البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد: إيران ارتقت قمة لا تطاولها أيدي الشر
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2010

طهران، بكين، موسكو، واشنطن – أ ب، رويترز، أ ف ب - اعتبر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أمس، أن الغرب عاجز عن وقف «قطار» البرنامج النووي لبلاده التي «ارتقت قمة لا تصلها أيادي الشر»، في وقت جددت الصين دعوتها إلى تسوية هذا الملف من خلال الحوار، بينما لم تستبعد روسيا فرض عقوبات على إيران.
وقال نجاد لدى تدشينه سداً في جنوب غربي البلاد، ان الدول الكبرى «تقول إنها قلقة من ان تكون إيران تنتج قنبلة» ذرية، مضيفاً: «لكننا نرد بالقول: صنعتم هذه القنبلة وسبق ان استخدمتوها. إذاً من عليه القلق؟ انتم ام نحن؟ لكن عليكم أن تدركوا جيداً بأن هذا الشعب لن يخشاكم أبداً وأن عهد التهديد ولى من دون رجعة». واعتبر «انهم في كل بساطة يثيرون مشاكل ويذلّون أنفسهم».
وشدد نجاد على ان «هذه الحكومات تريد أن توقف ولو لساعة قطار التقدم الإيراني السريع الذي يواصل طريقه في كل سرعة وحزم، لكنها عاجزة عن ذلك. شعبنا سيستمر في نهجه ولن يتراجع قيد أنملة».
وقال: «اسمحوا لي بأن اقول لكم إن الزمن الذي كان في إمكانهم فيه إيذاء الأمة الإيرانية، ولى. الأمة الإيرانية وصلت إلى قمة لم تعد أيديهم الشريرة تستطيع أن تطالها. وهذا الشعب المتلاحم والموحّد، سيبلغ بصموده أعلى القمم الشاهقة».
ورأى نجاد ان «الصهاينة أذلوا» الدول الغربية، مضيفاً: «كفوا عن دعمهم (إسرائيل)». وقال إن «ما من رجل سياسي شجاع في الغرب، يتحدى الصهاينة أو يقف في وجههم».
في الوقت ذاته، نددت طهران بخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو امام المؤتمر السنوي ل «لجنة العلاقات العامة الأميركية - الإسرائيلية» (إيباك) في واشنطن قبل ايام، والذي قال فيه إن إسرائيل تتوقع من المجتمع الدولي «التحرك في سرعة للقضاء على هذا الخطر (إيران) في شكل قاطع، لكننا سنحتفظ دائماً بحقنا في الدفاع عن النفس».
واعتبر الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست ان تصريحات نتانياهو «تنبع من أفكار شيطانية وإرهابية ولا قيمة لها لقادة الكيان الصهيوني، والتي ترجموها عملياً عشرات المرات، عبر تنفيذهم عشرات المجازر والكوارث الإنسانية في صبرا وشاتيلا ودير ياسين وقانا، وكلها جرائم موثقة لدى الأمم المتحدة». ووصف اتهامات نتانياهو بأنها «أفكار وضيعة».
الصين تتمسك بالحوار
في غضون ذلك، قال الناطق باسم الخارجية الصينية كين غانغ ان «الصين تدعو جميع الأطراف، الى اعتماد السبيل الديبلوماسي لتسوية المسألة النووية الإيرانية سلمياً عبر الحوار والمفاوضات»، مضيفاً: «هذا أفضل خيار ويتناسب مع مصالح جميع الأطراف ويخدم السلام والاستقرار في المنطقة». واكد ان بكين «تجري مشاورات وثيقة» مع جميع الأطراف.
وفي موسكو، قال الناطق باسم الخارجية الروسية أندريه نيسترنكو أن «روسيا تؤيد مواصلة الحوار مع طهران في محاولة لإيجاد مخرج (للأزمة). وفي غياب تقدم ملموس، لا نستبعد إمكان ممارسة ضغوط إضافية على الإيرانيين، عبر اللجوء الى عقوبات». وزاد: «لكن عقوبات مماثلة يجب أن تكون موجهة في شكل حصري إلى مهمات حظر الانتشار النووي ولا تستهدف خنق هذا البلد مالياً واقتصادياً».
ورفضت موسكو الربط بين العقوبات وبدء تشغيل مفاعل «بوشهر» النووي في ايران. وقال نيستيرنكو: «لن يكون بالأمر السليم الربط بين بناء واستثمار المحطة، وبين ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة ضد إيران».
جاء ذلك بعد مشاركة ممثلي الصين والدول الخمس الأخرى المعنية بالملف النووي الإيراني، في محادثات عبر دائرة مغلقة الأربعاء، ناقشوا خلالها اقتراح صاغته الولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير) الماضي، لفرض جولة رابعة من العقوبات على طهران.
ولم تعلّق الصين على الاقتراحات الأميركية، لكن المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت قال انها وافقت على مناقشة فرض عقوبات، موضحاً: «ما فهمته هو أنهم (الصينيين) وافقوا على المشاركة في شكل فعال» في المناقشات في هذا الشأن.
وأشار الى ان بكين كانت ممثلة في الاجتماع، بليو شينمين النائب السابق للمندوب الصيني لدى الامم المتحدة، والذي عاد الى بكين أخيراً. واعتبر مبعوثون غربيون ان اختيار ليو ليكون أبرز المفاوضين الصينيين الجديد في الملف النووي الايراني، ذو مغزى مهم، إذ انه ساعد في التفاوض في شأن قرارات سابقة للعقوبات على طهران.
ولفت غرانت الى ان ممثلي الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) «اتفقوا على ان يجروا مطلع الأسبوع المقبل مزيداً من المناقشات حول إمكان اتخاذ إجراءات» بحق إيران.
أما المندوب الصيني الجديد لدى المنظمة الدولية لي باودونغ فتجنب الرد على سؤال عما إذا كانت بكين قررت التفكير جدياً في فرض عقوبات جديدة على طهران. وقال ان «الصين متمسكة بقوة بنظام حظر الانتشار النووي. يجب إيجاد تسوية عبر المحادثات والمفاوضات السلمية. الصين أيدت دائماً الديبلوماسية. نعمل الآن مع دول أخرى أعضاء لإيجاد تسوية سلمية».
في غضون ذلك، أعلن الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس ان الرئيس الأميركي باراك اوباما اجرى اجتماعاً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والمستشارة الألمانية انغيلا مركل، نوقشت خلاله «خطوات المجتمع الدولي التالية في شأن إيران».
الى ذلك، أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية ان الولايات المتحدة تراجعت عن مجموعة من التدابير الواردة في اقتراحاتها لفرض عقوبات جديدة على طهران، للحصول على تأييد الصين وروسيا.
واشارت الى سحب مشروع منع الطائرات والسفن الإيرانية لنقل البضائع، من دخول المجال الجوي والبحري الدولي، مضيفة ان العقوبات المنقحة لن تستهدف شركات التأمين التي تتعامل معها مؤسسات إيرانية، ولا بيع السندات الإيرانية.
وزادت ان العقوبات المنقحة ستستهدف في شكل خاص «أبرز مراكز السلطة الإيرانية، لاسيما الحرس الثوري»، إضافة إلى تشديد الإجراءات المفروضة سابقاً على طهران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.