الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البورصات الخليجية تعاني ضعف الحوافز
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2016

سجل الأداء العام للبورصات الخليجية تداولات سلبية فيما تحركت أسعار الأسهم المتداولة ضمن نطاقات ضيقة صعوداً وهبوطاً. وكان لاستمرار الضغوط على الأسهم القيادية أثر مباشر في مواصلة التراجع وتسجيل مزيد من الخسائر. وعكست جلسات التداول خلال الأسبوع الماضي حزمة المؤثرات المحيطة بأداء البورصات مع استمرار حال عدم الاستقرار وتسجيل تراجعات لأسعار الأسهم، فيما كان لتراجع مؤشر الحوافز النوعية والكمية دور في حال الضعف والتراجع التي سجلتها البورصات مع نهاية التداولات الأسبوعية.
ووفقاً لتحليل أسبوعي لرئيس «مجموعة صحارى»، أحمد مفيد السامرائي، منحت وتيرة النشاط المسجلة فرصة للمضاربة وجني الأرباح واقتناص الكثير من الأسهم بأسعار مغرية، ما عزز الإغلاقات السلبية للمؤشرات السعرية كمحصلة للأداء الأسبوعي.
وبات ملاحظاً تأثر الأداء اليومي للبورصات بمعنويات المتعاملين من الأفراد في ظل تراجع متواصل للاستثمار المؤسساتي، مع العلم أن تقلب البورصات المتواصل قلص الفارق بين تداولات الافراد والمؤسسات لتصبح متقاربة على مستوى الأهداف والقيم والفترات الزمنية، التي أصبحت تميل نحو التداولات الآنية القصيرة الأجل، وعلى مستوى التأثيرات الإيجابية والسلبية، ومن حيث قدرتها على توفير الحوافز الجيدة أيضاً.
يذكر أن استمرار الضغط على الأسهم القيادية منح الأسهم الصغيرة والمتوسطة جاذبية أكبر وسيعمل على تنشيط دورها على مستوى الأداء اليومي وإغلاق المؤشرات وعلى مستوى قيمة التداولات اليومية وحجمها.
ولم يعكس الأداء اليومي للبورصات تحسناً على مستوى قدرتها على جذب السيولة الاستثمارية في ظل استمرار ارتباط الأداء اليومي للبورصات بتحركات أسعار النفط والأسواق العالمية، وأخيراً توقعات إجراء تعديلات على أسعار الفائدة الاميركية.
وفي الأسواق سجلت الأسهم السعودية ارتفاعاً هامشياً في أدائها خلال تداولات الأسبوع الماضي لتربح 0.44 نقطة او ما نسبته 0.01 في المئة وليقفل مؤشرها عند مستوى 6695.26 نقطة وسط ارتفاع الأحجام وتراجع السيولة، حيث تداول المستثمرون 1.26 بليون سهم بقيمة 26.3 بليون ريال (7 بلايين دولار).
وفي الكويت، جاءت محصلة مؤشرات السوق حمراء حيث تراجع مؤشر السوق السعري بواقع 71.46 نقطة او ما نسبته 1.32 في المئة ليقفل عند مستوى 5324.05 نقطة، كما تراجع المؤشر الوزني 1.65 في المئة، وسار مؤشر «كويت 15» على خطاهما ليتراجع 1.67 في المئة. وانخفضت أحجام التداول بينما ارتفعت قيمتها، حيث تداول المستثمرون 551.22 مليون سهم بقيمة 59.12 مليون دينار (207 مليون دولار). وخسر رأس المال 269 مليون دينار أو ما نسبته 1.07 في المئة ليصل إلى 24.804 بليون دينار في مقابل 25.073 بليون دينار في الأسبوع الماضي.
وكان قطاع التأمين الرابح الوحيد في السوق القطرية التي تراجعت بفعل أداء سلبي لمعظم القطاعات وفي مقدمها «الاتصالات» وسط تراجع قيمة السيولة، حيث تراجع المؤشر العام إلى 9813.96 نقطة بواقع 127.46 نقطة أو ما نسبته 1.28 في المئة. وارتفع عدد الأسهم بينما تراجعت قيمتها بنسبة 8.50 و4.04 في المئة على التوالي، حيث تداول المستثمرون 43.02 مليون سهم بقيمة 1.34 بليون ريال (368 مليون دولار).
بدورها، خرجت السوق البحرينية بمحصلة أسبوعية حمراء إذ تراجع أداء البورصة وسط ضغط من قطاعات الخدمات والمصارف التجارية والاستثمار، وكان هذا الانخفاض بواقع 8.90 نقطة او ما نسبته 0.80 في المئة ليقفل عند مستوى 1102.56 نقطة. وارتفعت قيمة التداولات بينما تراجع حجمها، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 3.6 مليون سهم بقيمة 1.3 مليون دينار (3.5 مليون دولار) نفذت من خلال 150 صفقة.
وفي مسقط، تراجعت البورصة بضغط من قطاعي الخدمات والمال وسط ارتفاع قيمة السيولة، حيث أقفل المؤشر العام للسوق عند مستوى 5931.00 نقطة بانخفاض بلغ 38.47 نقطة او ما نسبته 0.64 في المئة، وتراجعت أحجام التداول بينما ارتفعت قيمتها بنسبة 10.54 في المئة و6.16 في المئة على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 91 مليون سهم بقيمة 22.8 مليون ريال نفذت من خلال 5364 صفقة.
وشهدت التداولات الأسبوعية إرتفاعاً جماعياً لقطاعات السوق الأردنية وسط أداء إيجابي للقطاعات في ظل تراجع قيم السيولة والحجم، حيث ارتفع مؤشر السوق 0.85 في المئة ليقفل عند مستوى 2115.1 نقطة، وانخفضت أحجام التداولات وقيمها حيث تناقل المستثمرون ملكية 33.9 مليون سهم بقيمة 34 مليون دينار (47.6 مليون دولار) نفذت من خلال 14.6 ألف صفقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.