خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    عاد هيرفي رينارد    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألحان زكي ناصيف وأغانيه حيّة في مهرجانات بيت الدين
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2016

أصوات طربية من الدرجة الأولى، صدحت للمرة الأولى في قصر بيت الدين الشهابي، محتفية بالذكرى المئوية لولادة الموسيقي اللبناني الراحل زكي ناصيف الذي أغنى بفنّه اللبنانيين في عزّ الحروب الطائفية. سميّة بعلبكي ورنيم الشعار وزياد الأحمدية وجوزيف عطية، أسماء عرفنا أصواتها القوية في أعمال خاصة وعبر شاشات التلفزيون وفي حفلات أقيمت على مدى سنوات طوال في بيروت والمناطق، لكنها لم تحظَ بتسليط الضوء عليها كما فعلت لجنة مهرجانات بيت الدين التي تعتمد منذ سنوات خطة تشجيع الفنانين اللبنانيين وخصوصاً الشباب.
ونخصّ بالذكر هنا سميّة بعلبكي صاحبة الصوت الرخيم والقوي الذي يذكر بصوت أسمهان، والتي حوّلت سهرة أول من أمس، الى ليلة فعلاً من ليالي العمر. تلك الفنانة التي أصدرت أسطوانات لأغاني العمالقة بإيقاعات مختلفة، لم تستهلك صوتها في أعمال مبتذلة ولم ترضَ بالغناء في المطاعم كما يفعل كثيرون من مطربي اليوم ليسترزقوا أو ليعرّفوا الجمهور على أصواتهم. سمية بعلبكي المقلّة في إطلالاتها وحفلاتها أيضاً، رسمت منذ إصدار ألبومها الأول «لا أريد انتظاراً» خطاً فنياً مستقيماً وحراً بعيداً من «استراتيجيات» شركات الإنتاج «الربحية»، وبذلك كسبت نفسها وصوتها الحنون واسمها. صحيح أنه ليس في رصيدها عشرات الأسطوانات، لكن صوتها وحده يخوّلها الوقوف على مسرح مهرجانات بيت الدين العريقة الذي أضفت عليه رونقاً وسحراً بأدائها.
ورنيم الشعار ذاك الصوت القويّ الذي يذكر بصوت أم كلثوم، والذي لم يحظَ بعد بفرصة ذهبية تليق به، هي أيضاً أعطت هذا المكان نكهة خاصة. وهي أيضاً لم تنزلق إلى متطلبات السوق، وفضّلت أن تحترم جمهورها وصوتها البديع وموهبتها، لتقدم ما يليق بها في إطلالات استثنائية كحفلة زكي ناصيف في بيت الدين. هذا الثنائي، إضافة الى زياد أحمدية الذي عرفناه عازفاً مميزاً للعود ومغنياً في أعمال مهمة مثل استعراضَي «بار فاروق» و»هشك بشك»، وجوزيف عطيه نجم ستار أكاديمي، خير دليل على حفظ تراث زكي ناصيف العريق وموسيقاه العذبة كمياه نهر جارية.
الأمسية استعرضت نحو عشرين اغنية كتب كلمات معظمها وألف موسيقاها الفنان الراحل (1916-2004) الذي طبع الموسيقى اللبنانية ببصمة خاصة تجمع بين الهوية الجبلية والنزعة الرومنسية. فغنّت سمية بعلبكي «يا عاشقة الورد» و»ليلتنا من ليالي العمر» وقصيدة «تسألني الحسناء عن قلبي». فيما أدت رنيم الشعار «أهواك بلا أمل» التي غنّتها فيروز، و«حبايبنا حوالينا نسم يا نسيم علينا». وبصوت جبلي غنى جوزيف عطية «اشتقنا كتير يا حبايب نمشي دروبنا سوا» و«يا جار الرضا». أما زياد الأحمدية فغني «نقيلي أحلى زهرة» و«حلوة ويا نيّالها».
وشارك في تقديم الأمسية التي أتت بعنوان «يا عاشقة الورد»، فرقة موسيقية من أربعين شخصاً بقيادة إيلي العليا وعازف البيانو غي مانوكيان، و20 من أعضاء فرقة كورال الجامعة الأميركية في بيروت حيث درس ناصيف في ثلاثينات القرن العشرين.
لكن لا شيء يوازي فرحة اللبنانيين بتأدية «راجع راجع يتعمر راجع لبنان» التي أشعلت حماسة الجمهور الآمل ببلد أخضر أكثر مما كان، وربما الحالم بلبنان يبقى في الخيال... قليل من الخيال والأمل، هو ما نحتاجه اليوم في بلد تحوّل أخضره الى سواد أعظم على كل الصعد. وهو ما أعطانا إياه الفنانون في هذه الأمسية الساحرة.
كان زكي ناصيف واحداً من الأسماء الفنية والثقافية القليلة التي كانت تجمع اللبنانيين على طرفي خطوط النزاع ابان الحرب، وتخلل الأمسية عرض مقاطع مصورة تظهره وهو يغني بصوته الرقيق الدافئ سواء في جلسات خاصة أو في مقابلات وحلقات تلفزيونية، تلقاها الجمهور بتصفيق حار وتأثر كبير.
ويعتبر ناصيف واحداً من الرعيل الأول من الملحنين الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينات القرن العشرين، ولا تزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية. وقدم أكثر من 500 أغنية ولحنها وغناها بصوته أو أداها مطربون في مقدمهم صباح وفيروز ووديع الصافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.