«بهمش خليهم يضربوا» قالها الحاج زياد أبو هليّل، أحد رجال عشائر دورا الخليل بسخرية، موجهاً حديثه الى جندي في جيش الاحتلال الإسرائيلي بعدما «اشتكى» له من ضرب المتظاهرين اليافعين له بالحجارة في أحد شوارع مدينة الخليل، لتصبح كلمة «بهمش» في ما بعد على كل لسان، بخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما «تويتر» و«فايسبوك»، رداً على انتهاكات الاحتلال. ثم تحولت «هاشتاغ» وأغاني وحملات وفعاليات عدة، وكلمة ترافق الفلسطينيين، وبخاصة أبناء الخليل، في المنازل، والمقاهي، والمدارس، والجامعات، وحتى في الإعلام. وانتشر هاشتاغ «بهمش»، وهي كلمة فلسطينية دارجة تعني «لا يهمنا»، أو «لم لا»، بحسب السياق، كالنار في الهشيم ، حتى بات من أكثر «الهاشتاغات» انتشاراً على المستويين العربي والعالمي، بل وبات يرافق عبارات نشطاء «تويتر» و «فايسبوك»، وحتى رواده أو زائريه العابرين من الفلسطينيين بخاصة، ف «أغلقوا مداخل مدينة الخليل بمكعبات أسمنتية.. بهمش»... «اقتحموا القرية واعتقلوا عدداً من شبانها.. بهمش»، بل إن البعض حرّف المعنى الأساسي الذي خرج من لسان أبو هليل، وهي فكرة الانتصار لا الانكسار والرضوخ واستسهال جرائم الاحتلال بكلمة «بهمش»، لذلك خرج نشطاء بصفحة على «فايسبوك» بات متابعوها أكثر من ثلاثة عشر ألفاً خلال أيام قليلة، مشددين على أن التحقيق المهين مع الطفل أحمد مناصرة من ضباط مخابرات الاحتلال «بيهمنا»، وعلى أن اغتيال الشاب الشلالدة واعتقال ابن عمه بعد اقتحام مستشفى في الخليل من قوة تابعة للاحتلال «بيهمنا»، وأن دموع أمهات الشهداء والجرحى والأسرى ومشاعرهن «بتهمنا»... وهكذا، فيما أنتج المشاركون في الحملة عدة فيديوات وصمموا صوراً لكلمة «#بهمش» تحاكي الواقع الذي يعيشه أهل الخليل، بعد تحويل قوات الاحتلال المدينة ثكنة عسكرية شبه مغلقة، وتحاكي الواقع الفلسطيني المعاش هذه الأيام. ولم تقتصر تأثيرات عبارة أبو هليل على مواقع التواصل الاجتماعي، بل باتت كلمة أو هاشتاغ «بهمش» مطبوعة على القمصان الشبابية للجنسين، في الأسواق الفلسطينية وعلى الميداليات والقبعات، وحتى اسماً لمنتجات عطرية... وغيرها، ما قد يرتديه أو يستخدمه الشباب الفلسطيني، كون الكثيرين منهم يرون فيها رمزاً للتحدي والكبرياء. ولعل الحاج أبو هليل لم يتوقع أن التصوير العفوي لعراكه اللفظي والجسدي مع الاحتلال، رافضاً إطلاق النار على قاذفي الحجارة، سيتحول حملة شعبية بما قاله، لكنه أوضح أن «بهمش» علاوة على دلالاتها في الدارجة الفلسطينية، فإن كل حرف فيها له معنى: «الباء: بالروح والدم نفديك يا فلسطين»، و«الهاء: الهزيمة والعار والخزي والمذلة لبني صهيون»، و«الميم: مقاومون صامدون ثابتون ما بنرحل عن هاي الأرض»، و «الشين: الشموخ والعزة لشهدائنا الأبرار». وفي إطار «بهمش»، أطلق الفنان الشعبي الفلسطيني قاسم النجار الملقب ب «فنان الشعب»، أغنية حملت العنوان نفسه، وضمنها مشهد الحاج أبو هليّل، وعبارته الشهيرة «بهمش خليهم يضربوا»، كما فعل من قبله صديقه الفنان الشعبي شادي البوريني في أغنية «أرعبنا إسرائيل» على لحن «يا ظريف الطول»، إلا أن النجار خصص أغنية بأكملها تلقى رواجاً ليس فقط على «فايسبوك» و «تويتر»، بل على محطات الإذاعة والتلفزة الفلسطينية الرسمية والخاصة، حملت عنوان «بهمش»، فيما ارتدى النجار في تصويرها قميصاً أبيض توسطه هاشتاغ «#بهمش». واختصر النجار في مطلع أغنيته حكاية «بهمش»، حين صدح مغنياً «قالوا لسيدي الختيار.. يا حج بيضربوا حجار.. وجاوب سيدي باستهتار.. عادي خليهم بهمش»، قبل أن يربط بين الكلمة وما يحدث من انتهاكات يمارسها جنود الاحتلال والمستوطنون بحق الشعب الفلسطيني، وبخاصة الشباب واليافعين، هذه الأيام، من اعتقالات يومية، واستهداف قاذفي الحجارة بالرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل وغيرها من وسائل القمع، وهدم المنازل، والقصف، وانتهاك حرمة المسجد الأقصى، وغيرها. ولم يكن النجار الوحيد الذي أطلق أغنية شعبية تحمل اسم «بهمش»، فهناك أغنية أخرى بالعنوان ذاته للفنانين الشعبيين أبو كايد ونور الدين أبو الهيجا، ينتصران فيها للإرادة الفلسطينية «الأسطورية» في مواجهة جرائم الاحتلال والمستوطنين، فيما بات يصطلح عليه ب «انتفاضة القدس»، والتي تتواصل منذ مطلع الشهر الماضي.