السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألبوم «شوية حكي» لريبال الخضري يطلب ودّ الجمهور السوريّ
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2010

يؤدي المغنّي السوري ريبال الخضري أغنية «سُليمى» لزكية حمدان من دون أية آلات موسيقية شرقية، مستبدلاً اللحن بخلفية تعبيرية لهدير قطار مسرع. وقد سجل ابن الثانية والعشرين سنة هذه الأغنية التراثية، وضمها إلى ألبومه الأول «شوية حكي». وأعاد في الألبوم نفسه توزيع أغنية أخرى من التراث العربي هي «العزوبية» أو «البنت الشلبية» كما تُغنّيها فيروز. يمزج ريبال اللحن الأساسي لهذه الأغنية بموسيقى الراب وكلماته، مُقارِباً بين ما طُرِح من أفكار في زمن «العزوبية» وبين واقع المجتمع الحالي الذي تضخّمت فيه تكاليف الزواج.
يقول الخُضري ل «الحياة»: «أحاول تقديم نفسي في الألبوم بعيداً من طَرْح التراث الموسيقي في شكله التقليدي الذي غالباً ما أُؤدّيه في حفلاتي»، مشيراً الى أن جزءاً من مسيرة موسيقية بدأها مبكراً في عُمر السادسة.
إضافة إلى ذلك حوى الألبوم المُموَّل من مؤسسة «المورد الثقافي» في المنحة الإنتاجية لعام 2009، عشْر أغنيات لشعراء وملحنين سوريين ولبنانين. وأشرف ريبال على توزيع الجزء الأكبر منها موسيقياً، مُستعيناً بمقامات موسيقية مستعملة ومألوفة (النهوند، الكورد، البيات) مُتناسبةً مع مواضيع عصرية تدور حول هموم الشباب العربي في بحثه عن الذات والحُب والآخر.
كان اختصاص ريبال في الغناء الشرقي العربي في المعهد العالي للموسيقى حافزاً له لتلبية ذائقة المستمع العادي، فلم يطرح نبرة صوته الصعبة أمام الجمهور. وساعده على ذلك كلام الأغنيات البسيط، مع توزيع مدروس لم يكتفِ في العمل عليه بنمط الموسيقى الإلكترونية المُنجَز والمُتّبع غالباً في تنفيذ تلحين الأغاني الخفيفة (على آلة الأورغ). ويشرح: «وضعت على الورق كل ما في الألبوم من كلمات وألحان ثم توزيع موسيقي».
لم تمنع سهولةُ الألحان في ألبوم «شوية حكي» أن تُكتَب نوتة كل أغنية على نحو 40 ورقة، جَهَد ريبال في تنفيذها ضمن ظروف تقنية موسيقية سيئة «لم تساعد على قيام المشروع في شروطه الصحيحة والمطلوبة».
حاز ريبال في آذار (مارس) الماضي المركزَ الأول في «ملتقى الأصوات الجميلة في الغناء العربيّ». وهذه الجائزة يُنظّمها «المجمع العربي للموسيقى - جامعة الدول العربية»، سنوياً لأنواع الموسيقى المختلفة من عزف وغناء، في جملة اهتمامه العام بموسيقى العالم العربي، وتطوير التعليم الموسيقي وتعميمه، ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.
يُقدّر ريبال لقبَه المُنتزَع من بين 60 مشاركاً من لبنان والأردن، وسورية، والعراق، والإمارات العربية، والسعودية، معتبراً أنه يضعه في مكانه الاحترافي الغنائي. ويضيف ريبال: «تميّزت في الخامة الصوتيّة، وفي دقّة الأداء وأسلوبه وتعبيره، وفي تقنيّة الغناء والحضور المسرحي».
أدّى ريبال في الملتقى أغنياتٍ من التراث العربي، منها موشحّ «منيتي عزّ اصطباري»، و «رماني بسهم هواه»، إضافةً إلى موّال وديع الصافي «رح حلفك بالغصن». ويؤكد أن المشاركين في «ملتقى الأصوات الجميلة» رُشِّحوا من قبل خبراء موسيقيين معروفين في بلادهم، أي أنهم «موثوق بهم، ومُغنّون مُحترفون».
ولم تتناقل وسائل الإعلام السورية المحلية خبر فوز المغني السوري باللقب كما يجب، خصوصاً أن المدة الفاصلة بين هذا الخبر وبين إطلاق ألبومه، لم تكن كبيرةً كما يرى ريبال الذي حاز الجائزةَ الثانية عن أفضل غناء ارتجالي في مهرجان القاهرة للموسيقى العربية السابع عشر، عام 2008.
«لم تكفِ منحة مؤسسة المورد الثقافي لتغطية نفقات إنتاج الألبوم، فكان لا بد من مساندة مموّلين آخرين»، وهذا ما حدث كما يقول ريبال. ومن المعروف ان توزيع الألبوم في سورية تعترضه مشكلة عدم وجود حماية للملكية الفكرية، لذا «فالعائد المادي ليس كافياً لأي فنان مثلي».
تبنت إذاعة ناشئة حديثاً إطلاق ألبوم «شوية حكي». فتبني البثّ لمطربين في بداية طريقهم غير سهل، كما يوضح ريبال. ويضيف: «الإذاعات المعروفة لا تربط اسمها بِمُغنٍّ شاب، يكتفون فقط ببَثِّ أغنية بين مدة وأخرى».
التوزيع الموسيقي في سورية عائق آخر أمام الإنتاج الغنائي، يلحق به عدم توافر جهات أخرى في سورية لإدارة الأعمال، وتوزيع خطة الإنتاج كما يرى صاحب ألبوم «شوية حكي». «حتى الآن، ليس هناك شخص عارف تماماً بتوزيع القطع الموسيقية، ومكان كل آلة في اللحن»، فيُضطرّ ريبال إلى فعل ذلك بنفسه كونه مُلمّاً بأساسيات العزف على البيانو والعود.
ريبال الذي يفرَغ قريباً من دراسته الأكاديمية الموسيقية، قدّم ألحاناً قريبة من الأذن بصوت قد تظن أنك ربما سمعته من قبل. وأضاف إلى اللحن والكلمة قصصاً محكية للأغنيات من خلال حوار له مع المذيع السوري «حكم الزمان» يوضح فيه عمق مراده الغنائي. فهل يستطيع مُغنٍّ سوريّ أكاديميّ الانتشار السريع، وإحداثَ نقلة راقية تُخفّف وطأة ما اعتادته أذن الجمهور السوري من تقاسيم غنائية هابطة في «المقاهي، ووسائل النقل، أو حتى خلال أثير بعض الإذاعات»؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.