يخوض الناقد السعودي صالح زياد غمار القصة القصيرة في السعودية، في كتاب له صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم - ناشرون ونادي المدينة المنوّرة الأدبي، فيتناول نماذج منها محللاً ومتوقفاً عند ظواهر متعدّدة. يحتوي الكتاب على أربعة فصول، نُشِرَت - في صورتها الأولية - في أوقات مختلفة، وأولها يتناول مجازات العائق الاجتماعي من خلال نماذج من تشكيله السردي، ممهداً لمقاربة النصوص بمدخل نظري عن العلاقة بين المجاز والقصة والواقع، يوضح ضرورة المجاز في القصة، تماماً كما هي ضرورته في الأدب والكلام، وأن الواقع الذي يتعاطاه الأدب لا يعني الحقائق التجريبية والعيانية الماثلة بقدر ما يعني صورتها الذهنية. ويتناول الفصل الثاني مجازات الوعي النسوي، في قصص المرأة، حيث تتخطى الكاتبات مشكلة العلاقة بالرجل الى العلاقة بالثقافة، ومن ثم استحالة الكتابة الى بوابة للخروج من دائرة العجز الذي يرادف الجهل ويحيل على انعدام الوعي بقيمة الفردية والذاتية الذي يؤهل الإنسان الى مرتبة وصاية غيره عليه. ولذلك كان اتقان الكتابة، بالمعنى الأدبي والسردي تحديداً، منعطفاً في وعي المرأة بذاتها وبالثقافة، فكانت القصة مجلى تمثيلها لما يسحقها ويعوق وجودها. وترينا المقاربة لمجازية القصص المختارة كيف تنبني القصة لإبراز رؤية المرأة الى جسدها بوصفه ملكية خاصة بها، وتراميها الى الإقرار لها بالعقل والاختيار، والى الإقناع بالتشارك والتساوي الإنساني والاجتماعي. أما الفصل الثالث فيتناول مجازات السرد ضد الأليف، وهو القروي والريفي وما يدور في إطار الشعبي أو البلدي. فمن اللافت لقارئ القصة السعودية والخليجية، حضور القرية والصحراء ومتعلقاتهما الثقافية والاجتماعية في نصوصها. وهو حضور يقصد التأشير على دلالة لا يؤشر عليها الفضاء المدني، أو لا يبلغ منها ما يبلغه المكان الشعبي الذي يحيل على الأشياء والأحوال والتصورات الاجتماعية عارية من كل تهذيب، تعاني الكدح والقهر، في ظل مستويات متدنية من التعليم وثقافة الحقوق، وتغول الرجل واستبداده الذكوري بالعرف والقيم والأخلاق. ولهذا كان هذا الحضور سردياً ينبني بطريقة مضادة للمعاني الشعبية التي تبدو القرية والبادية فيها مرجعية الإحالة على الجذر الثقافي في نقائه وخلوصه، ومعدن التكوين المُعتمد للأصالة الاجتماعية، ومن ثم مدار الأنس الاجتماعي لمديح الصحراء وتقريظ القرية، والثناء المطلق على تقاليد البادية وأعراف القرى و «سلوم العرب». وفي الفصل الأخير، تأتي مجازات تيار الوعي، وهي مجازات على الحداثة بالإحالة على ما تمثله أدبياً من وعي متقدم في الكتابة يؤكد ابراز بنية اللغة السردية وتشكيلها تشكيلاً يقصد الى الموضوعية من خلال تقديم العالم كما تراه شخصيات القصة للدلالة على محتواها الذهني والنفسي وهو في طور انسيابه وفيضانه وتشتته ومن خلال أعماقه التي لا يحدها منطق. وهو تحول الى مستوى متطور من التقنيات فارقت بها القصة السعودية طرق السرد التقليدي، منذ السبعينات من القرن الماضي وما تلاها، حيث نجد عدداً من الكتاب الذين قادتهم رغبة الإبداع وشهية التعمق وراء السطح الظاهر من الأقوال والأفعال الى أن يكيفوا أسلوب قصصهم لمحتوياته المختلفة، ففاضت بالوعي عن طريق التداعي والمناجاة الذاتية والهذيان والبتر والتقطيع والاتكاء على الحلم والأسطورة... إلخ. وناتج ذلك دلالياً يطاول الرؤية الإبداعية نفسها التي بات همها تمثيل معاني فردية الإنسان وحريته وما يختبئ في وعيه، وعلى نحو من شأنه أن يرينا التفلت من أسر الخارج وسلطته سواء كانت سلطة مفهوم أم ظرف أم أخلاق... سلطة عقل أم واقع. أما الأسماء التي اعتمد الباحث أعمالها فهي: عبدالله باخشوين، بدرية البشر، حسين علي حسين، جارالله الحميد، عبده خال، سعد الدوسري، محمد زياد الزهراني، عبدالله السالمي، شريفة الشملان، سباعي عثمان، نورة الغامدي وسواهم.