وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائري كريم قاصل يهجر المرأة والحب في أغنياته
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2010

يشكل المطرب الجزائري الأصل والمولود في باريس كريم قاصل (50 سنة)، ظاهرة فنية، فهو عَرَف منذ منتصف ثمانينات القرن العشرين، كيف ينطلق وحده على الساحة الفرنسية والأوروبية بعدما اشتهر أساساًً في إطار الفرقة الموسيقية التي كوّنها مع اثنين من أصدقائه مطلع شبابه.
ويعترف قاصل بأنه لم يكن مولعاً بالمدرسة ولا بالتعليم التقليدي في سن الطفولة، وكل ما كان يهمه ويثير فضوله العزف على البيانو والغيتار، ولم يكن يفكر في الغناء اطلاقاً إلا حين طلب منه أحد المنتجين الموسيقيين أن يفعل ذلك على الألحان التي كان يعزفها. ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن الغناء ولا عن تسجيل الأسطوانات. وفي أحدث أعماله، يردد قاصل مجموعة من الأغنيات الفرنسية القديمة التي غناها عملاق الأغنية الفرنسية الراحل سيرج ريجياني.
ولا يكتفي قاصل بالأسطوانة، فهو يقف في كل ليلة فوق مسرح باريسي يكرم ريجياني ويغني أشهر ألحانه التي من بينها «العربي» التي غناها بالروح نفسها لأغنيته «الإيطالي» منادياً بحقوق المغترب في فرنسا، خصوصاً أنه كان إيطالياً مهاجراً إلى فرنسا وعانى في زمانه، أي في فترة الأربعينات من مشاكل الغربة والعنصرية ذاتها التي يعرفها أبناء المغرب العربي في أوروبا.
والطريف في حال قاصل بالنسبة الى الفنانين العرب في فرنسا، اعتماده طريقة مختلفة في لفت الانتباه إليه وإلى جذوره، وهي الغناء بالفرنسية دوماً وعدم إدخال كلمات أو حتى إيقاعات عربية في ألحانه، وتأليف أغنيات تحاكي الغربة والحب المختلط ومشاكله والوحدة وكثيراً من الأشياء التي تخص المغترب أو ابنه، علماً أن هذا هو وضعه الشخصي بالتحديد.
وإذا كان قاصل معجباً كثيراً بأشهر نجوم الأغنية الفرنسية، ما يجعله يردد أغنياتهم في عروضه المسرحية، إلا أنه يقدمها بأسلوبه الشخصي ممتنعاً في شكل كلي عن التقليد الأعمى، فهو فنان له هويته الفنية يغني الكلمات التي غناها من قبله غيره، وبالألحان ذاتها، ولكن بإيقاع جديد ونبرات صوتية مختلفة.
ويلتصق اسم قاصل بالعرب المهاجرين في فرنسا، فهو إذا كان لا يغني بالعربية، إلا أن أغنياته تحمل عناوين مثل «الضاحية» أو «العربي»، وهذا شيء يكفي مهما كانت هذه الألحان وكلماتها فرنسية أصيلة قديمة أو من تأليف قاصل نفسه، كي يعتبره عرب فرنسا سفيراً لهم وأن يشكلوا بالتالي الجزء الأكبر من جمهوره كلما غنى في قاعة باريسية أو ريفية.
وعلى عكس زميله الجزائري الأصل أيضاً خالد، فإن قاصل اعتاد الغناء لحل المشاكل الاجتماعية والسياسية والحكايات الصعبة التي تمس المغترب عموماً، ويرفض أن يغني للمرأة والحب فقط، مدعياً أن هناك من فعلوا ذلك من قبله بطريقة تصعب منافستها، ويذكر على سبيل المثال شارل ترينيه وشارل أزنافور وجورج براسانس وجاك بريل.
بنى قاصل شعبيته في الغرب على أكثر من عنصر واحد، وإذا كان صوته يعجب الجماهير النسائية والرجالية من دون تمييز، وكلمات أغنياته تجذب المدافعين عن حقوق الإنسان المغترب عموماً، إلا أن هناك من ناحية ثانية، تعليقاته الدورية في شأن معاني هذه الكلمات والنداء الموجه من خلالها إلى اعتناق حرية التعبير الاجتماعي والفني في كل مكان في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.