"مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    ثمار الاستدامة المالية    113% نمو بتوثيق عقود الشركات    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    الأخضر في مهمة عبور البحرين    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    اليوم.. منتدى المدينة المنورة يستعرض فرصاً تتجاوز 57 مليار ريال    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    جيسوس يستعيد مستواه في وقت مثالي لأرسنال ليعوض ساكا المصاب    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المملكة تدين حادثة الدهس في مدينة ماغديبورغ الألمانية    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    لمحات من حروب الإسلام    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالصحافة يجري عملية متقدمة بالروبوت الجراحي وينقذ عشرينية من استئصال الرحم    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    تأجيل اختبارات منتصف الفصل الثاني للأسبوع القادم    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حكايات سودانية» بلا... حكّائين
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2010

أظهرت قناة «الشروق» السودانية اهتماماً ملحوظاً بالدراما المحلية أخيراً. وفي آخر مشاريعها استقطبت طاقماً فنياً من سورية للاخراج والإضاءة والصوت، وبذلت موازنة هي الأعلى محلياً لإغراء الممثلين والكتّاب السودانيين بالمشاركة في سلسلتها الدرامية الاسبوعية «حكايات سودانية».
ومنذ بدايتها بدت التجربة أكثر طموحاً من تجارب طُرحت سابقاً، بخاصة من التلفزيون السوداني. وقد أحدثت حراكاً لافتاً وسط الدراميين الذين ظلوا لأوقات طويلة اما في اعمال طارئة أو موقتة أو بلا عمل!
سعت الفضائية الوليدة - بدأت بثها 2008 - إلى معالجة مشكلة فنية اساسية ظلت الدراما السودانية تعانيها طويلاً وتتعلق ب «الاخراج»، فضلاً عن الصورة وجمالياتها. فالمخرج السوداني - كما يشاع دائماً - خبر المسرح أكثر من التلفزيون وصار يتعامل مع المشهد التلفزيوني بحلول الخشبة المسرحية وهو يؤثر بحساسيته هذه على الممثل ايضاً فيجعله يتعدى، بحركاته واشاراته وتعابير وجهه، حيز الكادر القريب والضيق للكاميرا!
من هنا فكرت القناة بالخبرة السورية وما حققته من تقدم ملحوظ في السنوات الاخيرة فجاءت بها لتتولى صياغة صورة الحلقات الاولى من السلسلة. بالتالي مساعدة الدراميين السودانيين على الإمساك بأدواتهم جيداً لكي يتسلموا لاحقاً زمام الأمر.
ولم يمر الكثير من الوقت حتى حققت التجربة فرقها النوعي، اذ جاءت الحلقات الأولى التي اخرجها السوري عروة محمد لتثبت ان ثمة امكانية فعلية لتقديم دراما محلية بمواصفات لا تقل عما يُشاهد في الفضائيات العربية، خصوصاً من الناحية الفنية. فالمخرج السوري الشاب عرف كيف يستثمر الفضاءات الشعبية في ضواحي الخرطوم لخلق مشهديات ثرية في تكويناتها والوانها وانتقالاتها، كما اغنى صورة البيت السوداني، سواء في القرية أو المدينة، بتفاصيل ديكورية أضفت عليه مسحة جمالية لافتة، وقبل ذلك افلح في تحريك الممثلين بحيوية أكبر وضبط ظهورهم كما تقتضي الشاشة الصغيرة وليس المسرح!
لكن، وكما هو معلوم، الصورة وحدها لا تكفي مهما بلغ جمالها، وخصوصاً في الدراما.
وهو ما اتضح أكثر في حلقات السلسلة التالية التي تولى اخراج غالبيتها السوداني أبو بكر الشيخ؛ إذ جاءت متواضعة جداً في مضامينها.
ومع نجاحه في تعلم بعض المهارات التقنية من المخرج السوري، إلا ان الشيخ لم يكن موفقاً في اختياراته للنصوص إلى درجة يصح معها القول انه تعلم الدرس بطريقة مكانيكية فراح يطبق آلياً ما رآه. فالنصوص وعلى رغم انها اشتغلت في غالبيتها على مواضيع مستهلكة، مثل الهجرة والانتقال بين المدينة والقرية والغنى والفقر والتعلم والجهل، إلا انها ظهرت مفتقرة لأبسط مقومات الكتابة الدرامية، فبدت ضعيفة في حواراتها وفي علاقات شخصياتها، وينقصها التعقيد الفني؛ باختصار ينقصها كل ما يلزم الدراما!
والمستغرب ان القناة، وبعد مرور شهور على الانتاج، لم تتوقف كثيراً عند هذه المشكلة الواضحة، ولم تنتبه إلى حقيقة ان مشكلات الدراما السودانية التي أُهملت طويلاً، اعقد بكثير مما بدا لها في بداية المشوار. بل هي شرعت، عبر الشركة التي تتولى انتاجها الدرامي في تصوير حلقات اخرى من السلسلة ذاتها لتبثها بصفة يومية خلال الشهر الفضيل وبقائمة الكتّّاب ذاتها التي انفضحت خبرتها الضعيفة في الحلقات الماضية وبالمخرج نفسه الذي بدا واضحاً انه في حاجة لأكثر من تلك الايام المحدودة التي امضاها مع «الخبرة السورية»!
من المهم بالطبع الاستمرار في التجربة بلا توقف؛ فثمة ما يمكن ان تتولاه الايام، ولكن نخشى الا ينسحب ذلك على خبرة كتابة النص الدرامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.