جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مو يان يروي قسوة الواقع بالأسطورة والفكاهة
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2016

بعد «ضفادع» (2011) و «عشيرة الذرة الحمراء» (2014)، أصبح بإمكاننا اليوم قراءة رواية أخرى بالفرنسية للكاتب الصيني مو يان (نوبل 2012) بعنوان «عشيرة ماضغي القش» (دار سوي الباريسية)، يفلت العنان فيها لمخيّلته الجامحة، مستعيناً مرةً أخرى بفنِّه السردي الفريد بأشكاله وتقنياته المتعددة.
استقى مو يان مادة هذه الرواية من المحيط الذي وُلد وترعرع فيه، وبالتالي من ثقافة القرويين الصينيين الذين لطالما واجهوا بحسٍّ فكاهي وخيالٍ خصب بؤسهم والمجاعات التي اختبروها خلال القرن الماضي واضطهادهم على يد الحكومات الصينية المتعاقبة. وقد انطلق يان في كتابة روايته مباشرةً بعد قراءته رواية ماركيز «مئة عام من العزلة» وإعجابه الشديد بها، ما يفسّر سيره هذه المرة على أرضية الواقعية السحرية في سردية معقّدة تغوص بقارئها داخل عالمٍ معجون بالأساطير والرؤى والأحلام، تقطنه كائنات بشرية غير عادية، قادرة على تحويل الواقع والارتقاء به حين يصبح لا يطاق.
ولعل خير تعريف بهذه الرواية هو ذلك الذي نقرأه على لسان أحد رواتها: «سينتهي بي الأمر يوماً كاتباً ومخرجاً لمسرحية جديرة بهذا الاسم، يتسلسل فيها ويتداخل الحلم والواقع، العلم والسحر، الحب والدعارة، النبل والخساسة، الجمال والغائط، الماضي والحاضر».
تقع أحداث الرواية في أهوار إقليم غاوومي حيث تعيش عشيرة يعاني أبناؤها من عدم فهم جيرانهم إياهم، بل من عدائهم، ليس لأن سلفهم الأسطوري هو مهرة سحرية، بل لممارستهم على مدار الساعة طقساً غريباً يقوم على مضغ قشٍّ أحمر يتحلى بفضائل فريدة. ومن هنا تسميتهم ب- «عشيرة ماضغي القش».
في مطلع الرواية، نراهم يكابدون من أجل وضع حد لغزو جحافل الجراد إقليمهم للمرة الثانية، المرة الأولى حصلت قبل خمسين عاماً، حيث يتبيّن بسرعة أن عواقبها الرهيبة ما زالت حيّة في نفوس المسنّين في هذه العشيرة. عواقب لا تتمثّل فقط بالتهام الجراد محصول تلك العشبة الحمراء التي يمضغونها يومياً وتحفظ أسنانهم سليمة وناصعة البياض، بل زرعهم كلّه، ما يهدّدهم بالمجاعة والموت.
على هذه الخلفية الكارثية تتسلسل سرديات الرواية الست التي تبدو للوهلة الأولى مستقلة، قبل أن يتّضح تدريجاً ترابُطها وأيضاً تشابُك الأحداث المسرودة داخل كل منها مع قصص وأساطير وذكريات وخصوصاً أحلام. هذا التشابُك يؤدّي غالباً إلى اختلاط أزمنة السرد وعناصره الهجينة بطريقة تستحضر إلى الأذهان حبكة الحلم ونمط سيره. وهذا ما يفسّر ترقيم الكاتب هذه السرديات وسَلسَلتها كما لو أنها أحلام، وأيضاً تيه القارئ داخلها باستمرار، علماً أننا نتابع القراءة حتى النهاية بمتعة كبيرة محمولين بعنصر التشويق وطرافة السرد وغنى تفاصيله وشخصياته.
«كل عملية سرد يقطعها دوماً، جيلاً بعد جيل، صبية نافذو الصبر وعِطاشٌ بإفراط إلى المعرفة»، يكتب يان في الصفحات الأخيرة من روايته. وهذا ما يحصل لقصص الحب أو الجنس أو الانتقام التي يسردها الرواة في هذا العمل، وتبدو كما لو أنها تصلنا من عمق التاريخ، علماً أن معظمها حديث، إذ تتعرض بشكل ثابت إلى القطع ليس فقط على يد مَن يتلقّاها من شخصيات طفولية أو مراهقة داخل الرواية، بل أيضاً على يد الرواة الذين يعمدون إلى الاستطراد أو إلى تشييد الظرف التاريخي لكل قصة أو الإضافة عليها من مخيّلتهم الخاصة.
وبالتالي، لا تواصُل في حبكة الرواية يساعد على قراءتها. التواصل الوحيد والمثير الذي نستشفّه فيها، ويسعى الروائي إلى إحلاله، هو بين البشر والحيوانات والنباتات، وحتى بين الأحياء والأموات. وفي هذا السياق، نراه ينبش فكراً أقدم من الإدراك العلمي وأعمق من مذهب المركزية البشرية الغربي، لرسم مشاهد خارقة مروية بتفاصيل حسّية غزيرة تمنحها حضوراً ملموساً لا مجال للشك فيه. مشاهد تتكلم الخنازير فيها وتسير على قدمين، ويطير الراوي في فضائها، ويتحاور الأموات مع الأحياء، بينما يولد الأطفال بأصابع متّحدة أو ملتصقة بسبب انغلاق العشيرة على نفسها وزواج الأقارب المنتشر فيها. وتجدر الإشارة هنا إلى أن داء التصاق الأصابع (syndactylie)، الذي يصيب الراوي الرئيس، يمنح الرواية أحد خيوطها السردية، إضافة الى الظهور الثابت لتلك المهرة التي يتردد وقع حوافرها على طول النص، قبل أن يتبيّن في النهاية أنها سلف العشيرة الأول.
وفي السياق عينه، تنقلب القيَم داخل الرواية، فيصبح السفلي علوياً، والعلوي سفلياً، ويأخذ الروث مكانه في أسمى المشاهد، ويسير الجنس يداً بيد مع القسوة، ويفكّر البطن بطريقة أفضل وأكثر حذاقة من العقل، ويتمتّع الزمن المدمّر بقدرة على الإحياء. أما الطرافة التي لا حدود لها فتتحكّم بسير الأحداث وطريقة سردها.
هكذا تبدو الرواية ملحمة ريفية جنونية يتعذّر تلخيصها، لعدم خضوع عناصرها السردية الغنية لأي تشييد منطقي، ولتحطيم يان داخلها قوانين الرواية الكلاسيكية بجعله من الواقع ركيزة للميثة والحلم والخارق، ومن الميثة والحلم والخارق ركائز للإمساك من دون قفّازات أو مواربة بآفات بلده. ذاك البلد الذي ما زال الريفيون يدفعون غالياً فاتورة تحوّله السريع وسعي المسؤولين فيه المسعور إلى لعب دور ريادي في الاقتصاد العالمي، وما زالت النساء ضحايا سلوك جنسي عنيف وبدائي من جهة الرجال، وما زالت السلطة السياسية تقمع بقسوة كل من يعارضها في الداخل أو يتناول تاريخها الشيوعي الدموي أو ينتقد تخفّيها اليوم خلف قيم اشتراكية لم تعد سوى شعارات فارغة.
وأبعد من الصين، تشكّل رواية مو يان أيضاً استعارة قوية لعالمنا الحالي بعنفه وتقلّبه الثابت وتعذُّر فهمه، عالم لا يترك للإنسان الذي يقطنه سوى فرصة الضياع، والفكاهة لمن يمتلك حسّها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.