«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعنى والمطلق عند أبو زيد

ظاهرياً، ينتمي نصر حامد أبو زيد إلى النسق الفكري الإسلامي التنويري، وهو ليس بالشيء الغريب، فقد نشأ في بيئة مسلمة، تشرب من خلالها وعيه الديني بعفوية التربية البسيطة لأسر مجتمعاتنا. بيد أن لعلاقة أبو زيد مع الدين وجه آخر.
فأبو زيد وهو ابن ثورة 1952 والمنتمي إليها بكل السلب والإيجاب، الذي كانته، سيشهد في عام 1954 موجة اعتقال الأخوان المسلمين، على أثر محاولة اغتيال جمال عبدالناصر الفاشلة، ويروي أبو زيد: «أنه تم اعتقال أناس في قريتنا، لا يمكن أن تكون لهم أية علاقة بتلك المحاولة.. قلت: الناس الذين حاولوا الاعتداء على حياة عبدالناصر يستحقون القتل، ولكن لماذا هؤلاء؟ من هنا بدأ تعاطفي مع الأخوان المسلمين، وبدأت قراءة سيد قطب».
بيد أن المنحى الذي ستأخذه الأحداث في ما بعد، ستضع أبو زيد على ضفة أخرى. ففي هذه الأثناء ستبتلى الأمة بالهزيمة الكبرى، وسيليها وفاة عبدالناصر، وستفرض المرحلة بمعطياتها، على جميع من سايروها مجموعة من الأسئلة والإشكالات الجديدة.
في هذه المرحلة تحديداً وفي ظل هذا المناخ، سيبدأ فكر أبو زيد التاريخي بالتكون، فهو الذي لن يقبل أبداً « مقولة أن سبب الهزيمة هو الابتعاد عن الدين» بل سيحاول بلورة إجاباته الخاصة متسلحاً بالنقد الذي كان سلاحه الوحيد. وسيرى في غياب الشعب وغياب المشاركة وغياب الديمقراطية، سبباً حاسماً في الهزيمة، وليس الابتعاد عن الإسلام.
في عام 1968 سيدخل أبو زيد الجامعة وكان الشارع العربي في تلك الأثناء يغلي بالتناقضات والصراعات الاجتماعية. في هذا المناخ بالتحديد سيبلور تساؤلاته الأولى: ماذا يعني الإسلام؟ هو دين الاشتراكية والعدالة أم هو دين حماية الملكية الفردية والسلام؟ هل هو دين الجهاد ضد العدو الصهيوني والاستعمار والامبريالية أم هو دين السلام؟
في الحقيقة كان يكفي أن يبدأ أبو زيد بطرح تساؤلاته هذه حتى يبدأ بإخضاع كل شيء للشك وبعدها للنقد.
في ضوء هذه الأحداث، سيبدأ أبو زيد العمل على إنجاز الماجستير، والذي سيكون موضوعه «قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة» وهو خيار لم يكن بريئاً حيث دلالات موضوعه واضحة كونها راحت تعكس تطور فكر الباحث والأفق الذي راح يختطه. هنا سنجد تركيز أبو زيد على الاتجاه العقلي في التفسير وكان بذلك يعلن عن نفسه كونه باحثاً منحازاً للعقل وللإنسان الحامل التاريخي لهذا العقل. إذن منذ بداياته الأولى سينشغل أبو زيد بالإنسان وبالتاريخ المحيط بهذا الإنسان، « إذ لا بد للمعنى الإنساني أن ينبثق في التاريخ لا بد للمقدس أن يتأنسن» كما كان يردد.
في كتابه «الاتجاه العقلي في التفسير..» سيركز الباحث على مسألة حاسمة الأهمية، هنا سيعود الباحث إلى قراءة الخلافات والانشقاقات الدينية من منظور تاريخي. فالتقسيمات والانشقاقات الدينية في بداياتها الأولى لم تنبن على أساس ديني ولئن تقنعت بهذا الأخير.
كما أن الخلاف الظاهر بين الطوائف المتنازعة حول تأويل العقائد، لا يعدو كونه مظهراً ومظهراً فقط للأساس الموضوعي – أي التاريخي- الذي انبنت عليه هذه التقسيمات «ذلك أن الفكر لا ينشأ من فراغ، وليس مستقلاً عن الظروف الموضوعية –الاجتماعية والسياسية- التي يكون هذا الفكر نفسه استجابة لها، في محاولة للتصدي لها تغييراً أو تأييداً.
ومن هذه البدايات الأولى لتبلور فكر الباحث يستطيع القارئ، تلمس جرأة الباحث وإصراره على التسلح بالفكر النقدي.
جوهر ما توصل إليه الكاتب اكتشافه أن جوهر الخطاب الديني وكذلك السياسي المرتبط به، ينبثق من ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة، ويتساءل: من يمتلك جرأة الادعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة؟ ألا تقود هذه الرؤية إلى مقولة التكفير سيئة الصيت؟
في الحقيقة لم يترك كتاب نقد الخطاب الديني لأبو زيد صديقاً، تركه عارياً وحيداً في مواجهة الجميع.
لم يكن نصر حامد أبو زيد شخصاً عادياً في أي حال من الأحوال، وذلك حتى لو اختلفنا حول إنتاجاته المعرفية، كان كادحاً تشرّب مرارة القهر والظلم الاجتماعي، وشغله منذ وقت مبكر سؤال العدالة التاريخي، وبذل كل الجهد في سبيل صوغ إجابات متسقة ترضي نهمه للمعرفة ونبذه للبداهات، وأما النتيجة المترتبة على هذا الكفاح فقد كانت نفياً عن وطنه الذي كفّر فيه وطلق من زوجه، نفياً عن الجامعة التي كان يدرس فيها، ويزرع حديقته الصغيرة، نفياً عن هذا المكان – الجحيم المدعو وطننا العربي.
إن نصر حامد أبو زيد، وهو الذي من الصعب أن نجد شبيهاً له في اللحظة الراهنة، كان قد فتح ثغرةً في الأفق، أفق العقل، وقدم نفسه مدافعاً لا يستكين عن البحث وحرية التفكير. وهو سياق حداثي بامتياز أعلن أبو زيد انتماءه الأصيل إليه.
في هذه الأثناء يتوقف عقل هذا المفكر الكبير عن العمل إذ يباغته الموت المتربص بنا في كل منعطف، بيد أن الطريق الذي شقه لا يزال مفتوحاً أمامنا نحن الأجيال المقبلة منذ قليل إلى الحياة وإلى واقعنا العربي الذي لم يعد واقعاً مقبولاً بأي حال، لقد ترك أبو زيد خلفه فكرةً لامعة رددها دائماً بمتعة المفكر الشغف: «نحن نختلف حول المعنى، ولا نختلف حول المطلق، لأن المطلق لا أحد يعرفه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.