لم تكن مسألة تداخل الأنواع السينمائية، وحدها التي تشغل بال المُخرج الفرنسي الشهير جاك أوديار، في فيلمه "ديبان" الحاصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان العام الماضي، وينافس على جائزة الأوسكار فئة أفضل فيلم أجنبي، أو لم تكن هي المسألة الوحيدة التي تشغله كما تحدث عنها في حواراته الصحافية، فأن يُقدِم أوديار على تركيب عالمين أحدهما واقعي جداً، والآخر افتراضي فني، ربما يعني أنه كان على نحو ما يريد أن يهدم هذا التفكير القديم ليس في السينما فقط، لكن في العالم ككل. يصنع أوديار فيلماً عن الحُب والعُنف والحرب، من خلال أسرة سريلانكية مكوَّنة من رجل وامرأة وطفلة، يصلون إلى باريس بعد أن يزعموا وجود صفة قرابة بينهم، يستعيرون أسماء لأشخاص آخرين، ربما ماتوا، أو تاهوا ولم يعد لهم وجود، ثم بعد دقائق قليلة، من زمن الفيلم، يتمكنون من الوصول إلى فرنسا كي يبدأوا حياة جديدة. بلا ذاكرة هُنا تُصبح الحياة الجديدة هي كل الفيلم، يبدو الثلاثة، ديبان وياليني وإيال، وكأنهم بلا ذاكرة، لا يتحدث أحدهم عما كان يحدث له في الحياة القديمة في سريلانكا إلا نادراً، وإذا كانت هُناك إحالات غير مقصودة في الحوارات بينهم إلى هذا الماضي، فإنها تُصبح مثل زلّة لسان، شيئاً له علاقة بالحاضر أصلاً ولا يقترب أبداً من الألم. ربما يكون هو الحياد العاطفي الذي يُعامل به أوديار أبطال أفلامه، لا أبطال يبكون على الأزمات، وإن بكوا فإنهم سرعان ما يعودون إلى جهامتهم، وإلى عنفهم أحياناً، العنف المُبرر بالحياة. هذا العُنف الذي كان يريد ديبان أن يهرب منه في بلده، ثم أتى كي يواجهه مرة أخرى في فرنسا، ديبان يُصبح حارس عقار في مربع سكني يعيش فيه أشخاص خارجون على القانون، وهو يُدرك هذا منذ البداية ويقبله، لأن لا مكان آخر يُمكنه أن يحتضن أسرته في هذا العالم القاسي. ديبان، الذي لعب دوره مقاتل سريكلاني حقيقي ليس مُمثلاً محترفاً كحال المرأة والطفلة، ينسجم تماماً مع طبيعة الدور الجديد الذي أصبح، وبحُكم الأوراق الرسمية التي حصل عليها أخيراً في فرنسا، هو راعي هذه الأسرة، رعاية سوف تأخذه مثلاً إلى القتال من أجل إنقاذ ياليني امرأته، من طلقات الرصاص المُتبادلة بين تجار المخدرات التي كانت تعمل في بيوتهم، كان ديبان يُدافع عن جزء قديم في تاريخه حين كان مُقاتلاً وأباً قُتلت عائلته، مثلما كان يدافع عن حياته الجديدة، وربما شخصيته الجديدة في فيلم حياته. كأن هذا هو ديبان فعلًا، وكأن هذه المرأة هي ياليني، وحتى الطفلة الصغيرة، إيال التي تتعلم اللغة الفرنسية الغريبة عليها بأن تكتب شعراً عن الوحدة، فإنها أيضاً سوف تجلس إلى الطعام مع الأبوين الجديدين وتخضع إلى أوامرهما، وربما أحياناً إلى غضبهما غير المُبرر، دون اعتراض. يُصبح الذي كان مجرد افتراض أمراً حقيقياً، ثم يعود مرّة أخرى إلى افتراضه، مع انفجار عنف دموي لا يُمكن إيقافه في المُربع السكني، يُصبح الكُل مُعرضاً للموت، إبراهيم الخارج على القانون الذي تعمل لديه ياليني، وديبان، والحُراس الآخرون للمبنى والعاملون فيه، ومثلما كانت فرنسا في فيلم عثمان سمبين الشهير "سوداء فلان"، ليست أكثر من نقطة مظلمة وضيقة في عين الخادمة المحبوسة، فإن فرنسا تُصبح هُنا مثلها مثل سريلانكا أو أي مكان آخر مجنون تُثار فيه أسباب الموت لأتفه الدوافع البشرية على الإطلاق، فرنسا لم تعد دولة متفوقة. نهاية عالم لكن هذا رغم كل شيء ليس ما يُريده أوديار، الذي يبدأ العالم عنده من لحظة نهايته دائماً، إن هذا الوقت سوف يمر، وديبان الذي واجه المُتلقي معه، انهياراته النفسيّة المُخيفة، وأمسى قادراً على تقبل النهاية بموته، لن يموت ديبان في الفيلم. ثمة لقطة في البداية، لنصف وجه فيلم ينظر مطولاً إلى الكاميرا، ويتحرك ببطء، وهو سوف يعاود الظهور في النهاية، مرّة أخرى، وكأن الزمن يعود إلى النقطة نفسها، لكنه لا يجدها كما تركها في السابق، عموماً لا تبدو نهاية فيلم أوديار واقعية، كما اعترف هو نفسه في حواراته، لكن مَنْ الذي يُريد أن يطلب الواقع أصلاً؟