قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤوف مسعد ينتصر لحرية الرأي روائياً
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2016

أخذ رؤوف مسعد على عاتقه في روايته الجديدة «زهرة الصمت» (العين، القاهرة) أن يوجه تحية للشهداء الذين قتلوا، سواء في حوادث فتن طائفية أو موجات ثورية، في مصر. يبدأ صاحب رواية «بيضة النعامة»، من لحظة فارقة بالنسبة إلى الجماعة القبطية وهي دخول الجيش العربي إلى مصر، راصداً من زوايا عدة ما كانت عليه أحوال البلاد وقتئذ، لينتهي بثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011 ووقائع ارتبطت بها تخص الأقباط والمسلمين.
يضعنا مسعد أمام شروط كتابة الرواية، إذ نجد أنفسنا أمام نص يخرج على غالبية الأعراف والتقاليد، ليصبح المحور الوحيد الثابت لديه هو الفكرة التي يُلح الكاتب على توكيدها، وكأن النص ليس سوى شواهد لإثبات تحقيق الفكرة. فضلاً عن أن الكاتب سعى بوضوح إلى نسف فكرة الوحدة العضوية للعمل، عبر تفتيت السرد وتضمينه نصوصاً من أعمال أخرى، في تجاور يوحي بتماسكها. ويمكن القول إن مسعد نجح في هذا الأمر، وإن كان على حساب النص نفسه وقدرته على استلاب القارئ لصالحه.
تقوم الفكرة الأساسية لدى مسعد على أن التاريخ القبطي أو المسيحي بعامة، مليء بالشهداء، سواء قبل اعتماد المسيحية ديانة رسمية على يد الإمبراطور قسطنطين أو بعدها، بحيث كان عصر الشهداء الأول في زمن دقلديانوس، وكان اضطهاداً موجهاً من الرومان الوثنيين للمسيحيين في الإمبراطورية ككل. ثم جاء العصر الثاني الذي نشأ بعد ظهور الاختلافات المذهبية إثر انعقاد المجامع المسكونية الكبرى، والتي انتهت بقول الكنيسة القبطية بالطبيعة الواحدة للمسيح، بينما قالت الكنيسة اليعقوبية والنسطورية بأن له طبيعتين، وهو ما انحازت إليه روما وقررت إلزام الجميع به، ما خلق تصادماً أفضى إلى عصر الشهداء الثاني. تتوالى الفواصل التاريخية التي يتوقف أمامها مسعد ليوضح المحطات المهمة في تاريخ المسألة القبطية، وكيف عانى الأقباط من التضييق عليهم، لكنه في الوقت نفسه أوضح أن الأقباط أنفسهم لم يرحموا الوثنيين حين جعل قسطنطين المسيحية الدين الرسمي. ومثلما وضع المسلمون العقبات في وجه الأقباط ليتحولوا إلى الإسلام، فقد ضيَّق الأقباط على الوثنيين بمن فيهم أصحاب المعابد المصرية القديمة، حتى أنه مع مجيء العرب إلى مصر، لم تكن هناك لغة منتشرة سوى القبطية، ولا توجد ديانة قوية سوى المسيحية، أما المعابد المصرية والرومانية واليونانية، فقد انحسر دورها وقلَّ أتباعُها.
وبدا جلياً أن مسعد كان منشغلاً بقضية التحول من المسيحية إلى الإسلام أو العكس، ومن ثم اخترع شخصية «النقادي»؛ المنتمي إلى «نقادة» التي كانت مركزاً حضارياً كبيراً في العهد الفرعوني، والتي أسلَمَ نصفُ أهلها، وظل نصفها الآخر على قبطيته حتى وقتنا الراهن. ويرث «لويس»، المولود لأب مسيحي، عن خاله «النقادي» هموم القبيلة المسلمة، والجماعة القبطية في الوقت ذاته. يفاجئنا ذلك في نهاية النص حين يرصد مسعد تداعيات ثورة كانون الثاني (يناير) وأثرها على الجميع، وتظهر لنا شخصية ضابط المخابرات المتقاعد يونس مراد الذي كوَّن مجموعة «الجنينة والشباك» لحماية مصالح الجماعة القبطية عبر التدريب على حمل السلاح.
سعى مسعد إلى تقديم تحية للشهداء منذ عهد السيد المسيح وحتى أحداث ماسبيرو، خلال احتدام ثورة 2011 في مصر، والتي راح ضحيتها عدد من الأقباط أثناء تظاهرة أمام مبنى التلفزيون في القاهرة، مروراً بتخصيصه فقرات عدة للحديث عن الجزية وفتح عمرو ابن العاص لمصر، وموقف عبدالله بن مروان وعمر بن عبدالعزيز والحاكم بأمر الله من الأقباط.
في السياق ذاته، يرفض مسعد، ما ذهب إليه المؤرخ شفيق غربال عن المعلم أو الجنرال يعقوب، باعتباره بطلاً قبطياً، إذ كوّن كتيبة للدفاع عن الأقباط الذين جمعهم في حي واحد وضرب حوله سوراً عالياً لحمايتهم، لكنه بهزيمة الفرنسيين لم يستطع البقاء في البلاد ففر معهم ليموت على سفينتهم بعد ستة أيام من خروجه من مصر. ولا نعرف سبباً لضرب مسعد هذه الأسطورة وإفسادها على عقول المؤمنين بها سوى أنه لا ينتمي إلى المذهب القبطي، وبرغم حديثه الدائم عن كونه مسيحياً علمانياً يقيم في أوروبا، إلا أن احتفاءه الدائم بالطقوس المسيحية، كالاعتراف والتناول والصلاة وغيرها، في أعماله الأدبية، يؤكد قوة حضورها في تكوينه الثقافي والنفسي. وهو ما يتنافى مع فكرة علمانيته، وإن كان لا يتنافى مع احتفائه بفكرة التحول سواء من ديانة إلى أخرى أو من مذهب إلى آخر، لكنه لا يحبذ فكرة التحلل من المسألة الدينية ككل.
استخدم مسعد في «زهرة الصمت» العديد من التقنيات بدءاً من النصوص القديمة التي وجدها النقادي في درج مكتب قديم لديه، وصولاً إلى الشكاوى المرسلة إلى «السيدة زينب»، بوصفها «رئيسة الديوان»، في أذهان المتصوفة، والنصوص المختارة من روايته السابقة «مِزاج التماسيح»، وتلك التي اختارها من كتابي ألفريد بتلر؛ «فتح العرب لمصر»، وسيدة الكاشف؛ «مصر في فجر الإسلام»، بالإضافة إلى الهوامش الشارحة والفقرات المتضمنة من كتاب «متون الأهرام»، أو «الخروج إلى النهار». تسبَّب تجميعُ هذه النصوص في تفتيت السرد، في «رواية اللا رواية»، إذ أن القارئ تارة ما يجد نفسه أمام كتاب تاريخ، وأحياناً كتاب انثربولوجي، أو عمل روائي، لكنه لا يعرف من أين أتت شخصياته ولا إلى أين انتهت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.