خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أبراكساس» تبهر شباب الإسكندرية ... بموسيقى تخاطب هواجسهم
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2010

«الجاز موسيقى حميمة، ارتجالية وعالمية الإحساس. إنها صوت المفاجأة... الذي يمكن من خلاله تقديم أشياء كبيرة، اعتماداًَ على مدخلات متباينة». هكذا بدأ جيروم باريسان تصريحه الى «الحياة» بعد الحفلة الكبيرة التي أقيمت في حدائق المركز الثقافي الفرنسي في الإسكندرية أخيراً، بحضور أكثر من ألفي شاب وفتاة.
ويواصل مشروع «أبراكساس» Abraxas Project الذي أقامه باريسان مع العازف أنطوان هيفتي، تقديم أعماله الموسيقية التي تعد خليطاً من الموسيقى الإلكترونية والجاز الحديث المنفتح. ويرسم المشروع الدرب الذي ينتهجه باريسان من خلال ألبومه «Baraka-Visions» عند ملتقى حدود الموسيقى الإلكترونية musique électronique والجاز والأمبيان ambient والدوب dub والكثير من الموسيقى المرتجلة.
وجاءت الحفلة في إطار المبادرة التي أطلقتها مؤسسة «سميثسونيان» في أميركا وفرنسا لتكريم موسيقى الجاز في العالم خلال نيسان (أبريل) الجاري، إذ تتبنى المؤسسة تشكيلة واسعة من البرامج والأداءات طوال الشهر، من خلال إقامة فعاليات مختلفة تبرز أهمية هذه الموسيقى في الثقافة العالمية.
وقال باريسان: «بإمكان أي شخص العزف، لكن هناك جواً معيناً وأحاسيس مشتركة يتقاسمها الجمهور والعازف من المهم أن يلتقطها الجمهور. وعلى الموسيقي أن يعي كل هذه التفاصيل، إذ إن الغاية المنشودة هي التواصل بين الموسيقي والجمهور».
وأعرب باريسان عن اندهاشه من تفاعل الشباب الذين حضروا الحفلة والأجواء الحميمية التي شعر بها، إذ يمثل هذه الحفلة أولى حفلات الفريق في العالم العربي ومصر على وجه الخصوص، مؤكداً استمتاعه ب «الحضارة والرقي» اللذين لمسهما لدى جمهور الشباب.
وأضاف باريسان: «فرقتنا فكرتها المزج بين موسيقى الجاز العصرية والإلكتريك، وساهم وود أنطوان هفتي في نجاح فرقتنا وانتشارها. وشاركنا مشاهير الموسيقي مثل ستيف كولمان وإيريك تروفاز».
وأكد أن رسالة الفريق التي يريد نشرها هي السلام، وقال: «سحر موسيقى الجاز له تأثير عظيم. وهي تحكي قصة الحياة، ما يعكس أهميتها للعالم أجمع، إذ وهب الله المخلوقات المقدرة على الخلق والإبداع، ومن هذه المقدرة تدفقت الأغاني التي تعبر عن الأشجان والأحزان والبهجة والسرور، ما يمكّن الإنسان من تحمل عناء الحياة، فضلاً عن تحمل الكثير مما يخبئه له القدر».
وفي السياق نفسه، أشار أنطوان هيفتي إلى أن الفريق كان يتكون من اثنين فقط، ثم انضم إليهما لاعب كونترباص. وعن الموسيقى التي قدمها الفريق في الحفلة، أكد هيفتي أن لدى الفريق الكثير من المقطوعات الصاخبة، لكنهم لم يريدوا أن يصدموا المستمع والمشاهد العربي للمرة الأولى. فقدموا مجموعة منتقاة من موسيقى العالم تضمنت الموسيقى الشرقية.
ولفت هيفتي إلى أن أعضاء الفريق لا يقدمون موسيقاهم وفقاً لجدول ثابت، وإنما تفاعلاً مع الجمهور الموجود وما يفضله من ألحانهم المبتكرة مع الكثير من الإرهاصات التي تعكس مزاجهم الفني.
ويتبارى الموسيقيون ليس فقط في أظهار براعتهم في العزف، بل في إبراز مقدرة كل منهم على إضافة بصمته الشخصية إلى اللازمة المميزة والمقطوعة ككل من دون الإخلال بها.
قدم الفريق 14 مقطوعة تضمنت عناوين على غرار «امورساتيي»، «النداء»، «المركب بالمحيط» و «العاصفة».
يذكر أن موسيقى الجاز ظهرت عند الزنوج الآفروأميركيين في أغاني العمل، زمن العبودية، خصوصاً عند جني القطن وتمديد السكك الحديد، ما أوجد عزاءً لهم في الخلاص من متاعب العبودية. وهناك عدد من البلدان الأخرى ستكرم موسيقى الجاز خلال نيسان الجاري، كالسويد وألمانيا والأرجنتين وبريطانيا واليابان وكندا وفرنسا وهولندا ولبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.