يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورد الخال: صراع بين متطلبات المهنة ونظرة المجتمع
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2010

حضورها على الشاشة أثبتته منذ زمن طويل وطلّتها لا تزال تصنع فرقاً، أو على الأقل وقعاً. هي مثل وردةٍ ظهرت فلفتت الأنظار إليها، عرفت كيف تسقيها وتعتني بها كي لا تذبل، لذلك ما زال عطرها يفوح ويتميّز بين الورود الأخرى. إنّها ورد الخال الممثلة اللبنانية التي تطلّ دوماً بأعمال تحمل جديداً من حيث الشكل أو المضمون أو كليهما.
انتهت ورد من تصوير مسلسل «نقطة حب» من سلسلة «دفاتر الأيام» لوالدتها الكاتبة مهى بيرقدار الخال، ومن اخراج ميلاد أبي رعد الذي يشارك أيضاً في إنتاجه مع شركة «خيال» التي يملكها الشقيقان يوسف وورد الخال. يشارك في هذا العمل عدد من الممثلين اللبنانيين منهم بيتر سمعان وكارلوس عازار وعمر ميقاتي وسليم حلال ومنى كريم ونجلاء الهاشم وغيرهم. وفي رمضان ستطلّ الخال في مسلسل «أبواب الغيم» للمخرج حاتم علي، وتؤدّي في هذا العمل دور سيدة إنكليزية تؤثّر في سير الأحداث. وعند سؤالها عمّا دفعها لقبول الدور انطلاقاً من تصريحاتها بأنّها لا تقبل سوى الأدوار التي تضيف إلى مسيرتها، تجيب ورد: «لا أنفي أنّ مساحة الدور صغيرة ولكنّ صيغته شكلاً ومضموناً دفعتني لقبوله بالإضافة إلى عناصر عدة مثل مخرج العمل والممثلين المشاركين فيه».
وتشير إلى أنّ دورها في هذا المسلسل لا يشبه أبداً دورها في «أسمهان» وبعيدٌ كلّ البعد عمّا تطمح إليه، ولكن، بما أنّه جديد عليها، قبلته. هنا يتبادر إلى أذهاننا سؤال: لماذا يشترط الممثل اللبناني لعب أدوار البطولة في الدراما المحلية رافضاً حتّى البطولة الثانية، وفي المقابل يرضى بأدوار صغيرة في الدراما العربية؟ «الواقع أنّ قبول دور ما أو رفضه يخضع لاعتبارات، فقد يكون الممثل اللبناني معجباً بالدور فيغضّ النظر عن حجمه، أو معجباً بالتقدير الذي يلقاه في الدول العربية فيعتبر دوره الصغير فرصةً لانتشاره وبالتالي لنيله فرصةً أكبر». مسألة التقدير تلفت انتباهنا وتدعونا لنسأل: أليس الممثل في وطننا مقدراً؟ «بلا، هو مقدّر مبدئياً» تجيب، «ولكنّ مستوى الاحتراف عندنا ضعيف في حين أنّه مرتفع جداً في الخارج، لذلك فالتعاطي مع الممثل وطريقة التصرف تجاهه يختلفان جداً فيشعر بالراحة أكثر حيث يكون كلّ شيء مؤمّناً ويتمّ كلّ شيء وفق الأصول». وبالحديث عن التقدير والتكريم لا بد من الإشارة إلى أنّ الخال ستكون ضمن لجنة مشروعٍ تكريمي من المفترض أن يظهر في تشرين الأول (أكتوبر).
دور ورد في مسلسل «أسمهان» ترك بصمة عند الجمهور «مع العلم أنّه كان دور أمٍّ عادية، ولكن ما لفت الأنظار هو أنّ ممثلة في عمري لعبته فغيّرتُ في شكلي وبنيت شخصية متكاملة من المشهد الأول حتّى الأخير، ومن هنا أعتبر أنّ الممثل قادر على أن يجعل من أي دور، حتى لو كان صغيراً في المساحة، كبيراً في الأثر». وتضيف: «لذلك آمل بأن يكون دوري في «أبواب الغيم» لافتاً للنظر لأنني أديته من كلّ قلبي، وأعتقد أنّه سيكون «التلوينة» في المسلسل لأنّ الجميع يرتدون ثياباً بدوية غامقة ما عداي».
كانت ورد الخال أطلّت أخيراً عبر شاشة «أم تي في» من خلال مسلسل «مدام كارمن» حيث لعبت دور امرأةٍ تدير مركزاً للدعارة، وتضاربت الآراء كثيراً حول دورها، بل حول المسلسل بكامله. فمنهم مَن اعتبر الأمر جرأة مستحسنة ومنهم من رأى فيه مبالغة مستهجنة، وبين الاستحسان والاستهجان شيء واحد مؤكّد هو أنّ العمل كان ضارباً. «في دور مدام كارمن تحدّيت نفسي في شخصية جديدة تتطلّب من الممثلة تركيزاً وجرأة وقدرة كي توصلها بأمانة الى المُشاهد». أكثر ما يثير الاستغراب هو التناقض بين جرأة ورد في «مدام كارمن» حيث لعبت تلك الشخصية بدقة مع ما تطلّبه الدور من قبلات، متحدّيةً رأي المجتمع بسلاح الفن، وبين تراجعها وتخوّفها من لعب دور سحاقية مثلاً بحسب ما صرّحت به أكثر من مرّة، رازحةً تحت وطأة المجتمع وأقواله. هنا تسارع ورد إلى البوح: «أريد أن أعترف لك، وهذه المرّة الأولى التي أقولها، أنا أعيش صراعاً كبيراً في داخلي بين كوني ممثلة في عالم الفن وبين كوني فرداً في المجتمع، وأعتقد أنّه إذا عُرِض عليّ الآن دور سحاقية وكان مكتوباً في شكلٍ جيد فسأقبله من دون تردّد». الصراع الذي تعيشه ورد واضح في صوتها وفي انفعالها بخاصّةً حين تقول: «يجب أن نتخطّى رأي فئة منغلقة من الناس وعلينا عدم التوقّف عند تعليقاتها وإلاّ فلن نتقدّم أبداً، يجب أن نتحرّر من العقلية المتحجّرة، لماذا عليّ أن أرفض دوراً جميلاً لمجرّد أنّه يجسّد شخصية سحاقية مثلاً؟ هل سيظنّني الناس سحاقية؟ ألم يعرفني الجمهور بعد كي يظنّ ذلك؟».
مَن يتابع تصريحات ورد الخال في مقابلاتها يلاحظ أنّها تذهب باتجاه السوداوية، إذا صح التعبير، في ما يتعلّق بوضع الدراما المحلية، فكلّما عدنا في الزمن أكثر نقع على آراء إيجابية تتوقّع أن يتحسّن وضع الدراما عندنا وكلّما اقتربنا من أيامنا هذه نُفاجأ بالحُكم اليائس الذي يرى أن الوضع سيىء جداً فنتمنّى ألاّ يسوء أكثر! اليوم، بعدما دخلت عالم الإنتاج أيضاً، هل ما زالت الصورة السوداء نفسها هي المسيطرة فتأكّدت منها بنفسها، أو تبدّدت الغيوم وبدأ النور يلوح في الأفق؟ «صرت أشعر كمنتجة كم يعيش المنتجون آلام المخاض فيشبهون امرأة تعاني الآلام المبرحة لكنّها تعجز عن الولادة». وتؤكّد أنّ الأنظار هي دوماً إلى الأمام والطموح بالتقدّم موجود دوماً، ولكن إذا استمر الوضع كما هو فستبقى الدراما، في أحسن الأحوال، في مستواها الحالي فلن نستطيع التقدّم ولن نستطيع الانتشار عربياً، «وحتّى لو انتشرنا سنبدو ضعفاء أمام الإنتاجات الأخرى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.