ما يجمع أبطال عبدالإله عبدالقادر في كتابه «ساحل الكوس» انكسار مكابر، يُغلق النفس على مأساة عظيمة فيأنفون طلب المعونة أو استجداءها. لا تهم مهنة البطل أو صفته، وإن كان الملاحظ ان المؤلف يحنو في مجموعته القصصية الأخيرة هذه، على الشيوخ ونهايتهم بعيداً من الأولاد، أو وسط ضائقة اقتصادية أو خيبة ما. يعظِّم احياناً العزلة التي يعيشونها أو الهمّ ليوقع الأثر في نفس قارئه. وتتميز القصص عموماً بحنان الوصف حين تتناول والداً عُزل أو اباً شيخاً مضطراً لإعالة اولاده الفتيان أو حباً في عمر متقدم، فكأن المؤلف سعى جهده في إبراز هموم هذه المرحلة من العمر، وأبطاله من عامة الشعب. والملاحظة التي تسترعي انتباه القارئ في قصصه أن بعضها مستوحى من قيرغيزيستان التي كانت تحت حكم الاتحاد السوفياتي قديماً، وفيها مرارة سقوط النظام عند بعضهم واستفاقة الشعور الديني عند بعض آخر، وإن كانت تتسم بالطابع السردي ذاته الذي يطبع الأخريات. قصص انقسمت شقين، القصص التقليدية، بعفويتها وتلقائية السرد، وما سماه المؤلف «برقيات»، وهو الشكل الأقصر من القصة القصيرة، الذي لا يتعدى كلاماً قليلاً، كأنه انطباعات سريعة، وهنا تفترق الحال عما سبقتها. تغلب على القسم الأول من المجموعة، الرومنطيقية أو الحزن الرومنطيقي تحديداً، فلا مشاعر قوية تهز الأبطال، بل هو انكسار كما ذكرنا، اوصل الى ما يشبه الاستسلام وإلى سرد موقّع بأسلوب يشف عن صدمة عميقة أو تسليمٍ للقدر، وهذا الأسلوب لا يُقلل من شدة المأساة عند القراءة، بل يسري سريان المشاهد الخريفية امام متأمل في حديقة يلاحظ عري الشجر واقتراب النهاية. وليست صدفة ان يموت الأبطال في النهاية، وكأن «صالح الكوس» بطل القصة التي حملت المجموعة عنوانها، الهارب الى حورية البحر من زحف ناطحات السحاب وتبدل معالم مدينته، هو نموذج الأبطال كلهم، الذين يشاهدون حياتهم تتبدل بسرعة وهم في عمر يُعجزهم عن قبول التغيير، فتبدو حياتهم القديمة كأنها «برق خلّب» والجديدة قاسية قاسية، الانتهاء منها أجدى. موساييف قادروف يؤثر فيك وهو يتمسك براية الحزب الشيوعي في عيد العمال، بالقدر نفسه الذي ترق على الحبيب بن الحاج أبي البنات ومحسن العصفور الأب المتروك، وهنا ميزة السرد، في استطاعة المؤلف نقل حالات متعددة بتجانس الأسلوب وتساوي المعالجة الفنية في ما بينها. وهي وإن كانت قصصاً قليلة فإنها اشتملت على مواضيع متعددة. ومن ميزات «برقياته» السخرية، التي غابت تقريباً عن القسم الأول من القصص، وهنا يحلو للمؤلف ان يستهزئ بما يشبه النكتة من احوال سياسية أو اجتماعية، وقد يكون ختامها امضى من خواتم القسم الأول، حيث لا يحتمل هذا الاقتضاب في السرد ان تكون الخاتمة الا اشبه بالصفعة. ويبقى الجزء الأول محفوراً في نفس القارئ قد يعود اليه لتتبع تفصيل ما أو قراءة ثانية. وفي المجمل تتطابق القصص من حيث ترقيقها مشاعر القارئ وباختيار الموضوع المهم بنظر الناس الذي يقلب مجرى حياة، وهي اشبه بالمرايا تعكس صورة البطل في يومياته. ولم ينس المؤلف بلده العراق في قصة روت حالة الشباب العراقي المسوق الى الحرب. «ساحل الكوس» (دار العين للنشر،القاهرة،2010) قصص لا تغيب عنها المسحة الإنسانية العميقة وهي مسكونة بهّم المهمشين.