المملكة تسجيل نموًا ب 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024    ضبط 15324مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    بعد الإعلان عن تصفيته..من يخلف نصرالله؟    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    بلان: الجانب البدني سر تفوق الإتحاد    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الزمالك سوبر أفريقيا    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى «الطريق إلى الرياض» بنيويورك    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زها حديد أسطورة العصر المعماري الحديث
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2016

لم تكن عمارتها تستجيب لقوانين الجاذبية الأرضية. كانت بناياتها تطير. المرأة التي اكتشفت الرياضيات في وقت مبكر من حياتها عرفت أن للأرقام أسراراً لا يمكن البوح بها إلا من طريق البصر الخاطف. وهو بصر يفكك الأشياء حين يعيدها إلى أصولها، الجذور التي تمتد إليها داخل الأرض وخارجها على حد سواء. هناك دائماً ما يقع مختلفاً ليجد أسباباً لانسجامه الكوني. بالنسبة إليها كانت العمارة كائناً حياً يختلف مع نفسه ليتحالف سعيداً مع نقيضه من أجل أن يكون الجمال ممكناً.
زها حديد (1950- 2016) كانت أسطورة عصرنا. تمكنت من أن تبعث الحياة في خرافاتها على هيئة أجساد مشيدة من مواد لم نعد نتعرف إليها بعد أن لمستها يداها. كانت لها سطوة على الحجر والزجاج والأسمنت والحديد ليكون كلَّ شيء سواه. يكون نقيضه. فترى الحديد ليناً، والحجر هشاً، والزجاج صلباً والأسمنت شفافاً. امرأة خلقت من مادة أنوثة مختلفة. لا أحد في إمكانه أن يشك برقتها وحنانها وشاعريتها، غير أنها كانت المرأة الأقوى في عصرنا، وفق الأوساط المعمارية.
على رغم أنها تعلمت الشيء الكثير ممَن سبقها من كبار المعماريين، فإن ما فعلته زها لم يكن يشير بطريقة مباشرة إلى تأثرها بأحد منهم. استوعبت درس العمارة في سياق المدرسة التفكيكية التي تلجأ إلى هدم البنية التقليدية والعمل من بعد ذلك إلى تجميع الأجزاء المتشظية في بنية إيقاعية جديدة. وبرغم أن تلك المدرسة كانت ظهرت عام 1971 فكان عليها أن تنتظر ظهور الفنانة البريطانية العراقية الأصل، لتكتسب كامل أبهتها ولتقدم براهين معجزاتها الجمالية.
وإذا كان كثيرون من المعماريين أظهروا استغرابهم أمام ما تفعله زها بالعمارة من هدم وإعادة بناء على أسس جديدة غير متعارف عليها مدرسياً، فإن أحداً لم ينكر الطابع الإبداعي الخلاق الذي تتميز به بناياتها التي تبدو كما لو أنها منحوتات متخيلة، قادمة من كوكب آخر، فالليونة التي تميزت بها إنشاءاتها ليست ممكنة إلا في خيال موسيقي أعمى. أما وقد تحولت الموسيقى إلى بنايات مشيدة بالحديد والحجر، فإن ذلك يعني ظهور حساسية شعرية جديدة، صار في إمكانها أن تضع المواد في قوالب جديدة تصلح لأن تدوزن، مثلما هو الحال مع الإيقاعات الموسيقية.
كاتدرائيات الحداثة
بسبب اختلافها الذي يشف عن تمردها وعصيانها ورغبتها في أن ترى العالم مشيداً بطريقة سحرية صادمة، فقد تعرضت زها حديد للكثير من الهجمات والانتقادات، وحتى السخرية مما سماه البعض بالخروج على الجاذبية الأرضية، غير أنها تقدمت بنجاج وبقوة إرادة استثنائية، ونالت من صور التكريم ما لم ينله معماري من قبل. لم تهن عزيمتها أمام بعض المؤامرات الصغيرة التي كانت تؤدي في بعض الأحيان إلى إيقاف مشاريعها الفائزة في المسابقات الدولية. في تلك الأحوال كانت تكتفي بسحر ما أنجزته على الورق من تصاميم، ستذهب إلى خزانة العمارة الكونية لتكون رصيداً لخيال أجيال من المعماريين الذين سينظرون في المستقبل بامتنان إلى ما فعلته ابنة وزير المالية العراقي محمد حديد بين عامي 1958 و1963، الحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.
وبسبب عزيمتها الجبارة، كان نقاد الفن والمعماريون يشبّهونها بالعاصفة التي تكمن قوتها في داخلها. وبالفعل، فقد عصفت زها حديد بالعمارة، قلبتها رأساً على عقب وكتبت لها تاريخاً جديداً، حين انتقلت بفكر ما بعد الحداثة من الورق إلى الواقع وجعلته ممكناً وصالحاً للاستعمال اليومي، من خلال منشآت عملية هي في الوقت ذاته أشبه بالمزارات الجمالية، فأبنية حديد هي اليوم أشبه بالكاتدرائيات التي تفخر المدن بوجودها الطاعن في الزمن.
فنانة الترف المتعالي
على خلاف المعماري الفرنسي لوكوربوزييه، عملت زها حديد على العمارة باهظة الثمن. وهو ما جعل جهات كثيرة في العالم تتردد في التعامل مع مشاريعها المعمارية. كان الجمال بالنسبة إليها هو ذلك الشيء الغامض الذي يبقى.
وهنا تعود حديد إلى الرمزية التي ينطوي عليها الكثير من المنشآت العبثية عبر التاريخ، الأهرامات على سبيل المثال. في عمارتها مقدار لا يخفى من الترف المتعالي، وهو ترف لا يستجيب لمتطلبات الواقع بخياله الفقير.
ولأنها تعتقد أن البشرية في حاجة مستمرة إلى أن تتفوق على واقع العيش اليومي، فإنها شاءت أن تترك بصمات نفيسة في أماكن مختلفة من العالم تشير إلى مرورها الحافل بطلاسم أمم انقرضت غير أنها خلفت وراءها علامات تفوقها على الزمن.
وفي سياق ذلك الترف الجمالي، قدمت حديد تصاميم لأثاث وحلي وأدوات منزلية سيكون كل واحد منها بمثابة درس مستقبلي في العلاقة الجمالية التي تربطنا بمفردات حياتنا اليومية. في تلك التصاميم استلهمت الفنانة رؤيتها في العمارة باعتبارها أسلوب حياة يومية. الجمال الذي رأته زها حديد قليلاً سيكون أقل بعد غيابها.
«حداد للثقافة الإيطالية»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.