قمة عالمية سنوية للغة العربية    هل من حلول لارتفاع الإيجارات ؟!    لماذا الهلال ثابت ؟!    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    روما يحسم «الدربي» ويعود إلى سكة الانتصارات    بيولي يتغنى بجودة الدوري السعودي.. ويكشف سبب قبوله النصر    الأمم المتحدة: إسرائيل فتحت النار على قوافلنا في غزة    سلام من صبا بردى أرق    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    حائل.. عام من الحرف اليدوية    "التراث" توقّع مذكرة تفاهم مع موتوكو كاتاكورا    سوريا بين تحديات إعادة الهيكلة وتصاعد التوتر في الجنوب    أُمُّك يا صاحب المعالي    إصابتان بفيروس رئوي بالهند    روسيا تسيطر على كوراخوفو وكييف تلتزم الصمت    رسمياً.. الكونغرس الأميركي يصادق على فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية    الفيصلي يتغلّب على نيوم بثلاثية في دوري يلو    بودينس وحمدالله يوقّعان على تذكرة عبور «الليث»    جاستن ترودو يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الكندية    إنذار أحمر وتحذيرات من الدفاع المدني على 3 مناطق    المملكة توقع اتفاقية تنفيذ المرحلة السابعة من تشغيل مركز الجعدة الصحي باليمن    2800 جولة إصحاح بيئي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيسة الجمهورية الهيلينية في وفاة رئيس الوزراء الأسبق    ريف يطلق فعالية قرية العسل    هوكشتاين من بيروت: إسرائيل ستخرج من لبنان بشكل كامل    نائب أمير تبوك يثمن حصول فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران تحتفل بالمتطوعين    الترجيحية تصعد بالرائد    الأمير سعود بن نهار يزور مركزي" السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات.    محافظ الليث يستعرض مع أمين جدة المشاريع التنموية بالمحافظة    أمير المدينة يستقبل مواطنا تنازل عن قاتل ابنته    60 مليون ريال مطالبات مالية من مركز التحكيم الرياضي السعودي بنهاية 2024م    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "هذه البلاد بناء شامخ علينا جميعاً العمل على أن يزداد شموخاً"    إطلاق خارطة طريق بناء منظومة التقنيات العميقة في السعودية    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية وفرق السيول تباشر اعمالها    النائب العام يتفقد مركز حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    زراعة جهاز على البطين الأيسر يجدد خلايا القلب 6 أضعاف السليم    متحدث الأرصاد: شاهقة رابغ تعد الأقوى من نوعها ولامست الشاطئ لأول مرة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12104 نقاط    وزارة المالية: 139 مليار ريال الاحتياجات التمويلية لتغطية عجز 2025    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 49.2 ملم في الشفية بدر    محافظ الأحساء: نقل مسار قطار البضائع خارج النطاق العمراني سيحسن جودة الحياة    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية سيراليون المعيَّن حديثًا لدى المملكة    جمعية رافد تطلق اللقاء الأول بعنوان المشاركة المجتمعية وأثرها في تمكين الأوقاف بجدة    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    تقنية تفك تشفير الكلام    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض فوتوغرافي في باريس يعكس حنيناً إلى مهنة متغيّرة
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2016

عبر مجموعة من 25 صورة فوتوغرافية بالابيض والأسود، أراد «البيت الاوروبي للصورة» في باريس إحياء حقبة معينة من الحياة الاجتماعية والفنية في باريس من خلال فترة مطلع الثمانينات.
هذا كان خيار المديرة الفنية للمعرض كريستيان رودريغز التي أعادت في الوقت ذاته احياء نمط تصوير يرتكز إلى العفوية والتواصل الضمني بين المصور وصاحب الصورة، وهذا ما لفتها في اعمال المصور طوني حاج المعروضة في إحدى قاعات «البيت الأوروبي» الى جانب صور الفنانة الشهيرة بيتينا رينس والمصور رينو مونفورني.
والمعرض الذي يستمر حتى 27 آذار (مارس) المقبل يشكل ايضاً نوعاً من التقدير لطوني حاج الذي أمضى حياته المهنية ولا يزال خلف عدسته، ونشرت صوره في كبريات الصحف والمجلات الفرنسية والدولية رغم انه لا يميل الى هذا القول معتبراً ان اختيار «البيت الأوروبي» له ليس على علاقة بشخصه، بل مرده الى طريقة التقاط هذه الصور التي تتسم بالآنية والعفوية بات من الصعب ايجادها اليوم وتعبر في الوقت ذاته عن مشاعر متبادلة بينه وبين صاحب الصورة لثوان قليلة لا تتجاوز مدة التقاط تعبير او حركة او نظرة ما.
ومن هنا عنوان المعرض «pris sur le vif» اي لقطات سانحة وساخنة، صادفتها عين الحاج والتقطتها عدسته في غفلة عن صاحب الصورة ما يجعل من مجموعة الصور المعروضة نوعاً من لوحات توثق لأحداث ومناسبات بطريقة لم تعد ممكنة اليوم.
ويقول حاج أن «البيت الأوروبي» أراد باختياره هذه المجموعة من الصور من ضمن نحو 450 صورة اقترحها من ارشيفه نظراً إلى قيمتها الجمالية ولأنها تروي قصة معينة عن حقبة معينة من تاريخ الحياة الفنية الباريسية.
ويأسف حاج لكون المهنة اختلفت جداً اليوم، فالمصوّر كان قادراً على التقاط هذا النوع من الصور لأنه كان حراً في حركته وقادراً على ان يتنقل بين الاشخاص ويقترب منهم على هواه مسترقاً ما يروق له من ملامح هذا وذاك.
اما اليوم فغابت حرية التنقل وبات المصور مضطراً للوجود في مكان محدد لا يحق له تجاوزه مع زملائه المصورين ولم يعد ممكناً بالتالي الاختلاط بالجمهور المشارك في الحدث بحثاً عن اللقطة العفوية المميزة، وهو ما يرى حاج انه نوع من تقييد لحرية عمل المصور الصحافي فيصبح مجرد تسجيل فوتوغرافي من دون اي عمق او اي مشاعر. من هنا يغلّف معرضه نوع من الحنين إلى فترة خلت ومهنة تحوّلت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.