جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قدرة تيار الإصلاح على مواجهة تحديات العالم المعاصر
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2014

في إطار الاهتمام المشترك بين قسم الدراسات الإسلامية واللغة الفرنسية في كلية اللغات والترجمة - جامعة الأزهر ومرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس ومركز موريس هوريو في جامعة باريس ديكارت، بالدراسات الإسلامية والتعريف بالإسلام الصحيح وتجديد الفكر الإسلامي، جاءت فكرة مؤتمر «تيار الإصلاح وقدرة الإسلام على مواجهة تحديات العالم الحديث» برعاية الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر.
ووفق كلمة منسق المؤتمر الدكتور أسامة نبيل، الأستاذ في جامعة الأزهر عميد معهد الألسن، فإن هذه المرحلة تتطلب بذل مزيد من الجهد الفكري لتصحيح المفاهيم المغلوطة في الفكر الإسلامي وإيجاد حلول عملية لمشاكل تتعلق بالعصر ولم يتناولها من سبقونا. ويعتبر هذا التعاون امتداداً للتعاون العلمي بين فرنسا والأزهر الشريف. والتاريخ يذكر كبار الأئمة الذين تلقوا العلم بين الأزهر وفرنسا، مثل: رفاعة الطهطاوي والإمام محمد عبده وعبد الحليم محمود وأحمد الطيب. وأكد نبيل أن الدول الغربية، وخصوصاً فرنسا تحتاج إلى فهم الإسلام بطريقة أفضل، نظراً إلى وجود جاليات مسلمة كبيرة فيها، ودخول عدد كبير من هذه الشعوب في الدين الإسلامي.
ومن الأبحاث التي تناولها المؤتمر: «الإصلاح شمس جذورنا تشرق على العالم الحديث» للدكتور إبراهيم صلاح الهدهد، نائب رئيس جامعة الأزهر، وطالب فيه باستثمار التراث الإسلامي الثريّ في استنباط مناهج الإصلاح، وإجراءاته في مواجهة تحديات العالم الحديث، الذي يوشك أن تبتلع عولمته الظالمة ثقافتنا، وهو في سبيل تحقيق غايته يصطفي مناهج عدة لتحقيقها، فالمنهج التاريخي سبيله في رصد تجارب الإصلاح في تراثنا، والمنهج الاستنباطي سفينه في سبيل استبطان تلك التجارب لسبر منهج القوم في الإصلاح، والمنهج التحليلي معبره إلى تحديد إجراءات مواجهة تحديات العالم الحديث بأنوار جذورنا التراثية، لاستشراف آفاق المستقبل وذلك من خلال محاور عدة: جذور الإصلاح في الأديان السماوية، علامات في الإصلاح من تراثنا الإسلامي، مناهج الإصلاح، وإجراءاته في تراثنا، تحديات العالم الحديث، آفاق وحلول مقترحة.
بينما أكد الدكتور شارل سان برو، مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس، ومسؤول الدراسات العربية والإسلامية في مركز موريس هوريو- جامعة باريس ديكارت في ورقته «الإصلاح في التراث الإسلامي»، أن الإسلام هو دين العقل والإصلاح وليس أبداً دين التطرف والجمود. وعن «الإسلام وتحديات الحداثة- رؤية إسلامية»، جاءت ورقة الدكتور محمد عبدالله الشرقاوي، أستاذ مقارنة الأديان ورئيس قسم الفلسفة الإسلامية في كلية دار العلوم– جامعة القاهرة، وأشار فيها إلى أن تغيير طرائق التفكير وتعديل مناهجه يجب أن يكونا الهدف الاستراتيجي للمصلحين والباحثين أفراداً ومؤسسات، واستقراء التاريخ الإنساني يكشف أن التحولات الكبرى في العالم (تقدماً وتقهقراً... ازدهاراً وانكساراً) إنما تحدث تابعة –أو بالأحرى لا تحدث إلا تابعة– للتحولات الثابتة في طرائق التفكير ومنهجياته. ويلاحظ أن من أهم مساهمات الحضارة الإسلامية هو: تغيير مناهج التفكير السائدة وطرائقه، ومن ثم كما كان التحول العظيم الذي عرفه العالم. كما أن العصر الحديث لم يبدأ في الغرب إلا بعد أن تغيرت مناهج التفكير والبحث العلمي على يد فرنسيس بيكون ورينيه ديكارت، ثم تكاملهما في ما بعد. ومن أبرز ملامح الإصلاح المنهجي الذي أرسته الحضارة الإسلامية –في رأي الشرقاوي– بناء نظرية معرفة على أسس جديدة وتعميقها وإثرائها بعناصر لم تكن في حسبان العلماء والمفكرين من قبل في ما يتعلق بمصادر المعرفة، ووسائل الإدراك وغاياته، والتوازن والتكامل بين الملاحظة الحسية والبرهان العقلي، والنظر إلى هذا الإنسان المدرك على أنه كينونة متكاملة، وكذلك رفض التقليد والظنون والأوهام والخرافات، وبناء آليات فاعلة للتفكير النقدي والإبداعي والإيجابي. باختصار: إن طريق الإصلاح يفتتح بإصلاح مناهج التفكير، وهذا ما أسسه الإسلام أولاً وأهملناه آخراً.
وفي دراسته «معاصرية فكر مالك بن نبي الإصلاحي: قراءة في كتابه شروط النهضة»، طرح الدكتور سامي مندور من جامعة الأزهر إشكالية حداثة أفكار مالك بن نبي الإصلاحية ومدى الاستفادة منها في عصرنا الحالي، فرأى أن المشكلة الأساسية هي مشكلة حضارة، وحدد عناصرها في ثلاثة: الإنسان والتربة والزمن. ولا يمكن أن تتفاعل هذه العناصر مجتمعة وتنتج أثرها إلا إذا أحيطت بسياج الفكرة الدينية. تلك الفكرة التي يمكن أن تُغير سلوك الإنسان في مختلف نواحي الحياة وتدفعه إلى بناء حضارته من دون أن يتخلى عن جذوره.
وأشارت الدكتورة فاطمة الحضري من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في ورقتها «الرؤية الإصلاحية والتربوية من خلال كتابي «بحث في تربية البنات» للكاتب الفرنسي فينلون، و «المرشد الأمين في تربية البنات والبنين» للطهطاوي، إلى أن دراسة مفاهيم الفكر الإنساني ودراسة أفكار وعقائد الإنسان قديماً وحديثاً تحتاج إلى معرفة جيدة بالعلاقة التي تجمع بين ثقافة الشرق وثقافة الغرب وذلك من أجل خلق مفهوم خاص يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا. وركزت الحضري على الروح الإصلاحية والتربوية بخاصة عند البنات، وذلك من خلال الكتابين المذكورين، وأولهما صدر في 1687 وصدر الثاني في 1872.
يذكر أن عنوان المؤتمر فضفاض، وكان يُؤمل أن تُخصص له مساحة زمنية لا تقل عن يومين لأن فعالياته مُتشعبة وتحمل أوجهاً عدة للاختلاف والتوافق. كذلك كان ينبغي توجيه الدعوة إلى مشاركين من دول أخرى، وأن يُسمح بوقت للمناقشات وتبادل الآراء، بالإضافة إلى الخروج بتوصيات ذات شأن. أيضاً كان المؤتمر يحتاج جهات عدة لتمويله وتنظيمه في شكل أفضل، لذا كان ينبغي عدم الإعلان عن مثل هذه الفعاليات من دون إعداد مُسبق لها، واستهلاك الوقت الكافي لضمان تحقيق الأهداف. ولكن نُبل المقصد وغاية إقامة الفعاليات الخاصة بالمؤتمر في توقيتها لا يكفي لتحقيق النجاح المرجو منها، إلا أن البعض يرى على استحياء أن الظروف التي تمر بها مصر كانت وراء «سلق» المؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.