محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    النوم المبكر مواجهة للأمراض    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن وليد عوني غير مرغوب في لبنان ؟!
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2010

يعتبر الفنان اللبناني وليد عوني من مؤسسي فن الرقص المسرحي الحديث في مصر منذ 18 سنة، بعد تلبيته دعوة وزير الثقافة المصري فاروق حسني الى إنشاء أول مدرسة للرقص المسرحي الحديث. ونظم عوني مهرجاناً دولياً سنوياً للرقص واستضاف هذه السنة عروضاً من فرنسا وأميركا وسويسرا واليونان وتركيا وتونس، فضلاً عن 15 عرضاً مصرياً.
وعن عرض الافتتاح وعنوانه «نساء قاسم أمين»، يقول عوني مدير المهرجان ومخرج العرض: «قاسم أمين تعرض للكثير من الظلم والتجاهل طوال المئة سنة الماضية، وتناسينا فضله في تحرير المرأة من براثن القمع والجهل وجعلها نظيرة للرجل، بمساندة الشيخ محمد عبده وعدد من أقطاب عصر النهضة المصري. هذا كله أفرز نهضة السينما المصرية في ستينات القرن الماضي».
ويضيف: «ينقسم العرض الى ثلاث مراحل رمزية: المرحلة السوداء التي تشير الى القمع الفكري التي تعرضت له المرأة مطلع القرن العشرين، ثم المرحلة الانتقالية البيضاء ونمو الوعي على يد قادة التنوير، والمرحلة الأخيرة ألوان الحياة تدل على التفتح والانطلاق». ويوضح أن مصر تمزج بين الحجاب والتعليم، ولكن بعض المخاوف من الردة الى المرحلة السوداء تخيفه.
ويؤكد عوني حدوث فرق في تقبل الجمهور المصري للرقص الحديث عن ذي قبل مع الأخذ في الاعتبار أن الرقص الحديث ليس فناً شعبياً حتى في أوروبا وأميركا، فنسبة تقبل الجمهور المصري مقاربة لنظيرتها في أوروبا.
وحول تطور الرقص الحديث في مصر يقول: «زاد المصممون حتى بلغ عددهم 25، فضلاً عن تطور نظرة النقاد والصحافيين، فأطلقوا لأقلامهم العنان ليكتبوا عن الرقص الحديث لما يحويه من رموز وعوالم مثيرة تحرك الخيال وتشحذ الفكر بعيداً من العروض الكلاسيكية».
ويشير عوني إلى أن «موازنة المهرجان زادت مرة واحدة منذ سنتين، الأمر الذي يراه غير كاف، فالمفترض أن تزداد سنوياً، كي يتسنى لإدارة المهرجان استضافة عروض أجنبية أفضل، اذ أن ثلث الدعم المقدم للمهرجان من وزارة الثقافة يذهب الى العروض المصرية والبقية لتنظيم المهرجان، فهذه السنة قدمنا دعماً مالياً لفرقتين فقط هما اليونان وتركيا كبدل للتنقل والنفقات الشخصية».
وعن سبب إحجامه عن تقديم عروض في وطنه لبنان، يقول: «منذ 5 سنوات قررت ألا أعرض في لبنان لأن دعوتهم تأخرت كثيراً فقد مضى على بدايتي في مصر 18 سنة وعرضت في غالبية الدول العربية والقريبة من لبنان مثل الأردن وسورية، فلن أذهب الى بلدي حتى يعترفوا بقيمة الرقص الحديث في مصر وبقيمة اللبناني الذي أسس أول مدرسة، لبنان هي أكثر بلد أخشى من تقديم عروض فيه، فلدي تخوف من استقبال الجمهور لهذا الفن، فتقبل الجمهور المصري للرقص أفضل من الجمهور اللبناني، وفي لبنان فرقة أنشئت منذ سنتين وهناك مهرجان يحمل اسم «مساحات» يقام في سورية ولبنان والأردن، ولكنها تبقى تجارب خاصة غير مدعومة من الدولة مثل مصر».
وحول مشاركة عروض لبنانية في المهرجان يشير عوني إلى أنه شاهد أسطوانة مدمجة لعرض لبناني، ولكنه رفض مشاركته لأن «موضوعه عن اغتيالات الصحافة اللبنانية، فوجدت أنه شأن داخلي لبناني، فما شأن مصر بهذه القضية الخاصة، في الوقت الذي أحاول إقصاء المصممين المصريين عن السياسة المصرية؟».
وعن إمكان تقديم عروض تحمل صبغة سياسية، يوضح: «ليست هذه وظيفة الرقص الحديث وعلى رغم ذلك كان هناك عرض في الدورة قبل الماضية بعنوان «6 أبريل» في إشارة للإضراب، المهم أن يكون معالجاً بطريقة فنية تطرح قضايا سياسية من دون المساس بشخصية معينة، فمصر بلد ديموقراطي وسبق ونجحت عروض تمس موضوعات سياسية شائكة مثل «قهوة سادة» للمخرج خالد جلال. ولكن لا يجب أن تكون هذه الموضوعات كل هم مصممي الرقص الحديث».
ويرى عوني احتمال توظيف فن الرقص الحديث كعنصر إبهار في السينما والمسرح التقليدي كتجربته في تصميم رقصات فيلمي «المصير» و «المهاجر» للمخرج يوسف شاهين، وفيلم «ما تيجي نرقص» للمخرجة إيناس الدغيدي وفيلم «دنيا» لجوسلين صعب. ويوضح أنه متشوق «لإخراج فيلم سينمائي عن الرقص بطريقة جديدة، ولكن الفكرة معلقة الى حين توافر التمويل اللازم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.