خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التلفزيون الروسي يعلن غزو جورجيا ثم ينفيه
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2010

في عام 2006 بثت الفضائية الفرنسية «تي في فايف» تقريراً مطولاً عن تقرير «كاذب» بثته قناة «rtbf» البلجيكية، استغرق ساعتين، ومفاده ان منطقة فلاندرز في بلجيكا، الناطقة باللغة الهولندية، قد أعلنت استقلالها من جانب واحد وبالتالي فإن بلجيكا كأمة واحدة لم تعد موجودة، واختار التقرير لدى القناة «الكاذبة» «عنواناً لافتاً: أوروبا بلا بلجيكا» أو شيئاً من هذا القبيل. يومها لعب المخرج على مجموعة من الصور القديمة لوزراء وأحداث ومناسبات وقدمها بعد ان أجرى عليها معالجات ذكية وكأنها تحصل أثناء البث المباشر للتقرير وتؤكد : انقسام بلجيكا، صور لحشود تحمل العلم الفلمنكي، اختناقات مرورية ضخمة في الطرق المؤدية إلى مطار بروكسل، وعربات الترام عالقة على الحدود...!
ما حصل بعد ذلك كان فوق ما توقعت القناة، ارتباك كبير في مشهد السياسين، فزع وسط المواطنين.. ولم يكن سهلاً على القناة الدفاع عن نفسها!
وكانت «تي في فايف» في تقريرها تحاول قراءة الأصداء السلبية لتلك المادة التلفزيونية الزائفة وقد استنطقت الأطراف المختلفة حول الأمر: بالنسبة لقناة rtbf التي عانت في ما بعد من سخط الجميع عليها، خصوصاً من الصحافة، فقد دافع عنها رئيس وحدة الأخبار فيها قائلاً ان ما تم «تقديمه هدف إلى اختبار قابلية المواطنين لأن يُخدعوا بما يبثه التلفزيون»، موضحاً انهم كانوا يؤكدون على ان التقرير غير صحيح وزائف على رأس كل دقيقة أثناء قراءة التقرير.. المذيع يقول ذلك، أو هو يرد على الشريط: هذا تقرير كاذب»!
لكن الناس لم ينتبهوا الى الحقيقة وخُدعوا بالكذبة!
وفي ما عرضته «تي في فايف» نتبين الجهود التي بذلها فريق اعداد «التقرير الكاذب» وقد استغرقت وقتاً طويلاً، بخاصة نقاشهم المستفيض - المسجل - حول الاحتمالات السياسية المختلفة لبثه. ولقد تجلت يومها الحساسية المبدعة في تركيب صور المسؤولين وتقطيع ولصق اصواتهم في تصريحات ليست لهم، والأرشيف عادة حافل بما يمكن توليفه واعداده لتزييف الحقائق !
عموماً.. كان هناك ما يمكن اعتباره خلاقاً ومدهشاً وجديداً وما لا يمكن نسيانه في التقرير، على رغم ان بعضهم رأى فيه تحريضاً على الانفصال بين طرفي الدولة الأوروبية الصغيرة، بخاصة ان بثه جاء مع نمو النزعة الانفصالية وسط مواطنيها!
وفي يوم الأحد 14 آذار (مارس) الجاري، أي بعد مرور أربع سنوات على ذلك التقرير اعادت (حتى لا نقول: سرقت) قناة «ايميدي» الموالية للحكومة الروسية انتاج ذات الفكرة، ونقلت صوراً لتوغل الدبابات الروسية الى جورجيا، وأفادت في تقرير مدته نصف ساعة بأن الدبابات الروسية دخلت العاصمة تبليسي، وأن الرئيس ساكاشفيلي قد قتل وتسلمت الحكم رئيسة المعارضة نينو بوردجانادزه. وعرضت المحطة خلال التقرير صوراً أرشيفية تظهر تقدم الدبابات الروسية وذكرت ان هذه القوات قصفت مطار العاصمة، وعدداً من القواعد العسكرية، مشيرة إلى مقتل أربعة مواطنين وإصابة ستة بجراح.. واوردت وكالات انباء روسية ان مئات من أنصار المعارضة الجورجية خرجوا مساء 13 آذار بعد عرض التقرير الزائف الذي أثار الذعر في كافة أنحاء البلاد، الى مبنى قناة «إيميدي» للاحتجاج ضد سياسة الحكومة وما وصفوه بقيامها ب «الإرهاب الإعلامي».
وكما ورد في وكالات اخبار ايضاً: ان القناة التلفزيونية وصفت التقرير الوهمي بأنه «تحفيزي» يصور أحداث ما قد يكون عليه شكل أي غزو مستقبلي، وأنهت التقرير بالإشارة إلى أن كافة أحداثه غير حقيقية. لكن المشاهدين صدقوا الوهم ولم ينتبهوا للحقيقة!
والآن علينا، كما يبدو، ان ننتظر مبادرة مماثلة لتلك التي بذلتها قناة «تي في فايف» الفرنسية حينما عرفتنا بما جرى في كواليس التقرير الذي أوهم ب «نهاية بلجيكا».. لتكتمل الصورة المكررة بنسخة روسية تُوهم بنهاية جورجيا ! وربما علينا ايضاً انتظار من سيحدثنا لاحقاً عن «جماليات التلفزيون الكاذب»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.