وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    إحباط تهريب (375) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400 مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    تاليسكا يُعلق على تعادل النصر أمام الهلال    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديون يعوّضون حرمان الأسواق بالترفيه في مقاهٍ اسمها على «غير مسمى»
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2010

في وقت مضى، كانت كلمة «مقهى» في العالم العربي تحمل دلالات عدة وصوراً مرسومة تلقائياً في المخيلة العامة. وبنيت هذه الصور على الموروث الثقافي أو صنعتها الروايات وأفلام السينما والمسلسلات وخلفت ربطاً بين مفردة المقهى وما يدور في ذلك المكان العام.
وغالباً ما كان المقهى المكان الأمثل لقضاء وقت الفراغ في حياة المتقاعدين أو العاطلين من العمل، عبر احتساء كوب شاي أو قهوة أثناء لعب «طاولة الزهر» أو «الضومنة» أو «الورق». وفي أحيان أخرى ترتبط صورة المقهى بمجموعة من المثقفين الذين يقضون وقتهم في نقاشات ثقافية أو سياسية أو فنية، وربما كانت الحالة الأكثر تأثيراً للمقهى تلك التي ترسم كاتباً أو شاعراً أطلق العنان لقلمه.
في الرياض، وعلى جانبي شارع «التحلية» تحديداً تتزاحم المقاهي بأشكالها ويافطاتها التي تحمل في الغالب أسماء أجنبية، أو على الأقل أسماء لا علاقة لها بالاسماء المحلية من قريب أو بعيد.
هذا الشارع الذي يأبى سكان الرياض إلا أن يسموه بغير اسمه الحقيقي «شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز»، اتخذ اسماً في اللغة العامية هو «التحلية»، نظراً الى مروره بجوار مؤسسة تحلية المياه. وهناك من يلقبونه ب «الشارع الذكي»، لأنه يشرب مياه الأمطار، فلا تتراكم فيه البرك كبقية شوارع الرياض، وآخرون يلقبونه ب «شانزليزيه» أو «سوليدير» الرياض.
في تلك المقاهي التي تضج بالشباب بجميع أعمارهم وأشكالهم وأفكارهم، لم يعد لتلك الصورة المرتبطة بالكراسي والطاولات الخشبية القديمة البسيطة وأصوات النرد التي «تقرقع» في الزوايا، وهمهمات الأراجيل والورق المسطر بالشعر علاقة بالواقع، فرنات رسائل «البلاك بيري» وأزرار لوحات المفاتيح الخاصة بأجهزة الحاسب المحمولة، والعيون المتجمدة على شاشات ضخمة لا يخلو منها مقهى، تتابع مباراة محلية أو عالمية، باتت ترسم شكلاً جديداً لا علاقة له ب «مقهى الماضي».
من الصعب أن تجد مكاناً في احد المقاهي المتراصة ليلاً، فهي الملجأ الوحيد تقريباً لكثيرين من شبان الرياض خلال أوقات فراغهم، مع انعدام أماكن الترفيه تقريباً، وقوانين منع الشباب من دخول المجمعات والأسواق التجارية، إلا برفيقة!
ربما لا يجمع الجالسون على طاولات هذه المقاهي أي شيء، سوى البحث عن ملاذ للالتقاء بالأصدقاء. مشاهد مختلفة ترى في المقهى ذاته، فقدح قهوة وجهاز ذكي تتحكم به أنامل أشغلت ذهن صاحبها عن تبادل أطراف الحديث مع صديقه الجالس على الطرف الآخر من المنضدة التي تربّع عليها «اللاب توب»، أو جهاز يدوي صغير يتلقى من خلاله من يمسكه مجموعة من الرسائل التي تحتاج إلى التفاعل معها إما من طريق الرد عليها أو الاكتفاء بالضحك أو إشراك من يجالسه للإطلاع والتعليق عليها. ومشهد آخر يطغى عليه الطابع الرسمي ويتمثّل في شاب يجلس وحيداً ويتّخذ من زاوية المقهى مكاناً له، وتتضح عليه علامات الهدوء، فكوب «الكابتشينو» أمامه وبين يديه إحدى الصحف في شكل يمكن وصف صاحبه بأنه أراد الارتياح بعيداً من أجواء منزله أو عمله أو دراسته.
وعلى الناحية الأخرى تظهر تلك المجموعة التي اضطرت إلى تغيير الترتيب العام للمقهى بعد أن استعانت بطاولتين بمقاعدهما ليتسنى لجميع الأعضاء الجلوس مع بعضهم بعضاً، ما يجعل الآخرين على موعد مع أصوات عالية وضحكات مرتفعة تشعرهم وكأن المقهى قد أوجد خصيصاً لتلك المجموعة، كل تلك المشاهد باتت مألوفةً لمن يرتاد هذه المقاهي. الشكل الحالي للمقهى لا يمكن وصفه بأكثر من «مجلس عامة» يتوافد إليه الشباب لقضاء بعض الوقت أو مشاهدة مباريات رياضية. فعبدالرحمن مثلاً لا يعرف مكاناً أنسب من المقهى يقضي فيه وقت فراغه الطويل، يقول: «كوني من خارج مدينة الرياض وأعيش وحيداً فيها فإنني في حاجة إلى متنفّس أقضي فيه وقتي، فالمجمعات التجارية هنا لا تسمح بدخول غير العائلات، لذا أحمل حاسوبي وأتّجه إلى المقهى القريب من مقر سكني بشكلٍ شبه يومي لدرجة أن مكاني وطلبي أصبحا معروفين لدى العاملين فيه، وأقوم خلال تواجدي باستخدام الانترنت الذي استمتع بسرعته بعكس ما أعانيه في سكني إضافة إلى قراءة الصحف ومشاهدة المباريات في القنوات المشفّرة».
أما نايف الذي يتواجد برفقة مجموعة من أصدقائه المنتمين إلى «شباب الكدش» كما يسمونهم في اللغة الدارجة وهو الشعر الطويل المنفوش من دون تصفيف، فيعتبر أن المقهى مكان مناسب للالتقاء بأصدقائه الذين قد لا يشاهدهم باستمرار.
يقول: «خصصنا هذا اليوم من كل شهر ليكون موعداً لاجتماعنا، والاستمتاع بأجواء المقهى وتجاذب أطرف الحديث في ما بيننا، مشترطين على بعضنا بعضاً عدم إحضار أجهزة الحاسوب لكي لا تلهينا». أما حمد فيتّخذ من المقهى مكاناً للتحدي مع أصدقائه في لعبة «البلياردو» أو «البلاي ستيشن»، فهو يتواجد في أحد المقاهي الشهيرة التي تقع وسط العاصمة مع كل نهاية أسبوع برفقة اثنين أو ثلاثة من أصدقائه، ليخصصوا ما لا يقل عن ساعتين مقسّمة على اللعبتين، فهو يرى أن المقهى مكاناً يجد فيه التسلية التي تخفف عنه تعب جامعته التي يتواجد داخل فنائها خمسة أيام أسبوعياً.
في حين يقصد عبدالإله المقهى في أوقات مختلفة أهمها أوقات المباريات الجماهيرية سواء المحلية أم الأوروبية، فعلى رغم وجود القنوات المشفّرة لديه في منزله، يفضّل مشاهدتها في المقهى نظراً الى وجود عدد من مناصريه ومنافسيه، الأمر الذي يضفي شيئاً من المتعة ويعزز لديه الجانب التنافسي والحماسي. المقاهي كغيرها تغيرت بتغير العالم وحركة التطور السريعة، فلم تعد كما كانت في زمن مضى مجمعاً لفئة معيّنة كالأدباء والفنانين أو حتى أصحاب المهن الأخرى كالصيادين والتجار وغيرهم، إذ يتخذونها ملاذاً للالتقاء ببعضهم، ومكاناً مناسباً لهم لتبادل الأحاديث والنقاشات كمقهى «ريش» الذي أنشئ مع نهاية القرن التاسع عشر في مصر وكان يرتاده كثيرون من رجال الثقافة والسياسة والفن، «وجروبي» الذي يربض في أهم ميادن القاهرة عابقاً بالذكريات، ومقهى «هورس شو» الذي أنشئ في الخمسينات في بيروت، والذي كان جاذباً حينها لمجموعة من السياسيين والمثقفين اللبنانيين والعرب، وكذلك الحال تنطبق على مقهى «فاضل» ومقهى «الجمالي» في العراق، وتشكّل كل تلك المقاهي تراثاً مهماً للبلد الذي تتواجد فيه، لما زامنها من أحداث وشواهد يعتقد كثيرون أن لها دوراً محورياً فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.