في سياق أنشطتها الثقافية المتعددة في أنحاء بريطانيا، نظّمت مؤسسة «بانيبال»، التي يرأسها كل من الكاتبة البريطانية مارغريت أوبانك والروائي العراقي صموئيل شمعون، أمسية شعرية لثلاثة شعراء إماراتيين معروفين هم: نجوم الغانم، خلود المعلا وخالد البدور. وقد احتضنت قاعة «بورسيل» في «ساوث بانك»، جمهوراً من البريطانيين والعرب جاء يستمع الى الشعراء ويتفاعل معهم مستمتعاً بأجوائهم المعاصرة ومناخاتهم الشعرية الحديثة التي نأَت عن الأشكال الشعرية القديمة أو التراثية، وقد تصوّر أحد الحاضرين أن أحد الشعراء قرأ نصاً نَبَطياً، بينما كان الشعراء متشبثين بقصيدة النثر الحديثة المتحررة من قيود الوزن والقافية. لا شك في أن المُقدمة السلسة التي افتتحت بها الكاتبة مارغريت أوبانك أمسية القراءات الشعرية، التي هي جزء من فعاليات «مهرجان لندنالأدبي» مهّدت للمتلقين، عرباً وبريطانيين، جواً مناسباً للتواصل مع الشعراء الإماراتيين الذين يقرأون قصائدهم باللغة العربية، فيما تناوب على قراءة القصائد المُترجمة الكاتبة البريطانية مارغريت أوبانك، والكاتب والمترجم البريطاني غريغ موس. وإذا كانت أوبانك اكتفت بقراءة القصائد المترجمة مع تقديم نبذة تعريفية وافية عن الشاعرتين نجوم الغانم وخلود المعلا، فإن الكاتب والمترجم غريغ موس أمطر الشاعر الإماراتي خالد البدور بعدد كبير من الأسئلة. استهلّت الأمسية الشاعرة نجوم الغانم بقراءة عدد من القصائد الذاتية المعبّرة. ومن خلال هذه الذات المحتفية بنفسها، والمنشغلة بهمومها الخاصة يمكن المتلقي أن يطل أيضاً على الموضوع أو على البيئة المكانية التي احتضنت الشاعرة وغذّتها بمعطيات النص الشعري الذي تكتبه. وقد استجاب الجمهور لقصيدة لها عنوانها «بالأمس» إثر قراءة الترجمة بصوت أوبانك الرخيم والمؤثر. وكانت الشاعرة نجوم الغانم بدأت بكتابة الشعر في مطلع الثمانينات من القرن الماضي، أصدرت حتى الآن ثماني مجموعات شعرية، وأخرجت أربعة أفلام قصيرة. أما الشاعر خالد البدور، فحاصره الكاتب غريغ موس بعد أن قدّمه للجمهور بعدد كبير من الاسئلة مستفسراً فيها عن الأنماط الشعرية القديمة والحديثة، وكيف استطاع البدور أن يكتب نصوصاً شعرية حديثة تزاوج ما بين المضامين التراثية والمعاصرة. وقرأ البدور عدداً من القصائد الجميلة المتنوعة من حيث الموضوعات والمقتربات والمعالجات الفنية، ولعل أبرزها قصيدة «بدو مجهولون» ذلك النص الذي يزاوج ما بين المناخين البدوي والمديني. أصدر البدور حتى الآن خمس مجموعات شعرية ويعمل في راديو دبي مخرجاً ومنتجاً وكاتباً للسيناريو. حاز على جائزة يوسف الخال للشعر في لبنان عام 1991. أما مسك الختام فكان للشاعرة خلود المعلا التي قرأت ثلاث قصائد طويلة وعدداً غير قليل من القصائد القصيرة التي لاقت صدًى طيباً لدى الحاضرين. واللافت أن هذه الشاعرة لا تميل الى الادّعاء، فلا غرابة في أن تقرأ النص التالي الذي ارتأت أن تعنونه ب «شاعرة غير استثنائية» لتثبت أنها «شاعرة استثنائية قولاً وفعلاً! وكان يكفي بوحها الصريح لندرك أننا أمام انسانة متوازنة لا تريد، في الأقل، أن ترى نفسها في مرآةٍ مُكَبّرة. وفي الختام لا بد من كلمة توجز أهمية القصائد البرقية القصيرة التي قرأتها حيث الصور الشعرية المعبرة التي تترى بعفوية كبيرة لتستقر في أذهان الحاضرين. أنجزت خلود حتى الآن خمسة دواوين وفازت بجائزة بلند الحيدري للشعراء الشباب في الدورة الثلاثين لمهرجان أصيلة الثقافي الدولي في المغرب عام 2008. نستنتج من هذه القراءات الشعرية أن الشعراء الإماراتيين الثلاثة كانوا منهمكين بموضوعات ذاتية شديدة الحساسية تحاول أن تعبّر عن القلق الوجودي الذي ينتاب، ليس الشعراء الثلاثة فحسب، وإنما الانسان الإماراتي بعامة. وقد تمت معالجة هذه الثيمات في أشكال شعرية حديثة أبرزها قصيدة النثر، مع العلم أن نجوم الغانم بدأت تجربتها الشعرية بنمط «التفعيلة» المعروف. ولاحظنا نأيهم التام عن الأشكال الشعرية القديمة كعمود الشعر والقصيدة النبَطية وما الى ذلك. وما عدا استثناءات قليلة، كما في قصيدة «بدو مجهولون»، كانت فضاءات القصائد التي سمعناها مدينية، ولا أثر للجانب الريفي أو البدوي في قصائد الشعراء المُحدثين الذين انتقلوا من المجتمع الريفي الى المجتمع المديني المتحضر الذي بات يحتضن أعلى ناطحة سحاب في العالم.