دفع تشابه وقائع الموسم الخامس من المسلسل التلفزيوني الأميركي «هوملاند» مع وقائع سياسية على الأرض، ذات صلة مباشرة ب «الإرهاب» وأحداث منطقتنا، محطات تلفزيونية غربية بدأت بعرضه، ومنها التلفزيون السويدي، إلى إصدار تحذيرات لمشاهديها تنبههم فيها إلى «التشوش» المحتمل حدوثه في أذهانهم عند متابعته. ونبهت من احتمال خروجهم بانطباعات قوية بأن المسلسل ينقل قصصاً حقيقية وليست من نسج الخيال، ما يخرجه من طبيعته الفنية التخيلية ويضعه في مصاف الأعمال الوثائقية. المخاوف ذاتها دفعت محطات تلفزيونية أميركية إلى تغيير مواعيد عرض بعض المسلسلات، بعد مدة قصيرة من أحداث باريس، من بينها؛ «Supergirl» و«NCIS: Los Angeles» لتجنب حدوث تشويش في ذهن المشاهد وترسيخ الشعور لديه ب «حقيقة» وقائعها. التنبيهات والتغييرات أثارت ردود فعل قوية بين المختصين بالأعمال التلفزيونية والصحافيين وبين المنتجين والشركات الموزعة والعارضة لها ومن بينها قناة «شوتايم» الأميركية وإدارة «فوكس 21 تلفيجن» التي شددت على أن التنبيهات وتغيير جداول مواعيد العروض قد تحقق عكس غاياتها وتفتح أعين المشاهدين على جوانب ربما لم يفكروا فيها بالأساس لكونهم قد اعتادوا متابعة أعمال تلفزيونية سابقة، أحداثها قريبة من بعض الوقائع السياسية التي تجرى في العالم، ومع هذا لم يسقطوها على العمل الدرامي مباشرة. وفي رأيها «لا تتطابق أحداث الموسم الخامس من المسلسل بالكامل مع ما يجرى في الواقع وبخاصة في سورية والمنطقة العربية». لم يتفق مع هذا الرأي الداعون إلى مراعاة «التشويش الذهني» المحتمل والمثير للانفعال والأحكام الخاطئة عند المشاهد، لهذا وجهوا في السويد نقداً شديداً لإدارة التلفزيون لشرائها وعرضها المسلسل. وعلى الخط ذاته كشفت ممثلة حماية المشاهد في التلفزيون السويدي كارين شميت حقائق عن طبيعة «هوملاند» باعتباره أول عمل درامي يعتمد في كتابة نصه على «خبراء» ذوي علاقة مباشرة بأحداث الشرق الأوسط، من سياسيين وعملاء ل «سي آي أي» واختصاصيين في موضوع الارهاب أو في الشأن السوري، يقدمون تصوراتهم للواقع وعليها تتم الكتابة. وهذا وفق تجربتها يشكل ظاهرة فريدة، إذ تقول: «للمرة الأولى أشاهد عملاً تلفزيونياً يتقارب بهذه الدرجة الكبيرة مع الواقع». قراءة خارج الجدل للمسلسل في موسمه الخامس تُظهر أنه يعاني من ضعف على المستوى السردي، ومقدماته بدأت بالظهور في الموسم الرابع ثم تبلورت في الجزء الأخير (حتى الآن) من خلال خلطة الموضوعات العجيبة التي تضمنها نصه المهلهل والذي يقوم على ايحاء وهمي بأن ما يقدمه هو وقائع حقيقية عاشها أبطاله. وهنا تكمن الخطورة في ما يتعلق بالجوانب الخاصة بموضوعات الإرهاب ومجريات تطور الأحداث الجارية في سورية وتداعياتها لأنه في النهاية يوحي بأنه يقدم صورة «شبه واقعية» للبطل الأميركي مقابل «الإرهابي» الشرقي، مهما حاول تخفيف حدة هذا التعميم بإضافة شخصيات «مشرقية» هامشية تتعاون مع «الخيّر» وتتملص من تورطها مع المنظمات الإسلامية والإرهابية المتشددة! بنى «هوملاند» أحداث موسمه الخامس على آخر ما آلت إليه حياة بطلته «كاري ماتيسن» (الممثلة كلير دينز) عميلة الاستخبارات الأميركية بعد قرارها ترك عملها والتفرغ لتربية ابنتها. انتقالها من الولاياتالمتحدة إلى برلين للعمل في شركة أمنية خاصة بعد أكثر من سنتين على تركها العمل مع «سي آي أي» لم يجنبها العودة للتعاون مع أجهزة مخابرات بلدها بعدما تورطت زميلة صحافية لها تعمل في المكتب الخاص ذاته في قضية وثائق سرية ل«سي آي أي» وقعت بيد ارهابيين، وهددت بدورها بنشرها علناً إذا ما تعرض مسربها للخطر، ما اضطر الاستخبارات الأميركية للتحرك وطلب مساعدة الألمان بسرعة لوقفها. على وقع هذا الحدث، يزج المسلسل بعشرات المواضيع السياسية الشائكة والتداخلات الإقليمية المرافقة لها في «خلطة» غريبة يظهر فيها «حزب الله» على الخط ثم الحكومة السورية وبعض قادتها ومعارضيها، إضافة إلى المهاجرين للدول الغربية وتورطهم في أعمال عنف، مع إضافة جرعة من «الاختراق» الروسي للمخابرات الأميركية في أعلى مستوياتها ودور عملائهم السريين في التخطيط لعمليات انتحارية في مدن أوروبية بالاشتراك مع ارهابيين (سحنتهم دوماً عربية ومشرقية). وفوق كل هذا، يكرس وقتاً للجوانب العاطفية لبطلته التي عانت في الحلقات الأولى من المسلسل من أمراض نفسية ومشاكل عاطفية لكنها سرعان ما استعادت تماسكها وساهمت في إحباط عمليات تسميم أنفاق مترو برلين بمفردها. الأكيد أن المسلسل فقد بريقه مع طول حلقاته وكثرة مواسمه، فخفت مع الوقت الحماسة له باعتباره واحداً من الأعمال المنتمية إلى الدراما الحديثة التي تنافس بقوة شغلها وتماسك موضوعاتها فن السينما، ويظهر ذلك بوضوح في غياب العمل تقريباً عن أهم جوائز «إيمي» لهذا العام. وتبقى حسنته الأبرز أنه أثار في الغرب نقاشاً حول خطورة الإيهام بحقيقة أحداثه ولفت الانتباه إلى دور الدراما التلفزيونية العالمية في تشكيل الرأي العام بطريقة غير مباشرة، لكنها شديدة التأثير.