أوضح المستشار في الديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن حميد أن موضوع الاختلاف والتعايش من «السهل الممتنع بحكم الناظر إليه»، لكنه أيضاً، وبعد إمعان نظر وتدقيق أكثر، يجد الباحث فيه تشعباً واتصالاً بمواضيع أخرى يصعب حصرها، لافتاً إلى أن التفكير بطريقة ضيقة لا ينتج إلا خيارات ضيقة. وقال ابن حميد في محاضرة له بعنوان: «الاختلاف والتعايش وآثارهما في الوحدة والسلم الاجتماعي»، نظمها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مساء أول من أمس: «التعايش يُقصد به قبول الآخرين وسلوكهم المتآلف، مع التسليم بمبدأ الاختلاف لكل من تعايشه في الحياة، فالتعايش أقره الله في الخليقة منذ أن أنشأهم، ودليل ذلك قوله: (وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعَارَفُوا) الآية، ولذلك فالتعايش يتعارض مع مبدأ التسلط والانفرادية والعنف». وأشار إلى أن مفهوم التعايش يتطلب الاتفاق على تنظيم وسائل العيش وتمهيد السبل المؤدية إلى ذلك، فالإنسان عندما يعيش وحده «نستطيع أن نقول إنه يعيش، ولكن لا نقول إنه يتعايش إلا عندما يخالط الناس ويندمج معهم»، فالتعايش لا يكون مع كيان شخصي وهوية خاصة يُحافظُ عليها ولا يقبل التنازل عنها، وعلى ذلك يجب أن تكون هناك مرونة في التعايش، ويكون المبدأ هو التسامح واتخاذ الحوار والقبول سبيلاً للعيش بين الناس وبين الأجناس على اختلافهم. وعن أفكاره عن مفهوم التعايش، أورد إمام وخطيب المسجد الحرام مجموعة من العبارات المختصرة، التي يجب على المسلم إدراك معانيها وفهم مبتغياتها، منها أن قناعة الإنسان لا تلزمه أن يُقنع من حوله من أولاده وزوجته، فهم ليسوا كتفكيره ونظرته تجاه الحياة، فعلى المرء أن يؤمن بهذا الاختلاف في نطاق أسرته الصغيرة، بينما على النطاق الأوسع يجب على المسلم أن يؤمن ويُقر بأن الاختلاف سنة من سنن الله الجارية في الخلائق، من حيث اختلاف أذواقهم وسلوكهم ومعايشهم، فمعرفة نمط الناس هو التعايش الإيجابي معهم وليس لتغييرهم بالقوة، وليست مهمة الإنسان تغييرهم ولا إجبارهم. وقال: «إن فهم الآخر لا يعني القناعة، فالفهم شيء والقناعة شيء آخر، كذلك النقاش والحوار غايته التعايش والتعارف وليس الإلزام، فالله لم يكلف الرسل بإلزام الناس وإقناعهم، بل تكمن مهمتهم في تبليغ رسالات ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة»، مضيفاً: «إن علينا ألا نقتصر في حكمنا على الأشخاص من خلال ألفاظهم وسلوكياتهم العابرة، التي قد تصدر بعفوية ومن دون تمعن وروية، وأنه ليس من النبل تصيد عثرات الآخرين، فإن اختلاف الألوان في اللوحة الفنية يعطيها ميزة الجمال، ولا تكتمل اللوحة إلا باختلاف ألوانها، ومن ذلك أن الاختلاف هو استقلال وتميز، ولكنه داخل منظومة الكيان المجتمعي». وشّدد ابن حميد على أن الناس مهما كانوا فإنهم مختلفون في الأذواق والقناعات «فلا يتم إجبارهم على القناعة بما نعتقد أنه الصواب»، فقد جعل الله الناس مختلفين ليس للتفاضل، ولكن جعلهم مختلفين لأجل تحقيق المنافع في ما بينهم ولأجل تعدد الثقافة والمعرفة والمسارعة في عمل الخيرات والتنافس فيها. وبيّن أن من قواعد الاختلاف أن نفكر بطريقة منفتحة، لأننا بهذه الطريقة ستكون لدينا خيارات واسعة لحل مشكلاتنا وقضايانا، بينما «التفكير بطريقة ضيقة لا ينتج إلا خيارات ضيقة» لا تتناسب مع طبيعة ما يطرأ من قضايا عصرية تصعب معالجتها بالفكر الضيّق، لافتاً إلى أن التعايش ينطلق من «الأخوّة وسلامة الصدر والمساواة والمحبة والتواصي بالخير والصبر»، فإذا اقتنعت الأمة والجماعة به فإن ذلك يقود إلى الانسجام والوحدة والعيش الكريم، منبهاً إلى أن مفهوم المساواة لا يعني التماثل، بل هو مفهوم يقرر التكامل والإخاء بين المجموعة، فالمساواة تنفي الحزبية والعصبية ودعوى الجاهلية وتؤدي إلى لزوم الجماعة والوحدة وتقي البلد من الانحراف وراء الأفكار المضللة والهادمة لوحدته وكيانه، فالتعايش لا يعني الإلغاء، ولكنه مدعاة لتنظيم سلوك البشر في الاعتراف بحق الآخر أن يعيش في الحياة وفق ما يرتضيه لنفسه بقناعاته ومبادئه.