دوري روشن: القادسية يحكم قبضته على ديربي الشرقية بثنائية في شباك الاتفاق    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    خفض متوقع لأسعار النفط إلى آسيا في ديسمبر وسط ضعف الطلب    مجموعة فقيه تحتفل بخريجي البورد السعودي والزمالات الدقيقة وتكرّم الفائزين بجوائز الدكتور سليمان فقيه    اتفاقية بين المملكة وكوسوفا لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    بعد 156 عاما إثيوبيا تستعيد تحفة تاريخية    المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    الفيفا ينهي مرحلة التقييم لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    أمانة القصيم تعالج آثار الحالة المطرية    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مضر والنور يجتازان المحيط والقارة في انطلاق الجولة السادسة من ممتاز اليد    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2009


طلقها وينكر طلاقها
أختي امرأة متزوجة منذ قرابة 30 عاماً، لديها أربعة من الأولاد أكبرهم عمره 27 سنة وغير متزوج، يعمل في منطقة بعيدة عن أهله، وأصغرهم 14 سنة، ولديها ثلاث من البنات، الكبرى متزوجة وعمرها 25 سنة، والثانية 24 سنة، والثالة 16 سنة، منذ ثلاثة أعوام وزوجها قاطع عنها النفقة وعن أولادها، إلا بعض الأحيان يقدم لها مبالغ لا تفي حتى لمصروف يوم واحد، إضافة إلى انه يقوم بضرب الاولاد والزوجة وهدر كرامتهم، ولا يكاد يمر يوم الا وتحدث مشكلة، وخلال الاعوام الثلاثة تزوج اربع مرات وطلق، وبقيت واحدة معه على ذمته غير اختي، في العام الماضي سمعنا انه تحدث إلى بعض أهله بأنه طلق اختي، وعندما سألناه حلف اليمين بانه لم يطلق، قبل حوالى شهر تحدث ايضاً إلى بعض اهله بأنه طلق اختي، ثم جاء هو الينا، وقال انه لم يطلق، فقلنا له بيننا وبينك القاضي، وهو الذي يحكم.
أختي تريد الطلاق، ولكنها لا تريد أن تترك بيتها وأولادها، وتخشى ان حكم القاضي بطلاقها يجبرها على ترك اولادها، والذهاب الى بيت وليها، فما الحكم الشرعي او القانوني في ذلك، مع العلم ان البنات والأولاد يريدون العيش مع امهم حتى لو قطع عنهم كامل النفقة عند طلاقها؟ وهل يجبرها القاضي على الخروج من بيتها، وتترك اولادها تحت رحمته؟ ومتى يتم نزع ولاية الأب عن أولاده؟ وهل للزوجة حق حضانة بناتها؟ وما حقوقها في حال الطلاق الرجعي والبائن؟ هل تذهب إلى بيت أبيها أو أخيها؟ وهل أقر الشرع لها حقوقاً نظير شبابها الذي افنته مع زوج كهذا؟ وتقبل تحياتي وتقديري على سعة صدركم.
أبو أحمد الشريف - الشرقية
- الأخ السائل، الطلاق يقع في حال إن لفظ الزوج بالطلاق أمام زوجته، أو أمام من طلب منهم الشهادة على الطلاق، ولا يقع في غير ذلك، وإنكار الزوج للطلاق يعني عدم الطلاق، وقد يكون ما يقال عند أسرة الزوج بأنه طلق زوجته لمجرد الفتنة لا غير، إلا إذا سمعوا لنطق الطلاق، وانه نطق بلفظ الطلاق أمامهم. أما مسألة الحضانة، فالأبناء تجاوزا عمر السابعة، والحضانة لهم اختيارية، وكذلك بالنسبة للبنات إذا بلغن سن الحضانة ألا وهي التاسعة من العمر، فتكون البنات غير المتزوجات الحضانة لأبيهم، ولا يلزم بعد طلبها الطلاق بالنفقة لها ولا بالسكن، لذلك لا توجد هنالك حاجة من رفع دعوى قضائية للتأكد من الطلاق، طالما لا يوجد ما يؤكد ذلك، ولكن من حقها الآن طلب النفقة من زوجها شرعاً لها ولأبنائها، سواء النفقة الدائمة، أو النفقة بأثر رجعي، والتي لم يلتزم بها الزوج.
ضربني وضرب أمي
أنا كنت مخطوبة لولد خالي وهو ساكن في المدينة وأنا في الرياض معي، مرض «كرون» وهو التهاب في الأمعاء شبيه القولون. أهلي اتفقوا مع خطيبي أني بعد زواجي أكمل جامعتي في الرياض وأذهب عنده المدينة كل نهاية أسبوع، والتذاكر على حساب أبي. وافق زوجي لكن بعد زواجي تغيرت معاملته لي، أنا حملت بعد زواجي بشهرين فطلبت منه ملابس لأن ملابسي لم تعد تناسبني بسبب حملي فرفض، ويقول: «أنت يفترض بك أن تجهزي نفسك من المهر». رجعت إلى أهلي وطلبت منهم ملابس واشتروا لي، وفي عيد الفطر قلت له ملابسي ما عادت تناسبني بسبب حملي وطلبت منه أن يشتري لي فردّ علي بالرد السابق نفسه، مع أن حاله المادية طيبة. رحت عند أهلي واشتروا لي، ثم جلست عندهم لقرب موعد ولادتي. بعد الولادة سافرت عنده وقلت له: لماذا أنت لا تصرف على البيت؟ قال أنا لا أحضر (مقاضي) لأنك لا تعرفين الطبخ. قلت له: أنا أحاول فقط أنت أحضرها لي. لم يوافق. طالبته عندها بحقي في النفقة، وقلت له ما الفرق بيني وبين أختي التي يصرف عليها زوجها. قال لي أنت مختلفة عن أختك. أنت مريضة، مع أني لم أمرض في بيته والحمد لله مرة واحدة.
ذهب الحوار معه إلى اتجاه آخر وقال: «أنا لن أطلقك حتى تطلبي أنت الخلع حتى تردي إلي مهري». أنا ظننته يمزح فسكت، وقلت له إن حديثنا كان عن زوج أختي. بدأ يصرخ ويقول: «لماذا هو يحبك»، أنا صدمت، وقلت له: لاحظ أنك بدأت تتهمني في شرفي. رد علي: «انسي موضوع الجامعة». اتصلت بوالدي وأرسل إلي أمي لكي تقوم هي وأخوالي (أعمامه) بإنهاء إجراءات سفري، وأثناء ذلك وفي ساعة كان الرجال في شقة والنساء في شقة أخرى، اقتحم علينا الشقة وانتزع ابني من أمي بالقوة وضربها بشدة، ثم حاولت انتزاع الولد منه فقام بضربي أيضاً. أمي قامت بإجراء فحوصات طبية أظهرت نتائجها ما لحق بها من إهانة وضرب، وسمعت أن زوجي رفع ضدنا دعوى. فهل سأضطر لخلعه أم سيطلقني منه القاضي، وهل ستكون حضانة ابني عندي بعد أن أتزوج... أم ماذا؟
ياسمين – الرياض
- من الواضح أن هنالك عدم توافق ومسؤولية في هذا الارتباط، ومسألة الانفصال قد تكون العلاج وقد لا تكون، ولكن الأمر قد وصل إلى الحد الذي يجعل من الصعب نسيانه أو العودة عنه. أما مسألة الطلاق أو الخلع، فهي مسألة تكون بحسب تقدير القاضي، ولكن هي أقرب للخلع من الطلاق، وإن استطعت حل الأمر ودياً من غير القضاء فهذا أفضل، ولا مانع من تدخل كبار السن وأصحاب الحكمة خصوصاً أن العلاقة الزوجية بها صلة قرابة ورحم، أما مسألة الحضانة لما قبل السبعة أعوام فهي لك، أما إذا تزوجت الأم فتكون الحضانة لأم الأم، وإذا تعدى الابن السبعة أعوام، فتنتقل الحضانة للأب.
إخوتي لا أثق بهم
* أنا فتاة وعمري 18 سنة، لدي موضوع أريد أن أفاتحك فيه، وهو باختصار: والدي كان متزوجاً من قبل 3 نساء، وطبعاً الآن ليس على ذمته واحدة منه، ولدي خمس بنات وثلاث أولاد غير أشقاء، وأشعر أنهم طامعون في مال أبي. ولأنه كبير في السن أخشى أن يتوفى فيضيع حقي أنا وأمي. والآن أريد أن أعرف كيف سيكون مستقبلنا بعد وفاته بعد عمر طويل إن شاء الله.
سيطه – الرياض
- الأخت السائلة، إن مسألة توزيع التركة والإرث مقسمه بين الورثة بحسب القسمة المحددة شرعاً، ولا يستطيع أحد الحصول على أكثر من حقه أو أقل منه، وهذه المسألة محددة سلفاً في الفرائض، فالابن له السهم، وللابنة نصف السهم، والأم غير المطلقة لها الثمن، ويتم تحديد الورثة من خلال حصر الإرث الذي يوزع ويحدد الورثة، ومن ثم يتم تقسيم كل التركة بحسب نصيب كل وارث.
موظف أساء لعمله في الإنترنت
* أنا أملك مؤسسة خدمية وتعلم أن السمعة الحسنة هي رأسمال أي عمل متعلق بالجماهير ولقد تعرضت ظلماً وعدواناً للتشهير والإساءة من شخص لا أعرفه لأنه كتب موضوعاً لا توجد فيه كلمة واحدة صحيحة تحت عنوان: احذروا مؤسسة فلان.. ثم يقول انها مؤسسة نصابة وصاحبها حرامي وهي تغش في عملها وأنه اشتغل معنا وقلنا له الراتب كذا وأعطيناه أقل وأنه اشتكى في مكتب العمل ولكنهم احتقروه بدلاً من أن ينصفوه وهذا دليل كذبه لأنه لم يشتك علينا أحداً، وكذلك مكتب العمل لا يحتقر أي عامل سعودي أو غير سعودي يلجأ إليه. أستاذي الفاضل: لا أعرف الشخص لأنه كتب ذلك تحت اسم مستعار في أحد المنتديات ولكنني أعرف المنتدى الذي كتب فيه... وحيث ان المنتديات ممنوع عليها أن تسمح بنشر تشهير أو سب وشتم أو اتهامات من دون دليل إذا كان ذلك موجهاً إلى اسم علم معلوم، والمنتدى سمح بذلك وبالتالي لو كتبت الآن اسم مؤسستنا في محرك البحث في جوجل وضغطت: ابحث فإن اسم مؤسستنا يظهر في أعلى الصفحة تحت عنوان: احذروا من مؤسسة فلان! وقد مضى على ذلك أكثر من سنة ونحن غافلون لا نعلم إلى أن أخبرنا أحد الأشخاص بذلك والسؤال هو: هل من حقي أن أشتكي هذا المنتدى الذي سمح بالنشر وأطالبه بالتعويض عن الأضرار المعنوية وبالتالي المادية التي لحقت بنا... اذ ان من يرى هذا التحذير لن يقدم على التعامل معنا وسيقول ببساطة: وأنا مالي ومال هذه المؤسسة، يوجد غيرها كثير... أليس كذلك؟ أرجو ألا يتأخر ردكم علينا ولكم منا خالص الشكر والتقدير.
أخوكم / أحمد سالم - جدة
- الأخ السائل، مازالت جرائم الإنترنت لم تصل إلى الحد الذي أستطيع فيه أن أذكر لك النص القانوني الذي يحميك، ولكن يعتبر ذلك بالتأكيد به من الضرر عليك الكثير، وأنصحك هنا بالتقدم بشكوى أمام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي هي مختصة بتحديد الشبكات الخاصة بمواقع الإنترنت، والتي بدورها ستقوم بإيقاف المنتدى ومحاسبة صاحب المنتدى بغرامة مالية، كما لك المطالبة بالشكوى بأن يتم تعويضك عن كل الأضرار التي لحقت بك، مع الاحتفاظ بالروابط التي تمت فيها الإساءة وإحالتها للجهة القضائية المختصة للنظر بالقضية والمطالبة بالتعويض للحق الخاص، والمحاسبة بالحق العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.