تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوى قضائية جديدة ضد «آبل» بسبب «WiFi Assist»
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2015

اشتكى بعض مستخدمي هاتف "آيفون" من زيادة في استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بهم بعد التحديث الأخير لنظام تشغيل الأجهزة الذكية "آي أو إس 9"، إذ يعتقد كثيرون أن "Wifi Assist" أي "مساعد الاتصال اللاسلكي" هو السبب وراء ذلك.
وتواجه "آبل" دعوى قضائية جديدة قد تكلفها غرامة بقيمة خمسة ملايين دولار، بسبب هذه الميزة في النسخة الأخيرة، والتي تستخدم بيانات الهاتف عندما يكون الاتصال اللاسلكي "واي فاي" ضعيفاً.
ويشير موقع "آبل إنسايدر" المعني بأخبار الشركة، إلى أن عائلة من كاليفورنيا رفعت دعوى قضائية جماعية ضد "آبل" بعد تلقيها فاتورة ضخمة، وطالبت "آبل" بالتعويض. ويقول وليام فيلبس وزوجته سوزان إنه نظراً لأن الميزة مفعلة على كل جهاز "آي أو إس 9" فإن الأضرار المحتملة قد تتجاوز الخمسة ملايين دولار.
وردت "آبل" على دعوى الزوجين بأن الميزة لن تعمل في حالة استخدام خاصية "التجوال" (الرومنغ)، أي عندما يكون الشخص خارج بلده، وبالتالي لن يتم استهلاك باقة الإنترنت الخاصة به أو إضافة أي مبلغ إلى اشتراكه الشهري، لافتة إلى أن التطبيقات التي يقوم المستخدم بفتحها هي التي تستفيد من هذه الميزة، وليس التطبيقات التي تعمل في الخلفية.
واضافت "آبل" إن هذه الميزة لا تدعم بعض التطبيقات التي تبث الفيديو أو المقاطع الصوتية، إضافة إلى أنها لن تحمّل ملفات بحجم كبير حفاظاً على باقة الإنترنت.
والميزة التي تحمل اسم "مساعد واي فاي" تعمل عندما تكون هناك مشكلات في الشبكة اللاسلكية التي يتصل بها الهاتف الذكي، وتعمل على تحويل الجهاز لاستخدام شبكة بيانات الهاتف. وهذه الميزة مفعلة بشكل تلقائي في النسخة الأخيرة من نظام التشغيل الخاص ب "آبل"، والدليل الوحيد عليها هو تحول رمز "واي فاي" في أعلى يمين شاشة الهاتف إلى اللون الرمادي.
وليست "آبل" الوحيدة التي تستخدم هذه الميزة في هواتفها. فشركات مثل "سامسونغ" و"إتش تي سي" و"إل جي"، توفر ميزات مشابهة في هواتفها العاملة بنظام "أندرويد"، لكن لم تتعرض هذه الشركات لدعاوى قضائية مشابهة.
يذكر أن هذه ليست الدعوى الأولى التي ترفع ضد الشركة الاميركية، بل سبقتها دعاوى كثيرة كان أشهرها تلك التي رفعتها شركة "أتش تي سي" التايوانية في تشرين الثاني (نوفمبر)2011، أمام محكمة أميركية، واتهمت فيها "آبل" بانتهاك حقوقها في تقنية الاتصالات الهاتفية عبر شبكات الجيل الرابع المعروفة ب "أل تي إي". وذكرت الشركة أنها أول من صنع تصميم الهواتف المعدنية بالكامل مع شرائح بلاستيكية في الجزء الخلفي، وبدأ ذلك مع هاتف "أتش تي سي - وان أم7"، قبل أن تُصدر "آبل" أي جهاز بهذه المواصفات، مؤكدة أن أجهزة "آيفون" الحديثة هي شكل معدل لتصميم "أتش تي سي".
وفي دعوى ليست أقل اهمية من تلك، رفع الفنان روميرو بريتو دعوى قضائية ضد "آبل"، ادعى فيها أنها قلدت ألوانه البراقة الجريئة ورسومه في حملة "ابدأ شيئاً جديداً" التسويقية التي أُطلقت حديثاً.
وجاء في الدعوى القضائية التي أقيمت في نيسان (أبريل) 2015 أمام دائرة الجنوب في فلوريدا، ان "آبل" والشركة التي قامت بتصميم الإعلانات قلدت الأسلوب الفني للفنان البرازيلي بريتو الذي استخدمت أعماله في حملة دعائية لشركات "كوكاكولا" و"ديزني" و"ماتيل" سابقاً.
ومؤخرا صدر حكم على شركة "آبل" بدفع 532.9 مليون دولار، بعد أن خلصت هيئة محلفين اتحادية إلى أن برنامجها "آي تيونز" ينتهك ثلاث براءات اختراع تعود ملكيتها إلى شركة "سمارت فلاش" لبيع تراخيص البراءات ومقرها تكساس.
وكانت "سمارت فلاش" طالبت بتعويض قدره 852 مليون دولار، وصدر الحكم في ساعة متأخرة من 25 شباط (فبراير) 2015، وكان ضربة باهظة الكلفة للشركة الأعلى قيمة في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.