«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «بايبود» للرقص المعاصر ... الحركة فيها بركة
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2016

أعلنت مديرة «مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر – بايبود 2016» ميا حبيس في مؤتمر صحافي عقد أمس في بيروت، برنامج الدورة ال 12 الذي يتميّز ب«نكهة» خاصة هذه السنة.
12 سنة مرت على المهرجان الذي يبحث عن إجابات لأسئلة مجرّدة حول حضوره ومعناه في وطن مثل لبنان، في مدينة مثل بيروت. 12 سنة مرت وما برح القيمون على «بايبود» والمشاركون فيه والداعمون له مؤمنين بهذه المساحة الحية التي تعطي الجسد حيثيته لتظهير المُعاش عرضاً فنياً على خشبات مسارح مدينة بيروت ومنها إلى العالم العربي.
هذا الدعم، أكّده وزير الثقافة روني عريجي في مداخلته في المؤتمر حين قال: «12 سنة ومقامات للرقص تكافح من خلال الرقص كي تكون بيروت مسرحاً وساحة للتفاعل الثقافي من خلال تقديم رقص حضاري. لم يقدموا فناً للفن فقط بل لديه رسالة تعكس صورة عن الحالات التي يمر فيها المجتمع».
وركّزت ميا حبيس على أن «بيروت ترقص! منذ اثني عشر عاماً بدأت بيروت ترقص ولن تتوقف هذه المدينة عن الرقص أبداً. منذ اثني عشر عاماً نجتمع حولها وحول بايبود كي نقول إن بيروت ستبقى أبداً مدينة الرقص والثقافة والقيم». واعتبرت أن مهرجان «بايبود» في دورته الحالية هو دعوة إلى «المضي قدماً والحرص على استمرار نمو القيم التي ينادي بها وازدهارها «لأننا نريد لهذا البلد أن يتحرك. نرد أن نهزّه حتى تتهاوى كل الأفكار الفاسدة وتختفي».
احتضن بايبود فنانين يمثلون «حرية تعبيرنا، هم عزمنا وطموحنا، هم حقوقنا المدنية. هؤلاء الفنانون هم تجسيد للوحي والخيال والأحلام والأفكار، ونحن لن نقبل بأقل مما وهبونا وابتكروا من أجلنا (...). هم لن يتوانوا عن إذهالنا ودفعنا إلى طرح الأسئلة وإثارة فضولنا. هم في حالة تطور ونضج مستمرة. هم صانعو دهشة الشابات والشبان من جمهور بايبود».
الرقص والحراك
وأشارت حبيس إلى فخرها بافتتاح النسخة الخامسة من «ملتقى ليمون» الحدث الموازي لمهرجان «بايبود» تحت عنوان «الرقص والحراك» والذي يستضيف 22 فناناً لبنانياً وعربياً بحضور منسّقين من أنحاء العالم. إلى ذلك، ستنظم ست ورشات عمل وندوات تحت عنوان «الرقص والحَراك» يشارك فيها ضيوف مميزون. كما يقدَّم ثلاثة عشر عرضاً بينها ستة عروض جديدة وخمسة أخرى شارك «بايبود» و»مقامات بيت الرقص» في إنتاجها، و «هذا إنجاز نعتبره وساماً على صدرنا». يتنقّل المتابع لهذا الحدث الغني بين تجهيز جسدي وحلقات حوار وعروض ومحاضرات وعروض فيديو. بالإضافة إلى دورة تدريبية يقيمها رئيس تحرير مجلة «Tanz» الألمانية المعروفة عالمياً والمتخصصة بالرقص أرند فيسمن الذي يلتقي صحافيين يكتبون في مجال نقد الرقص ويختبرون معاً كيفية التعامل مع حركة الجسد على المسرح كتابة.
تمكّن بايبود من استضافة أكثر من ألف فنان عالمي في لبنان منذ انطلاقه في العام 2004، كما قدم وشارك في إنتاج أكثر من أربعين عرضاً لفنانين لبنانيين، وأكثر من خمسين عرضاً لفنانين عرب. هذا الإنجاز يعود الفضل فيه إلى دعم أفراد وفنانين وشركاء ومؤسسات في هذه المغامرة، ولا سيما جمهور»بايبود الذي له الفضل في التأسيس لمهرجان خاص بالرقص المعاصر يعنى بالقضايا الاجتماعية والسياسية والإنسانية بقدر ما يولي القضايا الفنية والثقافية أهمية. وهذا ما أكده المشاركين في المؤتمر الذين أعربوا عن اعتزازهم بدعم هذا المهرجان و «ملتقى ليمون» الموازي له وشددوا على ثقتهم به وبالمنظمين.
ثم كان هناك عرض لبرنامج المهرجان الذي يفتتح مع عرض «بيتنا» لعمر راجح بالتعاون مع الثلاثي جبران وثلاثة مصممي رقص من بلجيكا واليابان وتوغو. حول هذا العرض قال راجح: «هو مساحة لنسلّط الضوء على نظرتنا إلى حركة الجسد في هذه المدينة، هو عودة إلى تحديد علاقتنا بالتراث والقيم الاجتماعية والعادات اليومية. بيتنا هو لقاء أو دعوة لتأكيد الاختلاف، لتلمس الأشكال والحالات التي طبعت الماضي وللبحث عن إيقاع حي يجمعنا». «بيتنا» من إنتاج أربعة مهرجانات أوروبية وسيقدم في فيينا ثم فرنسا قبل الانطلاق من بيروت ومنها ينطلق في جولة أوروبية إلى إيطاليا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ».
كما تحدثت مصممة الرقص دانيا حمود عن عرضها «يداي تكبراني سناً» قائلة: «إنها كوريغرافيا توتّرات، تستعرض العلاقة بين أجساد الذين يعيشون اليوم حالة حذر مستمر. وجّهنا أنظارنا نحو أفعال القتل الخاصة بنا، الجرائم الماضية والآتية. هذه الأفعال التي ننكرها، الدائمة التكرار والتي تولّد الأفعال المقبلة. في محاولة لخلق فضاء مكثّف، عملنا على كلّ تفصيل كحدثٍ بحد ذاته، كاشفين عن عنفنا من خلال الحركة، المسافة (ات) والنظر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.