يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دافيد بافيلوفتس يروي بيده اليسرى حكاية الألم والأمل
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2016

لم يتوقف عازف الغيتار الهنغاري دافيد بافيلوفتس عند الحادث المأسوي الذي تعرض له عقب آخر حفلاته في الإسكندرية قبل خمس سنوات تقريباً، ما تسبب بفقده المقدرة على استخدام يده اليمنى. لم يعتبر بافيلوفتس الذي وُصف في ذلك الوقت ب «القريب من العبقرية»، الحادث سبباً يقصيه عن الحياة، بل عدّه تحدياً استثنائياً فُرض عليه وينبغي اختراقه وتطويعه، فاستعان بيده اليسرى وعاد ليبدأ مجدداً.
لم تكن البداية الثانية سهلة ولا يسيرة، بل استشعر فيها قسوة استثنائية ومعاناة حقيقية ليعود إلى مستواه المميز كعازف موهوب. يقول دافيد ل «الحياة»: «رفضت اليأس والخنوع والمرض، ولم أسمح للألم بأن يسيطر على حياتي، وقررت المواجهة.
طوال خمس سنوات تحديت فضاءات استثنائية فرضت حولي، فإصابتي كانت بالغة، وبدأت التدرب على استخدام اليد اليسري، وشعرت بأنني أعزف للمرة الأولى في حياتي وعدت إلى بداياتي الأولى».
ويضيف: «مرت هذه المرحلة الطويلة والقاسية وبدأت أستعيد جزءاً كبيراً من لياقتي الموسيقية. كانت عليّ العودة إلى الإسكندرية للعزف وإقامة الحفلات».
بدأ عضو لجنة التحكيم في المسابقات الدولية وهو في السابعة عشرة من عمره، العزف على الغيتار. وبعد ثلاث سنوات فقط فاز بجائزة في مسابقة الغيتار الدولية في زوري في بولندا. وبعد ذلك بسنتين فاز بالجائزة الأولى في أقدم مسابقة للغيتار في أوروبا، وهو مهرجان «أزترغوم للغيتار».
ويُرجع بافيلوفتس شغفه الموسيقي إلى جدته عازفه البيانو التي توفيت في الحرب العالمية الثانية، وقد سمع كثيراً من الحكايات عنها من جده العازف في فرقة دار الأوبرا في بودابست.
عزف الهنغاري الشاب البيانو والغيتار في الوقت ذاته، إلا أن الغيتار كان مصدر إلهام له وجذبته براعة أساليب الجاز والموسيقى الإثنية والفلامنكو والموسيقى اللاتينية، كذلك الموسيقى الكلاسيكية التي يعتبر الكثير من مساراتها غير مكتشف.
قدم عازف الغيتار الهنغاري، الذي وصف بمبدع موسيقى الشباب، حفلات في أكثر من ثلاثين دولة، بما في ذلك حفلة فردية في قاعة كارنيغي هول في نيويورك.
وعن حفلته في الإسكندرية، يقول: «ليست المرة الأولى لي هنا. قدمت العديد من الحفلات في الإسكندرية آخرها في مكتبة الإسكندرية عام 2008، وكانت المرة الأخيرة التي استخدم فيها يديّ الاثنتين... أبحث بشغف عن الجمهور المتذوق، وفي الإسكندرية تركت الجمهور خمس سنوات وعدت لأجده متحمساً بشكل مثير للدهشة».
ويرى بافيلوفتس أن الموسيقى «لغة لا تحتاج إلى مترجم. هي لغة عالمية تعبر عن كل البشر بمختلف مشاعرهم وأطيافهم وثقافاتهم وتوجهاتهم.
ويهتم بافيلوفتس بموسيقى عهد، فيقدم إعادة صياغة استثنائية لعدد من أهم المؤلفات الموسيقية لكبار مؤلفي تلك الفترة، مثل باخ وهاندل. كما يقدم محاكاة لأعمال بيتهوفن وشوبان علاوة على عدد من مؤلفاته الشخصية التي يتأثر فيها أسلوبه بالإيماءات والعواطف الأصلية والأحاسيس الإيقاعية والتراث الشعبي لوسط أوروبا.
قدم العازف والمؤلف الموسيقي الهنغاري في حفلته عدداً من المقطوعات الرائعة، منها مقطوعة موسيقية من البرازيل لموريل، وأخرى موسيقى لاتينية، كما قدم قطعة تركية مستمدة من الموسيقى الصوفية، ولحناً شعبياً شهيراً من هنغاريا. ومن مؤلفاته قدم «أماتيس» و«الساعة» و«رقصة درامية»، ومقطوعة «السلسلة» التي تحكي قصته منذ بداياته الأولى وتحوله فنياً لاستخدام يده اليسرى. ورافقه في الحفلة العازف المصري شادي ناجي وهو عازف غيتار سكندري عمل مع فرق مصرية وغربية عدة وتخصص في أداء المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية من عصر الباروك والكلاسيكي والرومانسي، وبعض مؤلفي القرن العشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.