أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على ناصر بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقبول العلوي يختبر العلاقات الإنسانية
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2014

يتخذ القاص والروائي السعودي مقبول العلوي من سيرة «زرياب»، المغني والعازف العباسي الشهير، موضوعاً لروايته «زرياب» (دار الساقي)، ولعله هكذا يحسن إلى السيرة والرواية معاًَ، فيتيح للسيرة الانتشار، ويوفّر للرواية مضموناً تاريخيّاً إنسانيّاً. و «زرياب» هو اسم طائر أسود ذي صوت جميل، أطلقه إسحاق الموصلي، العازف والمغني العباسي، على تلميذه علي بن نافع المكنّى بأبي الحسن الذي يجمع بين سواد البشرة وجمال الصوت، فغلب الاسم الجديد على الاسم الأصلي، ولازم صاحبه حتى أصبح يُعرف به.
في رواية «زرياب»، يُسند مقبول العلوي فعل الروي إلى زرياب نفسه، فيجمع بين بطولة الرواية ورويها، ويروح يروي حكايته بصيغة المتكلم، في اثنتين وأربعين وحدة سردية، تغطي زمنيّاً سبعة عقود ونيّف، هي عمر زرياب الممتد بين النصف الثاني من القرن الثاني الهجري والنصف الأول من القرن الثالث الهجري. وتغطي مكانيّاً مسافة طويلة، تبدأ من قرية غافية تحت جبال طوروس، وتمرّ بالموصل وبغداد والقيروان، وتنتهي في قرطبة الأندلسية. وهي مسافة تتضمّن محطات عدّة: سبي زرياب طفلاً مع أمه التي تموت تحت سنابك الخيل، طفولته في الموصل، إقامته في بغداد متنقّلاً بين الخلفاء، نفيه إلى القيروان، فالأندلس، حيث يحقق أحلاماً وإنجازات بعد خيبات وانكسارات. ومن خلال هذه الحكاية، تطالعنا حياة القصور وما يحفّ بها من تناقضات، وما يُحاك فيها من دسائس ومؤامرات، وما تصنعه من مصائر ومسارات، وما تفاجئ به من تقلّبات وانقلابات. وتتكشّف ازدواجية الطبيعة البشرية، وتقديم المصالح على المبادئ، والتناقض بين المظهر والمخبر، واتخاذ الدين مطية للتسلّق واقتناص المناصب، واندلاع الصراعات على السلطة، وتنوّع الخلفاء وتفاوت مستوياتهم، وطبيعة العلاقة بين السادة والعبيد...
في «زرياب»، ثمة أحداث ووقائع كثيرة تعيشها الشخصية الراوية، غير أن ست وقائع منها، على الأقل، تشكّل نقاط تحوّل في مسار الأحداث، وترسم مصير الشخصية. وكل هذه الوقائع ترتبط بخليفة أو والٍ، وتتمخّض عن تداعيات معيّنة.
- الواقعة الأولى، قيام الخليفة المهدي بوهب زرياب، الصبي الذي نشأ في قصره، لنديمه المغني إسحاق الموصلي، فأطلق عليه اسم «زرياب»، وعلّمه العزف والغناء، وتعهّده بالعناية، وأعتقه من العبودية، وزوّجه من جاريته صفية التركمانية، ومهّد له المثول بين يدي هارون الرشيد.
- الواقعة الثانية، مثول زرياب بصحبة أستاذه الموصلي بين يدي الرشيد واستحواذه على إعجابه، ما أشعل غيرة الأستاذ وحسده، في خطوة غير مبرّرة روائياً، ولا تتوافق مع المقدمات التي أوردتها الرواية عن شخصية الموصلي.
- الواقعة الثالثة، مثول زرياب بين يدي الخليفة الأمين، بتدبير من صديقه القيّم على بيت الحكمة يوحنا بن ماسويه، فرفع الظلم عنه، وانتقم له من الظالم.
- الواقعة الرابعة، استيلاء المأمون على الحكم، وقيام الموصلي العائد معه بتنفيذ تهديده القديم، ما أدى إلى خروج زرياب من العراق، بمواكبة من رجال الموصلي.
- الواقعة الخامسة، قيام حاشية أمير القيروان بتأليبه على زرياب، وإيغار صدره عليه، بعدما كان نديمه، فأمره بالخروج من أفريقيا تحت وطأة إهدار دمه، ففعل.
- الواقعة السادسة، قيام عبدالرحمن بن الحكم أمير الأندلس باستقبال زرياب في قرطبة، والاحتفاء به، وإكرامه، ومنحه المال والغلال والدور والبساتين. وهناك، يحقق أحلامه، يُدخل تغييرات جذرية على أساليب العيش والعادات والتقاليد والعزف والغناء. يُدخل حضارة بغداد إلى الأندلس، ويَدخل التاريخ.
هذه الوقائع، البشرية أو القَدَرية، صنعت مصير الشخصية المحورية في الرواية، وتحكّمت بمسارها، وأحدثت تحوّلات داخلها وخارجها، تمتد من الطفل المسبي الذي شهد موت أمه تحت سنابك الخيل، إلى «المعلم» الذي أدخل الحضارة العباسية إلى الأندلس. وبين المحطتين ثمة زرياب: العبد المخلص لسيّده، الفتى البارع في تعلم العزف والغناء، العاشق، البريء، الزوج المخلص، المتردّد في الاقتراب من مواقع السلطة، الصابر على الأذى، الحذِر، الطالع من جلده القديم البريء، ناقل الحضارة والمساهم في صنعها.
وعلى هذه التحوّلات، الخارجية والداخلية، بقي زرياب على وفائه لأستاذه القديم، على رغم كل ما ناله منه، ولم يضمر له حقداً.
إلى هذه الشخصية المحورية، تقدّم الرواية نماذج أخرى من الشخصيات، المتصلة بها في شكل أو في آخر، فنقع على الحاكم المحب الحياة ورغد العيش (المهدي)، المنغمس في ملذات الدنيا المستهتر بالحكم (الأمين)، المزدوجة حياته بين النهار والليل (الرشيد وأمير القيروان). ونقع على الشخصية المزدوجة التي يتناقض مظهرها مع مخبرها، فإسحاق الموصلي ذو الوجه الليّن يتكشّف عن حاسد حاقد... ونقع على الصديق الذي يضحّي في سبيل صديقه، وعلى حائكي الدسائس والمؤامرات المتربّصين شرّاً بالآخرين (رجال الحاشية)... هكذا، تكون الرواية نوعاً من مختبر للعلاقات الإنسانية، الإيجابية والسلبية، وللنفس البشرية في نوازعها المختلفة.
في اثنتين وأربعين وحدة سردية، يضع العلوي روايته، ويرسم لها مساراً خطّيّاً، نادراً ما يتكسّر، على رغم وجود فجوات زمنية بين الوحدات، وهذا أمر طبيعي.
هذه الوحدات مكتوبة بلغة هي إلى الأدبية أقرب منها إلى المباشرة. فالرواية جميلة تزاوج بين التاريخ والجغرافيا، السرد والوصف، أدب الرحلة والسيرة...
على أنه لم ينأ، في المقابل، عن هنّات معيّنة تجدر الإشارة إليها، تتعلق بتبرير بعض الأحداث روائيّاً، أو تضارب بعض المعلومات، أو صحتها جغرافيّاً وتاريخياً، فمبالغة إسحاق الموصلي في رد فعله المفاجئ على إعجاب الرشيد بتلميذه زرياب تبدو غير مبرّرة روائيّاً، وغير منسجمة مع المقدمات التي تنسبها الرواية إلى هذه الشخصية. فلماذا يصطحب الأستاذ تلميذه إلى مجلس الخليفة إن لم يكن لإثارة إعجابه؟ وهل يُعقل أن يتحوّل الأستاذ الراعي، الواهب، المانح، المعلم، إلى حاسد، حاقد، بين جلسة وضحاها؟ وتساؤل زرياب، المشارف على الرحيل، عن افتقاد المأمون إياه، وسؤاله عنه، يبدو في غير مكانه، لأن الرواية لا تشير إلى أن المأمون سبق أن التقى به، أو سمع غناءه (ص 136). وقيام قيس، متصرّف القافلة، بوداع زرياب، في دمشق وليس الإسكندرية، على مرأى من جنوده، لا يتناسب مع خشية هذا المتصرّف من سيده إسحاق، هو الذي كان يخشى التودد لزرياب علنًا خشية الوشاية به. وذكر عكّا قبل صور، في الطريق من دمشق إلى الاسكندرية، ينطوي على خطأ جغرافي (ص 135). وذكر تأجيل نفي زرياب إحدى عشرة سنة يتضارب مع القول إن إسحاق الموصلي زاره بعد ثلاث عشرة سنة. ونسبة بعض الأساليب القاسية في تعليم الغناء إلى إسحاق الموصلي يتضارب مع بعض المصادر التي تنسبها إلى زرياب نفسه...
وعلى رغم هذه التفاصيل، فإنها لا تنتقص من جمال الرواية وسلاستها، واستطاع مقبول العلوي أن يقدّم رواية سلسة لسيرة معقّدة، وأن يرتقي بالنص إلى مرتبة من العذوبة، تناسب عذوبة الغناء والعزف الذي يشي به اسم زرياب في ذاكرتنا التاريخية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.