رجل أو امرأة، ولا يمكن تصنيف الفن على أنه نسائي أو رجالي. لكن قد تكون مشاركة المرأة محدودة، بحكم العادات والتقليد الموجودة، لكن في الآونة الأخيرة بدأت الفنانة التشكيلية تأخذ مكاناً مميزاً في الداخل والخارج، وأقيم لها عدد من المعارض، من خلال وزارة الثقافة والإعلام. كما أصبح لها حضور في المناسبات الدولية العديدة، مثل المعرض المقام حالياً في باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.