تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    جوارديولا مستاء من جدولة الدوري الإنجليزي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسطين مروان عبد العال عبر واقعية سحرية
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2016

يتخذ مروان عبد العال في «60 مليون زهرة»، روايته السابعة، (دار الفارابي)، من الواقعية السحرية إطاراً لتفكيك الواقع الفلسطيني. وهو واقع معروف للقاصي والداني، ومطروق من الرواية العربية بعامة والفلسطينية في شكل خاص. وتتمظهر مفرداته، على المستوى الإسرائيلي، بالعدوان، والقتل، والقمع، والاعتقال، والتهجير، ونسف البيوت، والإذلال، ومصادرة الأرزاق، وإقفال المعابر...، وتتمظهر، على المستوى الفلسطيني، بالمقاومة، والتضحية، والاستشهاد، وابتكار وسائل الصمود، والصراع بين الإخوة، والعجز عن اجتراح الحلول... على أن ما يختلف فيه مروان عبد العال عن الآخرين هو أنه يفكك هذا الواقع في إطار تغلب عليه الواقعية السحرية. ولعل غرابة الواقع ومأساويته، منذ حوالى سبعة عقود، على الأقل، تجعل الإطار المختار مناسباً للواقع المفروض.
في «60 مليون زهرة»، لا توجد حكاية واحدة تتوالد فيها الأحداث، وتتعاقب، وتنمو، وتتشابك، وتتعقد وصولاً إلى حل معين، بل نحن إزاء مجموعة من الحكايات الفردية، الأفقية المسار، المتناثرة على مدى النص، فلكل شخصية حكايتها ومسارها. على أن العلاقة بين الشخصيات / الحكايات تقوم على التزامن والتماكن أكثر مما تقوم على التفاعل، فتتجاور معظم الشخصيات الرئيسية في المكان الروائي من دون أن تنخرط في علاقات في ما بينها، حتى وإن تمحورت اهتماماتها حول بؤرة واحدة أحياناً، والكاتب ينثر شذرات الحكاية الواحدة وجزئياتها على مساحة واسعة من النص، وينتقل من خيط سردي إلى آخر، ضمن الصفحة الوحدة، بسبب ومن دون سبب، لا سيما في النصف الأول من الرواية، ما يعكس قدرةً على التصرف بالخيوط المختلفة، ويجعل عملية القراءة محفوفةً بالاستنفار والتركيز، وإن كان تكرار الوقائع يخفف من هذا الاستنفار أحياناً.
يسند مروان عبد العال عملية الروي في روايته إلى تمثال للجندي المجهول ينتصب في مكان عام، في غزة، ويطل على البحر، فيروح يروي مشاهداته في المكان، ويرصد حركة الناس حوله، ويسمع حكاياتهم وشكاواهم، ويخيل إلى بعضهم أنه يحكي. وهكذا، نكون إزاء راو مشارك، هو شخصية رئيسية في الرواية، غير أن توسيع هذا الراوي صلاحياته، وقيامه بروي حكايات الشخصيات الأخرى التي تتردد إليه، وتوغله في ذاكراتها وتخيلاتها وأفكارها وأحلامها، وتعريجه على محطات تاريخية، واستغراقه في ذلك، يجعل منه راوياً عليماً بامتياز، ولولا قيام الكاتب باستخدام صيغة المتكلم يقطع بها صيغة الغائب، على فترات متباعدة، لنسينا أن ثمة راوياً مشاركاً هو التمثال. وعليه، نكون إزاء صيغة مركبة للروي يتجاور فيها المشارك والعليم في الراوي الرئيسي. وثمة رواة مشاركون آخرون، في مساحات ضئيلة، في الفصول الأخيرة.
تمثل شخصية التمثال الضمير الفلسطيني ورمز التضحية والشهادة، كما هي الحال في الدول الأخرى. غير أن تمثال عبد العال، وفي إطار الواقعية السحرية، ينهض بوظائف متعددة في النص، فهو المراقب، والمستمع، و»حائط المبكى»، ومشكى الضيم، ومنصة الاعتراف، والمحاور، والمتكلم. وهو الذي يغادر مكانه في نهاية الرواية غاضباً. وهكذا، يتحول التمثال من شاهد إلى شهيد.
إلى ذلك، يمكن تصنيف الشخصيات الرئيسية في الرواية إلى نوعين اثنين؛ الأول هو أقرب إلى الإطار، والثاني هو أقرب إلى المحتوى. على أنه يمكن أن نقع ضمن النوع الواحد على الإيجابي والسلبي في آن.
في النوع الأول المتعلق بالواقعية السحرية، نقع على شخصيات غريبة الأطوار، تفتقر إلى التوازن النفسي، وتعيش داخل أوهامها وتصوراتها وأحلام يقظتها، وتحيط الغرابة بولادتها أو نشأتها أو سلوكها؛ فكولومبو مخبر يقوم بكتابة التقارير اليومية لسيد متخيل هو الطاووس، الموجود في رأسه، يمضي وقته بين المقهى حيث يكتب، والمقبرة حيث يقرأ، والتمثال حيث يراقب ويتكلم. ويسعى إلى الحصول على خريطة الأنفاق التي طلبها منه الطاووس. تساوره رغبة في الانتحار يشفى منها بقراءة الأوراق التي عثر عليها في المقبرة والإفضاء بمكنوناته إلى التمثال، فتشكل القراءة والبوح نوعاً من علاج نفسي له، هو المهووس بالمراقبة والمراسلة والحالم برضى الطاووس الذي يكتشف في نهاية الرواية أنه مجرد شخصية وهمية...، ولعل قيامه ببيع حبوب «الفياغرا» من ذوي الرتب العالية في أجهزة السلطة إشارة روائية، مغلفة بالعجز الجنسي، إلى العجز السياسي الذي تعاني منه تلك الأجهزة.
على النقيض من هذه الشخصية السلبية، وفي النوع نفسه، تندرج شخصية عازف الأكرديون، المولود من نطفة مهربة لوالده المحكوم بالمؤبد الذي قضى في السجن، وهو مصاب بجنون الارتياب في الآخرين. علاقته بالنساء مضطربة. ينام في المقبرة عازفاً للأموات. يختلف إلى التمثال يعزف له، لعله يرقص. يمارس حريته بالعزف، ويشكو بالموسيقى لعجزه عن ابتكار الفرح. وينتهي به الأمر شهيداً حين يواجه العدو بالموسيقى مقتحماً بوابات غزة. وبذلك، تكون الموسيقى فضاء حرية، من جهة، وسلاح مقاومة، من جهة ثانية. على أن هذه الشخصية تطرح سؤال ملاءمتها العالم المرجعي الذي تحيل إليه؛ فالعازف في الأماكن العامة قد يكون شخصيةً تلائم العالم المرجعي الغربي أكثر مما تلائم العالم المرجعي العربي.
وفي النوع نفسه الغرائبي، تندرج شخصية «العنكبوت»، وتحضر في النص في شكل غير مباشر، من خلال الشخصيات الأخرى، وتتموضع بين خضوعها للقمع، على أنواعه، والتغيير البيولوجي، وبين نسبة أفعال سلبية إليها، فتتحول من ضحية إلى جلاد، وتتم شيطنتها وتهجينها بتحويلها من كتلة لحمية إلى كائن عجائبي هجين مصنوع مخبرياً، حتى إذا ما ظهرت في نهاية الرواية يتزامن ذلك مع اختفاء التمثال، في إشارة روائية إلى عدم إمكانية التجاور بين الرمزي والشيطاني.
في النوع الثاني من الشخصيات، المتعلق بالمحتوى الواقعي، تبرز شخصية جبر الجيلاني، الديناميكي، الذي ينخرط في أعمال المقاومة، ويعتقل، حتى إذا أفرج عنه، يمارس زراعة الزهر وتصديره إلى الخارج. وبذلك، تغدو الزراعة آلية أخرى من آليات الصمود ومقاومة الاحتلال. تتكامل هذه الشخصية مع شخصية دليلة بالزواج والزراعة والمقاومة، وتشكلان معاً ثنائياً متناغماً يجترح آليات الاستمرار لا سيما أن دليلة التي تربت على خالها، وتدربت على الصبر والاحتمال، وتشبعت بروحه النضالية، تروح تبحث عنه بعد اختفائه حتى إذا ما أعجزها العثور عليه، تراه في جبر الجيلاني، فتقترن به، ويشكل الأخير بدلاً عن ضائع من الخال المفقود.
إلى جانب هذه الشخصيات الرئيسة، بنوعيها الغرائبي والواقعي، ثمة شخصيات هامشية تلعب أدواراً ضئيلة سلبية على مسرح الأحداث؛ ومنها: جليلة التي تشكل النقيض لأختها دليلة، منسقة الزهور، في تنسيقها مع الاحتلال. والمهرب الذي يقتل زوجته، ويتاجر في الممنوعات.
وإذا كان قيام الكاتب بتجنيس بعض الشخصيات، وتسميتها باسم الجنس بدلاً من اسم العلم، كالطاووس، والعنكبوت، والديناميكي، والمفتش، والعازف، والمهرب، والمخبر، من شأنه إضاءة الشخصية الروائية جزئياً، فإن قيامه بتحديد الهوية الإثنية أو المذهبية أو الوطنية لبعض الشخصيات العابرة، المتعاونة مع الاحتلال، من شأنه الانزلاق، غير المقصود بالتأكيد، إلى الفخ الذي ينصبه المحتل، بتصوير الشعب الفلسطيني مجموعات متناحرة في ما بينها، فالعميل لا إثنية ولا طائفة ولا وطن له، وهذا المنزلق كثيراً ما انزلقت إليه الرواية الفلسطينية.
في نصه، يراعي مروان عبد العال التنوع في الشكل والمضمون؛ ففي الشكل، يكسر نمطية السرد بالحلم، والحكاية، والأسطورة، والأغنية، والرسالة، والورقة الذاتية...، وفي المضمون، يفتح نصه على حقول معرفية شتى، كالتاريخ، والجغرافيا، والأدب، والأنتروبولوجيا، والأسطورة، وعلم النفس، والسياسة، والأيديولوجيا... ما يغني النص، ويفتحه على دلالات متعددة. على أن هذا النص يتناص مع روايات أخرى في بعض الوقائع كواقعة انتقال التمثال من مكانه، والتفكير بمقبرة إلكترونية.
وبعد، وعلى رغم الواقع المأسوي، العبثي، الغرائبي الذي ترصده الرواية، فإن الانسحاب المفاجىء من المستوطنات، وإصرار مزارعي غزة على زراعة الزهر وتصديره، إنما يشكلان واقعتين تؤشران إلى إرادة الصمود الفلسطينية، وترهصان بحتمية التحرير. وبذلك، تلعب الرواية دورها في إضاءة الواقع واستشراف المستقبل. وهل للأدب من دور بعد؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.