بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    فيلم رعب في بروكسل    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجودة!
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2010

عدد كبير من الأمهات والزوجات يعاني على رغم الإعلان الصريح عن أهمية التكفل بزوجات المدمنين والمساجين حتى ينهي الأول فترة علاجه وحتى يعود إلى أسرته ومجتمعه كفرد صالح قادر على إعالة نفسه ومن عليه نفقتهم.
الدولة لم تقصر صرحت بضرورة التكفل بهم عن طريق الضمان الاجتماعي، تبقى الإجراءات المتخذة قاصرة عن الوصول للمستهدفين والمستهدفات لسبب واحد أن تحويل الأسرة والزوجة يجب أن تتم من خلال موافقة المريض فقط (وموافقة المريض تعني انه مستبصر وغير غاضب او قد يكون منوماً بالمركز العلاجي) السؤال ماذا لو لم يوافق المريض؟ أين تذهب الأسرة وماذا تفعل في هذه الحالة؟ ماذا لو كان المريض غاضباً لأنه أدخل عن طريق أسرته جبراً للعلاج هل نتوقع منه أن يوافق على تحويلهم للضمان الاجتماعي؟ السؤال الآخر هل يعجز الضمان الاجتماعي ومراكز علاج الإدمان والمستشفيات النفسية على الاتفاق على آلية معينة يتم من خلالها خدمة الزوجات والأمهات الذين ليس لهم عائل. بحيث تشمل الأطراف والأشخاص المتضررين حقاً وليس فقط المحظوظين أو المرهونين بموافقة المريض؟
السؤال الثاني بعض المرضى يرفض العلاج ويرفض مراجعة المركز العلاجي وزوجته وأولاده يعانون الأمرين يذهبون للضمان فيطالبهم الموظفون هناك بما يثبت مرض الزوج «والزوج يرفض العلاج أو لم يسبق له فتح ملف طبي» في هذه الحالة أيضاً ماذا تفعل الزوجات الواقعات تحت رغبتهن في لمّ شمل الأسرة والمحافظة على كيانها وبين ضيق ذات اليد وتهديد الأسرة لها بضرورة ترك الزوج؟
المرمطة: هي ان ترسل زوجة أو أم محتاجة لمساعدة لمركز علاجي «يعلم المسؤول جيداً انه لن يعطيه أي اثبات إلا بطلب رسمي». والاحتمالات الواردة كثيرة إما أن الموظفة جديدة ولا تعلم النظام جيداً «أو أنها تعلم النظام ورفضت منح الزوجة خطاباً رسمياً» وأما انها تصرف الزوجة وهي تعلم مشقة الحضور من مكة إلى جدة لتوفير المطلوب من دون اثباتات ولا خطاب فهل نجد إجابة هل هي مرمطة فقط أم كسل أو ضعف في التدريب أو استهتار بوقت الناس؟
راسلتني إحدى الطالبات المبتعثات تقول لي في رسالتها الطويلة بأنها سقطت في الترام الذي يقلها يومياً من معهدها الى بيتها ففوجئت أن سائقة القطار اوقفت القطار لتطمئن على سلامتها واكدت عليها مرات عدة هل تشعر انها بخير؟ فأكدت لها أنها بخير. ولكن السائقة لم تقتنع قامت بالاتصال على الإسعاف وأخبرته انها ستكون في المحطة الفلانية بعد 3 دقائق صعد المسعفون في الدقيقة الرابعة وقاموا بفحص الطالبة وعندما اطمأنوا انها بخير تركوها بعد أن أخذوا اسمها ورقم هاتفها واسم معهدها حتى يتم الاطمئنان عليها بعد 24 ساعة في المحطة اللاحقة صعد الترام فريق من أربعة أشخاص رسموا منطقة السقوط وكيفية السقوط وأسبابه وسألتني ما الاسم المناسب الذي يمكنها ان تطلقه على هذا الاهتمام الذي أشعرها للمرة الأولى أنها إنسانة بحسب تعبيرها «رددت عليها برسالة مختصرة هذا ما يسمى الجودة»! باعتقادي الشخصي أن القوانين صنعت لخدمة الفرد والجماعة والمجتمع ولتحسين حياتهم ولكنها تبقى قاصرة إذا لم تلحق بها إجراءات واضحة وتبقى قاصرة اذا لم نحص عدد الشكاوى التي ترد وتبقى قاصرة اذا لم تخدم الفئة المستهدفة فعلياً والتي يجب أن يحصلوا على حقهم من دون مرمطة ومن دون لفظ الله يخليك!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.